منتدى العيون “ إعتراف صريح لا لبس فيه ” بمغربية الصحراء

موند بريس :

قال الأمين العام لمنتدى تنمية دول جزر المحيط الهادي، صولو مارا، اليوم الجمعة، إن انعقاد الدورة الثالثة لمنتدى المغرب ودول جزر المحيط الهادي بالعيون خلال 26 و28 من الشهر الجاري، يمثل “اعترافا صريحا لا لبس فيه ” بمغربية الصحراء .
وأكد السيد مارا ، في لقاء صحافي مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة في ختام المنتدى ، أن دول جزر المحيط الهادي التي شاركت في هذا اللقاء الرفيع، جددت دعمها الواضح للسيادة المغربية على الصحراء.
وأعرب عن “إعجابه بالمنجزات الكبرى بهذه الربوع من المملكة بفضل رؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس”، مشيدا بالدينامية التنموية المعززة و”الرامية إلى تحقيق رفاه ساكنة” العيون ، وبـ”الأمن والأمان اللذين تنعم بهما هذه الحاضرة الجميلة وضواحيها”.
كما أشاد بـ” ريادة صاحب الجلالة وتعبيره عن انشغالات وتطلعات بلدان الجنوب، بما فيها دول جزر المحيط الهادي، خاصة في ما يتعلق بالتغيرات المناخية والهجرة، ومحاربة الإرهاب، بالإضافة إلى التمكين الاقتصادي للمرأة والشباب”.
ولفت إلى أن منتدى المغرب ودول جزر المحيط الهادي يشكل “نموذجا فريدا” للتعاون جنوب-جنوب، مبديا ارتياحه “للنجاح الكبير” الذي لاقته أشغال هذه الدورة، والتي توجت بـ”نتائج ملموسة تعبد الطريق لعمل ناجع ومستدام”.
وأضاف أن العمل والتعاون “سيمكناننا لامحالة من مواجهة التحديات المشتركة ومقاربة القضايا المتعلقة بالتغيرات المناخية والطاقات المتجددة والصحة، بالإضافة إلى البنيات التحتية والأمن الغذائي والتربية والتكوين المهني”، مثمنا عاليا “إرادة المغرب والتزامه بتقاسم تجاربه وخبراته ومعارفه مع دول جزر المحيط الهادي”.
وأعرب الأمين العام لمنتدى تنمية دول جزر المحيط الهادي عن أمله في “استلهام المقاربة المغربية في مجال التنمية البشرية”.

قم بكتابة اول تعليق

أترك لنا تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


− 5 = 3