نقص حاد لأدوية فيتامين( س) في الصيدليات

موند بريس/عبدالله بناي

تشهد الصيدليات المغربية، في الأيام الأخيرة، أزمة اختفاء بعض الأدوية التي توصف لعلاج مرضى فيروس كورونا، ويتعلق ا “دوليبران” وأدوية فيتامين “سي”.
وأوضح مسؤول صيدلاني ” ان هناك نقص كبير في أدوية الزنك والبراسيتامول والفيتامين “سي” وبعض المضادات الحيوية”، مرجعا ذلك إلى تزايد الطلب على هذه الأدوية بالنظر أنها تدخل في البرتوكول العلاجي من فيروس كورونا. وهو ما تسبب في نفاذ مخزون هذه الأدوية لذى الصيدليات الى درجة ان بعض المواطنين يتصلون بأقاربهم في الخارج من أجل ارسال الدواء لهم نظرا لنذرته في المغرب مما تسبب في عملية الاحتكار لذى بعض الصيدليات .
“موند بريس” اتصلت ببعض الصيادلة ، وأكدوا لها جميعا
أن كل أنواع الفيتامينات cوd ناقصة بشدة من السوق بسبب السحب القوى عليها، اعتقاداً من المواطنين أنها تقوم بعمل وقاية من فيروس كورونا، متابعين “الناس تضر نفسها ولا تستفيد من تلك الأدوية بسبب استخدامها دون الرجوع للطبيب وكذلك دون معرفة الجرعات السليمة والمناسبة لكل حالة”.
وطالبوا المواطنين، بتوخى  الحيطة والحذر من الأدوية غير الموصوفة لهم من طبيب معالج بالإضافة إلى استخدام أدوية للوقاية دون ظهور أعراض فيروس كورونا، لأن لها آثار جانبية فى حالة استخدامها بطريقة خاطئة وهذا ما يعرضهم للخطر.
فهل تتدخل السلطات لإجبار الشركات على طرح جميع أنواع هذه  الأدوية وترك الإختيار للمواطن بين الأدوية الباهظة أوالمنخفضة الثمن.

قم بكتابة اول تعليق

أترك لنا تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


6 + 1 =