هذه أهم الأحداث التي ميزت الأسبوع المنصرم!

موند بريس

تحسن ملموس للأنشطة الاقتصادية خلال الفصل الثاني من 2021

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن الاقتصاد الوطني، ينتظر أن يشهد خلال الفصل الثاني من 2021، تحسنا ملموسا مقارنة بالفصل السابق، ليحقق نموا يناهز 12,6٪، حسب التغير السنوي. وعزت المندوبية في موجزها الأخير للظرفية الاقتصادية برسم الفصل الثاني 2021 وتوقعات الفصل الثالث منه، هذا التحول بالأساس إلى ارتفاع القيمة المضافة الفلاحية بنسبة تقدر ب 19,3٪، وانتعاش الأنشطة غير الفلاحية ب 11,7٪، ويرجع جزء منه إلى التعديل الميكانيكي المرتبط بالتراجع الحاد المسجل خلال الفصل الثاني من 2020. وأشارت إلى أن القطاع الثالثي سيشهد ارتفاعا ملحوظا، ليساهم ب 5,3+ نقط في نمو الناتج الداخلي الخام، عوض 1,4ـ نقطة في الفصل السابق، مدعوما بانتعاش أنشطة التجارة والنقل والمطاعم. كما يرتقب أن يواصل القطاع الثانوي تطوره ليساهم ب 3,5 نقط، عوض 0,5+ نقطة خلال الفصل الأول من 2021.

المجلس الأعلى للسلطة القضائية يصدر مقررات تأديبية في حق 15 قاضيا

أصدر المجلس الأعلى للسلطة القضائية في إطار دورته الحالية (الدورة الأولى لسنة 2021)، مقررات تأديبية في حق خمسة عشر قاضيا تمت إحالتهم إلى المجلس. وهكذا، قرر المجلس الأعلى للسلطة القضائية تبرئة قاضيين اثنين من المنسوب إليها، واتخاذ عقوبات تأديبية في حق ثلاثة عشر قاضيا.وذكر بلاغ للمجلس أن الأمر يتعلق بعقوبة الإنذار (7 قضاة)، والإنذار مع النقل (1)، والتوبيخ (2)، والإقصاء المؤقت لمدة شهر واحد مع النقل (1)، والعزل (2).

قطاع السيارات: قيمة الصادرات تفوق 35 مليار درهم حتى متم ماي الماضي

بلغت قيمة صادرات قطاع السيارات 35,4 مليار درهم خلال الأشهر الخمسة الأولى من سنة 2021، بزيادة بلغت نسبتها 49,5 بالمائة مقارنة بالفترة نفسها من سنة 2020. وقال مكتب الصرف، إن هذا التطور يعزى أساسا إلى زيادة حجم مبيعات قطاع التركيب بنسبة (زائد 44 بالمئة)، والكابلات (زائد 47,4 بالمئة)، ولوازم داخل السيارات ( زائد 41 بالمئة).

لقاحات: المغرب، قطب قاري مستقبلي

إذا كان المغرب قد وضع نفسه في غضون سنوات قليلة ضمن الدول الرائدة بفضل قطاعي الطيرات والسيارات، فإنه في طريقه إلى فعل نفس الشيء مع قطاع البيوتكنولوحيا. وستبدأ هذه المرحلة الجديدة بولوج المملكة إلى نادي كبار منتجي اللقاح ضد كوفيد- 19 ولقاحات أخرى. إن مشروع تصنيع وتعبئة اللقاح المضاد لكوفيد- 19 ولقاحات أخرى، الذي قدم أمام صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يشكل تجسيدا لإرادة جلالته في جعل المملكة قطبا قاريا لإنتاج اللقاحات وتوزيعها.

مجلس النواب يصادق على مشروع القانون الإطار المتعلق بالإصلاح الجبائي

صادق مجلس النواب، في جسلة عمومية مساء الخميس، بالإجماع على مشروع القانون الإطار رقم 19-69 المتعلق بالإصلاح الجبائي.ويهدف مشروع القانون الإطار المتعلق بالإصلاح الجبائي إلى وضع الأسس والمرتكزات، وتحديد المرجعية التي تؤطر سياسة الدولة في مجال الإصلاح الجبائي.وقد تم بلورة هذا المشروع الإطار بهدف إصلاح النظام الجبائي الوطني، من خلال تحديد مكوناته ومبادئه وأهدافه وآليات تطبيقه، وتحديد الإجراءات المواكبة لتنزيله، بصفة متدرجة، ووفق أولويات وطنية محددة وبرمجة زمنية متدرجة.ويأتي المشروع الإطار لتصحيح العديد من الاختلالات والنواقص للنظام الجبائي، خاصة فيما يخص الفعالية والعدالة والتي تحول دون تحقيق أهدافه التحفيزية وإعادة توزيع الدخل وتنشيط نموذج التنمية الاقتصادية وتحسين قدرته على الإدماج الاجتماعي ومواكبة متطلبات الاستدامة البيئية.

كوفيد- 19 : تمديد حالة الطوارئ الصحية إلى غاية 10 غشت 2021

قرر مجلس الحكومة، المنعقد الخميس بالرباط، بتقنية المناظرة المرئية، تمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني إلى غاية 10 غشت 2021، وذلك في إطار الجهود المبذولة لمواجهة تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19). وذكر بلاغ صدر عقب المجلس أن هذا الأخير صادق على مشروع مرسوم رقم 2.21.507 بتمديد سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني، لمواجهة تفشي فيروس كورونا (كوفيد-19). وأضاف المصدر ذاته أنه « حرصا من السلطات العمومية على استمرار ضمان فعالية ونجاعة الإجراءات والتدابير المتخذة للتصدي لانتشار جائحة (كوفيد-19)، فإن مشروع هذا المرسوم يروم تمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني، من يوم السبت 10 يوليوز 2021 في الساعة السادسة مساء إلى غاية يوم الثلاثاء 10 غشت في الساعة السادسة مساء.

برلمانات إفريقية تشيد بجهود المغرب لضمان مستقبل أفضل لبرلمان عموم إفريقيا

أشاد رؤساء ونواب بالبرلمانات الإفريقية، الأعضاء ببرلمان عموم إفريقيا، بالرباط، بالجهود التي تبذلها المملكة المغربية لإيجاد حلول ملائمة من شأنها ضمان مستقبل أفضل لبرلمان عموم إفريقيا. ونوهوا، في مداخلاتهم خلال اجتماع تشاوري لرؤساء ونواب البرلمانات الوطنية الإفريقية الأعضاء بالبرلمان الإفريقي، برئاسة رئيسي مجلسي النواب والمستشارين الحبيب المالكي وعبد الحكيم بن شماش، بانخراط المملكة المغربية المستمر، وجلالة الملك محمد السادس، لفائدة التعاون المثمر والتضامن بين الشعوب الإفريقية وتنمية القارة. وأكد رئيس الجمعية الوطنية بجمهورية الغابون، فوستين بوكوبي، أن « مبادرة المملكة المغربية إلى تنظيم هذا الاجتماع التشاوري الهام، قصد البحث المشترك عن حلول ملائمة لمستقبل برلمان عموم إفريقيا، من أجل استعادة إشعاعه، يجب أن تلقى كل الترحيب والتهنئة ».

وكالة بيت مال القدس تدعم مراكز الطوارئ الاستشفائية في القدس بأدوية وتجهيزات بيو طبية

قدمت وكالة بيت مال القدس الشريف أدوية وتجهيزات طبية لمراكز الطوارئ الاستشفائية في مدينة القدس المحتلة . وذكرت وكالة بيت مال القدس، في بلاغ، أنها أشرفت على تسليم شحنة أدوية ومستلزمات طبية لمستشفى جمعية المقاصد الخيرية في القدس، وشحنة أخرى من التجهيزات الطبية للمركز الصحي العربي ، داخل باحات المسجد الأقصى المبارك.وتأتي هذه العملية ، بحسب البلاغ، استجابة لحاجة أقسام الطوارئ بهذه المؤسسات الاستشفائية للأدوية والتجهيزات البيوطبية ، إثر الأحداث الأخيرة التي شهدتها القدس في شهر رمضان المنصرم ، والتي كان قد رصدها تقرير الرصد والملاحظة والتتبع ، الذي أصدرته الوكالة مطلع شهر يونيو الماضي.

انتخاب المغرب نائبا لرئيس الاتحاد الدولي للسكك الحديدية

انتخب المغرب، يوم الخميس، في شخص محمد ربيع الخليع، المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، في منصب نائب رئيس الاتحاد الدولي للسكك الحديدية، مع مواصلته رئاسة الاتحاد الدولي للسكك الحديدية – منطقة إفريقيا.وذكر بلاغ للمكتب الوطني للسكك الحديدية أن انتخاب المغرب في هذا المنصب إلى نهاية سنة 2023، تم خلال الدورة الثامنة والتسعين للجمعية العمومية للاتحاد الدولي للسكك الحديدية، المنعقدة اليوم بتقنية المناظرة المرئية ، ويعد هذا الانتخاب تكريسا للتطور المتميز لقطاع السكك الحديدية المغربية وريادته العربية والإفريقية.وأضاف البلاغ أن انتخاب المغرب بالإجماع خلال هذه الدورة، التي عرفت مشاركة كبار مسؤولي أكثر من 180 من الشبكات السككية الحديدية عبر العالم، يعد الاختيار الأول من نوعه على المستويين العربي والإفريقي، ويعكس الريادة التي بات يتبوأها المغرب في هذا القطاع والتي يجسدها إلتزامه الدائم والمكثف في خدمة التنقل المستدام وفقا للرؤية الثاقبة والتوجهات الاستشرافية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذا المجال.

قم بكتابة اول تعليق

أترك لنا تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


12 + = 17