هذا ماقرره المجلس الحكومي ليوم الخميس 4 مارس 2021

موند بريس/ متابعة عبدالله بناي

عقد مجلس الحكومة اجتماعه الأسبوعي، يومه الخميس20 رجب 1442، الموافق لـ 4 مارس 2021، تحت رئاسة السيد رئيس الحكومة، عبر تقنية المناظرة المرئية، خصصت أشغاله لاستكمال تدارس مشروع قانون رقم 13.21 المتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي، وأيضا لتدارس والمصادقة على مشروع مرسوم رقم 2.21.132 يتعلق بتمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني لمواجهة تفشي فيروس كورونا “كوفيد19″، قدمه السيد وزير الداخلية، ومشروع مرسوم رقم 2.20.581، يقضي بتطبيق بعض أحكام الملحق الأول من الظهير الشريف الصادر في 31 مارس 1919 بمثابة مدونة التجارة البحرية، فيما يتعلق بسفن الصيد البحري، قدمه السيد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، ومشروع مرسوم رقم 2.21.326 يتعلق بتطبيق القانون رقم 28.13 المتعلق بحماية الأشخاص المشاركين في الأبحاث البيوطبية، قدمه السيد وزير الصحة، وكذا الاطلاع على اتفاق التعاون في مجال السياحة بين حكومة المملكة المغربية وحكومة جمهورية إفريقيا الوسطى، الموقع في الرباط في 22 أكتوبر 2020، قدمه السيد الوزير المنتدب نيابة عن السيد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج بالإضافة إلى المصادقة على مقترحات تعيين في المناصب العليا طبقا لأحكام الفصل 92 من الدستور.

 استهل رئيس الحكومة السيد سعد الدين العثماني كلمته أشغال مجلس الحكومة، بحمد الله تعالى على نعمه الكثيرة على بلادنا، وبالصلاة على أشرف المخلوقين سيدنا ومولانا محمد، مسجلا تواصل حملة التلقيح الوطنية ضد فيروس كوفيد 19، التي أعطى انطلاقتها الفعلية جلالة الملك محمد السادس حفظه الله، والتي تلقى استحسانا من قبل جميع المتتبعين، من مواطنين وصحافة وطنية ودولية وشخصيات وهيئات دولية، كانت آخرها منظمة الصحة العالمية التي أشادت بهذه الحملة وهنأت المملكة المغربية على التقدم الذي أحرزته في هذا المجال.
ونوه السيد رئيس الحكومة بهذا النجاح لبلادنا، تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك محمد السادس حفظه الله، كما عبر عن شكره لجميع القطاعات والجهات التي أسهمت في إنجاح هذه العملية، وعلى رأسها وزارتي الصحة والداخلية وغيرها من المصالح الإدارية والترابية، بأطقمها ومسؤوليها، وهو ما يؤكد قدرة بلادنا، في إطار التلاحم الوطني وتظافر جهود الجميع، على رفع التحديات وخاصة في هذه الظروف الصعبة.
وأشار السيد رئيس الحكومة إلى أن آفاق الخروج من الأزمة على المستوى العالمي لم تتضح بعد، مما يستوجب الاستمرار في الالتزام بالإجراءات الاحترازية والصحية، الفردية منها والجماعية، والتي تشكل إلى غاية الآن الوقاية الحقيقية من انتشار الجائحة، في انتظار بلوغ المستوى المطلوب من تعميم التلقيح لدى الساكنة في المستقبل القريب، لتحقيق ضمان وأمان إضافيين في مواجهة هذه الجائحة.
 دراسة والمصادقة على مشروع مرسوم رقم 2.21.132 يتعلق بتمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني لمواجهة تفشي فيروس كورونا “كوفيد 19”

فحرصا من السلطات العمومية على استمرار ضمان فعالية ونجاعة الإجراءات والتدابير المتخذة للتصدي لانتشار جائحة”كوفيد 19″، فإن مشروع هذا المرسوم، الذي قدمه السيد وزير الداخلية، يروم تمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني من يوم الأربعاء 10 مارس 2021 إلى غاية يوم السبت 10 أبريل 2021 في الساعة السادسة مساء.

دراسة والمصادقة على مشروع مرسوم رقم 2.20.581، يقضي بتطبيق بعض أحكام الملحق الأول من الظهير الشريف الصادر في 31 مارس 1919 بمثابة مدونة التجارة البحرية، فيما يتعلق بسفن الصيد البحري

يحدد هذا المرسوم، الذي قدمه السيد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، الإجراءات الجديدة التي يستلزمها تطبيق مقتضيات القانون السالف الذكر، وكذا كيفيات إعداد جوازات الإبحار والأمان وسجل ربط سفن الصيد البحري المغربية ومحاضر المخالفة.

مشروع مرسوم رقم 2.21.326 يتعلق بتطبيق القانون رقم 28.13 المتعلق بحماية الأشخاص المشاركين في الأبحاث البيوطبية مع الأخذ بعين الاعتبار الملاحظة المثارة بشأنه.

يأتي مشروع المرسوم الذي قدمه السيد وزير الصحة بغرض تحديد:

كيفيات الحصول على الموافقة وسحبها من قبل الأشخاص المشاركين في الأبحاث البيوطبية؛
كيفيات استقطاب المشاركين الأصحاء وتعويضهم؛
عدد اللجان الجهوية لحماية الأشخاص المشاركين في الأبحاث البيوطبية ومجالها الترابي ومقر كل منها؛
تأليف اللجان الجهوية وكيفيات سيرها وتعيين أعضائها؛
طرق منح وتعليق وسحب الموافقة على مواقع الأبحاث البيوطبية؛
كيفيات طلب ترخيص البحث البيوطبي وتعديله؛
شروط إجراء الأبحاث البيوطبية.
ونظرا لتعدد أحكام القانون السالف الذكر، فقد أدرجت في هذا الأخير مقتضيات تفوض لوزير الصحة إصدار قرارات تنظيمية بشأنها.

أما بخصوص مشروع قانون رقم 13.21 يتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي، فقد قرر المجلس استكمال مناقشته في اجتماع لاحق.

بعد ذلك، قدمت السيدة الوزيرة إفادة بخصوص النسخة الثالثة للمباريات الموحدة الخاصة بالأشخاص في وضعية إعاقة والتي همت 400 منصب، حيث أشارت السيدة الوزيرة في معرض مداخلتها إلى أنه اعتبارا لتطور الوضعية الوبائية بمختلف مناطق المملكة، وللتخفيف من معاناة وتكاليف التنقل، تم اعتماد الترشيح الالكتروني، كما تم تنظيم هذه المباريات عن بعد، باستعمال الوسائل التكنولوجية الملائمة، وذلك ابتداء من 22 فبراير 2021، على مدى 6 أيام.
وفي هذا الإطار، فقد تم تحديد 30 مركزا من مراكز التوجيه ومساعدة الأشخاص في وضعية إعاقة التابعة للتعاون الوطني. كما تمت تعبئة ما مجموعه 239 إطارا.
وقد عرفت هذه المباريات مشاركة 1676 شخصا يمثل حاملو شهادة الاجازة 78٪ من مجموعهم، كما يمثل الأشخاص في وضعية إعاقة بصرية 44 ٪.

 وفي ختامِ أشغاله، صادق المجلس على مقترحات تعيينات في مناصب عليا طبقا لأحكام الفصل 92 من الدستور، وهي كالتالي:

وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات :
السيد عبد العزيز الحرايقي: مدير معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة بالرباط.
وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، والتعليم العالي والبحث العلمي ـ قطاع التربية الوطنية:
السيد زايد بن يدير : مدير المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين لجهة درعة ـ تافيلالت.
السيد محمد الأزمي الحسني: مدير المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين لجهة فاس ـ مكناس.
السيد عبد الجليل شوقي : مدير المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين لجهة كلميم ـ واد نون.
السيد محمد ميمس : مدير المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين لجهة سوس ـ ماسة.
السيد أحمد شتواني : مدير المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين لجهة الشرق
وزارة التجهيز و النقل واللوجيستيك والماء:
السيدة حنان بغداد : مديرة المديرية المؤقتة للإشراف على إنجاز المركب المائي لابن منصور بجهة طنجةـ تطوان ـ الحسيمة

 

قم بكتابة اول تعليق

أترك لنا تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


+ 44 = 47