منتدى الشباب المغربي للثقافة والتنمية يفي بالتزاماته التنموية اتجاه الشركاء ،رغم اكراهات الجائحة

موند بريس

تفعيلا ميدانيا لاتفاقية الشراكة المبرمة مع وزارة الدولة المكلفة بحقوق الانسان والعلاقات مع البرلمان،نظمت جمعية منتدى الشباب المغربي للثقافة والتنمية -تازة :المبادرة المحلية الاولى لمحاربة ظاهرة الادمان داخل المؤسسات التعليمية باقليم تازة،بشراكة مع المديرية الاقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بتازة- ،بدءا من نهاية شتنبر وطيلة شهر أكتوبر2020 عبر برنامج غني ومتكامل يستهدف عددا من المؤسسات التعليمية:الابتدائية،الاعدادية والثانوية ،محليا واقليميا انفتح في انشطته المبرمجة على المستهدفين من العالم القروي،على اعتبار خطورة الافة وانتشارها في كل المناطق والارجاء.سواء بالمجال الحضري او القروي.
هذه المبادرة المحلية في طبعتها الاولى جاءت تفعيلا حقيقيا وميدانيا لبرامج المنتدى الاشعاعية المسطرة في أجندته التنموية والثقافية السنوية ،فضلا عن كونها وفاءا زمنيا وعمليا بالتزاماتها اتجاه مدعميها من الشركاء (وزارة الدولة المكلفة بحقوق الانسان والعلاقات مع البرلمان).وفق الاهداف والمحاور والمدة الزمنية المحددة ضمن اتفاقية الشراكة المبرمة بين الطرفين سلفا.
هكذا ورغم ظروف واكراهات جائحة كورونا وما نتج عن تفشيها الكبير وسط المجتمع المغربي من أقصاه الى أقصاه،وما استتبع ذلك من تد ابير احترازية ووقائية فرضت على منتدى الشباب المغربي أن يفعل ما تفق عليه من أنشطة والتزامات تماشيا وما سلف ذكره من اكراهات.رغم ذلك عرفت المبادرة المحلية الاولى نجاحا متميزا واستفادة عميقة من قبل الفئات المتمدرسة المستهدفة .رغم ظروف كورونا التي فرضت نفسها على عدد المستهدفين انسجاما مع البرتوكول الصحي المعتمد .وجاء البرنامج العام التفصيلي للمبادرة على الشكل الاتي:
1-مسابقة في تصميم الملصقات الاشهارية حول موضوع :محاربة الادمان(من28 شتنبر الى 07أكتوبر2020).الملصق الفائز الطالبة :جهاد بوزيت.
2-ورشة فنية بمؤسسة خالد ابن الوليد الابتدائية /تازة يوم الثلاثاء 20 أكتوبر2020 من تأطير الفنانة :ايمان مومني.
3-ورشة موضوعاتية تكوينية حول موضوع:الادمان بين المنظومة القانونية والمقاربة الاجتماعية ، يوم الاربعاء 21 أكتوبر 2020 بثانوية سيدي عزوز التأهيلية /تازة.من تأطير الاستاذ:عبد القادر ولد الشريفة.
4-ورشة تحسيسية حول موضوع:الادمان على المخدرات واثرها السلبي على سلوك الانسان أثناء السياقة، يوم الخميس 22 أكتوبر 2020 بمعهد أمين للسياقة بتازة ، من تأطير الاستاذ :عماد العسري ، عضو المجلس الاداري للوكالة الوطنية للسلامة الطرقية.
5-ورشة موضوعاتية حول موضوع:ظاهرة الادمان في الوسط المدرسي ،بين البعد الديني والواقع الاجتماعي، يوم الخميس 22أكتوبر 2020 بثانوية النصر التأهيلية بالجماعة القروية أحد امسيلة ،من تسيير الاستاذ:فيصل اليعكوبي وتأطير كل من الاستاذة والاستاذ: خديجة خيري وعزيز غنام.
6-ورشة تحسيسية حول موضوع:افات التدخين في وسط المؤسسات التعليمية ،يوم الجمعة 23 اكتوبر 2020 بالثانوية التأهيلية علي بن بري /تازة من تأطير الاطار الصحي:سعيد المنصوري ،مسير برنامج الصحة المدرسية والجامعية بالمندوبية الاقليمية للصحةبتازة.
7-ورشة تفاعلية عن بعد حول موضوع:موقف الدين من الادمان ،يوم السبت 24اكتوبر2020 من تأطير الاستاذ:عبد المنعم الرملي.
8-ورشة تكوينية رياضية حول موضوع:دور الرياضة في الوقاية والعلاج من الادمان ،يوم الاثنين 26 أكتوبر2020 بالقاعة الرياضية -الفضاء الرياضي التازي بتازة العليا.من تأطير المدرب الرياضي :مجاهد بوزيت.
9-ورشات ميدانية لرسم الجداريات طيلة الاسبوعين الأولين من شهر أكتوبر2020 ،بمدرسة خالد بن الوليد الابتدائية -تازة العليا ،من
انجاز ثلة من التشكيليات والتشكيليين الواعدين والواعدات.
10-انتاج أغنية وفيديو كليب حول موضوع الادمان ،عنوانهما: متكميش.من انجاز :انوكس التازي- نسيم سيماكس – معاذ سليطن .
11-وأخيرا وليس اخرا،عمل المنتدى على انتاج فيلم تربوي تحسيسي قصير حول ظاهرة الادمان، اخراج وتمثيل الفنان :نور الدين فرينع.اداء: الفنانين محمد عميمر ونزار غلالي .التوضيب والمونتاج للاستاذ:منير بل الاخضر .

قم بكتابة اول تعليق

أترك لنا تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


2 + = 10