*وكالة المغرب العربي للأنباء تطلق إذاعتها الموضوعاتية الموسيقية الجديدة على الانترنيت مخصصة لفن كناوة تحت اسم “السماوي”*

موند بريس

الرباط/ 04 يوليوز 2022 (ومع) أطلقت وكالة المغرب العربي للأنباء، إذاعة موضوعاتية موسيقية جديدة على الانترنيت تحمل اسم “السماوي”، مخصصة للفن الكناوي، وهو ما يعكس نهج الوكالة الهادف إلى تنويع مجموعة منتجاتها الثقافية.

وتعد هذه الإذاعة، التي يمكن الولوج إليها من الرابط الإلكتروني https://www.radiognaoua.ma، والتي يمكن الولوج إليها من الهواتف الذكية عبر تطبيق متاح للتحميل على “بلاي سطور” و”آبل سطور”، مساهمة جديدة من وكالة المغرب العربي للأنباء، في تنشيط المشهد الإعلامي الوطني، بشكل يتناغم مع الهوية المتعددة وثراء التراث الموسيقي الوطني، القوي بمختلف روافده، ولا سيما “تاكناويت”.

وأصبح الفن الكناوي، الذي كان في بادئ الأمر أحد طقوس الحضرة والجذبة، موسيقى عالمية قادرة على الانصهار مع أكثر أنواع الموسيقى تطلبا، وضمنها موسيقى الجاز.

واكتسبت “تاكناويت” خلال السنين الأخيرة شعبية عالمية بفضل مهرجان كناوة بالصويرة، على الخصوص. وأضحت موسيقى كناوة، على غرار موسيقى الريغي، أكثر من مجرد موسيقى، على اعتبار أنها أصبحت طريقة للعيش المشترك ورؤية للعالم.

ومن خلال هذه الإذاعة الجديدة، تحتفي وكالة المغرب العربي للأنباء بهذه الموسيقى التي كانت تهدف إلى تحرير خطاب العبيد المنتمين لمنطقة جنوب الصحراء الكبرى، الذين اعتنقوا الإسلام في أرض المغرب.

ويتخذ طقس الجذبة طابع التصاعد المتزايد لإيقاع الموسيقى، والذي تزيد حدته شيئا فشيئا ويكون مصحوبا ببخور الجاوي، التي تتخذ ستة أشكال مختلفة يمكن التعرف عليها من خلال الألوان التي تميزها، وهي الأسود والأزرق والأحمر والأبيض والأخضر والأصفر.

واليوم، تتسم هذه الثقافة التي تطورت على نطاق واسع بانفتاحها على العالم، بحيث اكتسبت “صبغة عالمية”، مما مكنها من جذب واستقطاب العديد من الموسيقيين، لاسيما الأمريكيين المنحدرين من أصول إفريقية.

وبذلك، تنضاف هذه الإذاعة الجديد إلى باقة من أحد عشر إذاعة موسيقية أخرى، أطلقتها وكالة المغرب العربي للأنباء، في خطوة غير مسبوقة لتنويع منتجاتها الثقافية، بما يتماشى مع قانونها الأساسي ومع تعددية وثراء التراث الوطني والتقاليد المغربية.

وتقدم هذه الإذاعات المتاحة على شبكة الأنترنت، والقابلة للتحميل على الهاتف المحمول عبر تطبيقات ” Android” و “IOS”، منصة موسيقية غنية ومتنوعة. وتتمثل في إذاعة الطرب العربي” (www.tarabradio.ma)، و”إذاعة الطرب المغربي” (radiomaloulou.ma)، و”إذاعة الأندلسيات” (radioandalousies.ma)، و”إذاعة الطرب الأمازيغي” (radiotamazgha.ma)، و”عالم العيطة” (worldofaita.ma)، و”راديو السماع….

قم بكتابة اول تعليق

أترك لنا تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


74 + = 79