مجلس جهة سوس ماسة يعقد دورته الاستثنائية

موند بريس / محمد أيت المودن

أكد كريم أشنكلي، رئيس جهة سوس ماسة، أن مجلس الجهة سيعمل على تنزيل برنامج تنموي فعال يحدد أولويات جهة سوس ماسة.

وأوضح أشنكلي أن “برنامج التنمية الجهوية يستهدف المشاريع ذات الصلة بالقطاعات الأساسية التي ستلعب دورا أساسيا في تحسين جاذبية المجال الترابي وتقوية تنافسيته، كما يستحضر في الوقت ذاته التوجهات الواردة في التصميم الجهوي لإعداد التراب مع مراعاة إدماج التوجهات الاستراتيجية الكبرى للنموذج التنموي الجديد”.

وأضاف أشنكلي خلال انعقاد الدورة الاستثنائية لمجلس جهة سوس ماسة، اليوم الإثنين 20 دجنبر 2021، بالقاعة الكبرى للاجتماعات بولاية جهة سوس ماسة أن “مكتب المجلس عقد عدة اجتماعات من أجل إرساء أسس بلورة خارطة طريق لإعداد برنامج التنمية الجهوية، اعتمادا على رؤية موحدة في إطار مقاربة تشاركية وتشاورية”.

ولفت ذات المتحدث إلى أن “مجلس الجهة عقد لقاءات تواصلية وتشاورية على مستوى عمالتي وأقاليم الجهة، من أجل التواصل والانفتاح على مقترحات جميع الفاعلين المحليين والجهويين، وخاصة الجماعات الترابية بجميع مستوياتها، بهدف إشراك الجميع في بلورة برنامج التنمية الجهوية”.

وأكد رئيس مجلس جهة سوس ماسة أنه “سيتم اعتماد المقترحات التي تقدم بها المسؤولون الترابيون في إطار اللقاءات السالفة الذكر، وذلك من أجل صياغة برنامج تشاركي وفعال يسهم في تحقيق التنمية المندمجة والمستدامة”.

وأوضح ذات المتحدث أن “برنامج التنمية الجهوية الذي سيتم تنزيله يحرص على تحقيق التوازن في توزيع المشاريع سواء على المستوى القطاعي أو المجالي، إحقاقا للتنمية الشاملة لمختلف ربوع الجهة”.

يذكر أن جدول أعمال الدورة الاستثنائية لمجلس جهة سوس ماسة تضمن الدراسة والتصويت على تسع نقاط، حيث تتعلق الأولى منها بإعادة برمجة اعتمادات مالية، والثانية بالمخصصات المرصودة للوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع برسم سنتي 2021- 2022، والثالثة بمحضر لجنة التقييم لكراء مكاتب إدارية لفائدة مصالح الجهة.

هذا، وتخص باقي النقاط المتداول بشأنها خلال أشغال الدورة اتفاقيات شراكة تهم تمويل وإنجاز البرنامج الأولي لمشاريع التطهير السائل وإعادة استعمال المياه العادمة المعالجة والماء الصالح للشرب بأكادير الكبير، وإنجاز مشاريع تزويد الدواوير التابعة للجماعات الترابية بجهة سوس ماسة بالماء الصالح للشرب في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية للفترة 2021-2023، إضافة إلى بناء وتجهيز مركب جهوي لإيواء وإعادة تأهيل المختلين عقليا بدون مأوى.

وإلى جانب ذلك، تداول المجلس بشأن إنجاز وتجهيز ملجأ مشترك بين الجماعات لاحتواء ظاهرة الكلاب الضالة، فضلا عن دراسة اتفاقيات شراكة لإنعاش الرياضة، وانتداب ممثل الجهة بجمعية إقامة الطالبة بأكادير.

 

 

قم بكتابة اول تعليق

أترك لنا تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


42 + = 47