ندرة المياه والتقلبات المناخية على الصعيدين الوطني والدولي موضوع ندوة دولية بمراكش

مونــــــــــد بريــــــــس / معاذ بوعدين

عقد السيد نزار بركة ، وزير التجهيز والماء، يومه الخميس 12 ماي 2022، خلال أشغال الجمع العام السنوي ومنتدى الأعمال 31 للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية European Bank for Reconstruction and Development (EBRD)، لقاء هاما مع مجموعة من الخبراء الدوليين في قطاع الماء، حيث تم التباحث حول موضوع ندرة المياه والتقلبات المناخية على الصعيدين الوطني والدولي.

 

وخلال هذا اللقاء، أكد السيد الوزير، أن المملكة المغربية اعتمدت على استراتيجيات محددة لمواجهة مشكل ندرة المياه، من ضمنها الاعتماد على محطات خاصة بتحلية مياه البحر، على اعتبار أن المغرب يمتلك واجهتين بحريتين.

 

وأضاف السيد الوزير، خلال مداخلته، أن المملكة المغربية ستعتمد على الطاقات المتجددة. لاسيما الطاقتين الريحية والشمسية، وهو ما سيمكن من تحلية مياه البحر بأقل تكلفة خلال السنوات المقبلة.

 

وبهذه المناسبة، أبرز السيد الوزير للسادة الخبراء، أن المملكة المغربية أعنلت عن تشييد محطات مهمة في مجال تحلية الماء خاصة بالأقاليم الجنوبية على غرار مدن، (الداخلة والعيون وسيدي إفني).

 

كما أوضح السيد الوزير، أن التجربة المغربية في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص بمنطقة شتوكة أيت بها، ستمكن من تأمين الماء الصالح للشرب لمدينة أكادير، وستساعد القطاع الفلاحي بالمملكة، من خلال سقي عدد من الأراضي الفلاحية بالقرب من المنطقة.

قم بكتابة اول تعليق

أترك لنا تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


+ 44 = 46