منتدى الشباب المغربي للثقافة والتنمية -تازة يواصل إنجازاته الثقافية والتنموية بروح الالتزام الخلاق رغم اكراهات كورونا: طيلة شهر نونبر 2020

موند بريس/ الحسن قرمان

تفعيلا ميدانيا لاتفاقية الشراكة الموقعة بين: وزارة الثقافة والشباب والرياضة/قطاع الثقافة، كطرف حكومي مدعم، ومنتدى الشباب المغربي للثقافة والتنمية -تازة كفاعل جمعوي مدني. وبشراكة مع المديرية الاقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بتازة، نظمت جمعية منتدى الشباب المغربي للثقافة والتنمية برنامجها الثقافي” القرية الثقافية للقرب”- موضوع الشراكة الثنائية- لفائدة الناشئة والشباب المتمدرسات والمتمدرسين من مختلف المستويات التعليمية (ابتدائي-اعدادي-تأهيلي) داخل فضاءات المؤسسات التعليمية والاجتماعية المستهدفة بإقليم تازة، بالمجالين: الحضري والقروي على حد سواء. هذا المشروع الثقافي التنموي نظم تحت شعار: “القراءة بوابة للتغيير”، على امتداد شهر نونبر 2020. برنامج ثري المضمون المعرفي، غني الورشات وعميق الابعاد الثقافية التنموية، تم تفعيل محاوره وفق شروط السلامة الصحية للمستفيدين، المؤطرين والمشرفين، انسجاما تاما مع مقتضيات وتدابير البروتوكول الصحي الوطني المعمول به في ظل جائحة فيروس كورونا المستجد الذي اجتاح المغرب على غرار باقي دول العالم منذ شهور خلت. كذلك جاء البرنامج وفق اكراهات الجائحة التي حتمت أيضا استهداف اعداد محددة من التلامذة المستهدفين داخل كل مؤسسة تعليمية أو اجتماعية .والحالة هذه، فان مشروع: القرية الثقافية للقرب، تم تنفيذه من باب الالتزام المعهود والمسؤول من قبل المنتدى اتجاه شركاءها الداعمين-وزارة الثقافة والشباب والرياضة/قطاع الثقافة-سواء من حيث المضمون الثقافي أو الفترة الزمنية ،احتراما جادا من لدن الجمعية لبنود الشراكة المبرمة بين الجانبين، كما هو معهود وأصيل في قناعاتها الالتزامية اتجاه الشركاء المؤسساتيين ابان التنفيذ الميداني لبرامجها وانشطتها السنوية والدورية ،رغم اكراهات الجائحة وتداعياتها، تأسيسا على ما سبق، جاء البرنامج التفصيلي للقرية الثقافية للقرب على الشكل الاتي:

1. ورشة تكوينية حول موضوع: صناعة المحتوى، من الفكرة الى النشر:
حيث تطرقت الورشة إلى كيفية بناء المحتوى انطلاقا من الفكرة الأولية مرورا بالتخطيط لها وصولا إلى عملية التنفيذ، كما شملت الورشة تدريبا على كيفية تصوير المحتوى وعملية المونتاج ثم أخيرا عملية التقييم. يوم الاربعاء 28 اكتوبر 2020 برواق أحمد قريفلة الثقافي بتازة العليا، من تأطير الاستاذ: الفنان منير بل الأخضر، أستاذ التعليم الثانوي التأهيلي.
2. ورشة تكوينية حول موضوع: اليات الكتابة الابداعية في القصة القصيرة:
أما بالنسبة ورشة آليات الكتابة الإبداعية في القصة القصيرة فقد تطرقت إلى مراحل كتابة القصة القصيرة من التخطيط إلى: اختيار النهاية، بناء الخطاطة السردية، تحديد الشخصيات، تحديد النموذج العملي، تحديد الفضاء والزمان وصولا إلى الصياغة النهائية. كما تم تحليل نص قصصي لغابرييل كارسيا لوركا قصد الوقوف على التقنيات المعتمدة في كتابتها، وذلك يوم الاربعاء 28 أكتوبر 2020 برواق أحمد اقريفلة الثقافي بتازة العليا، أشرف على تأطيرها الاستاذ: نزار غلالي أستاذ التعليم الثانوي التأهيلي.
3. ورشة تكوينية تفاعلية حول موضوع: القراءة والتواصل المعرفي:
تطرق الورشة لأهمية القراءة في حياة التلميذ واليات اكتساب المهارات والكفايات الكفيلة بتحسينها وتطويرها، إضافة الى العلاقة الجدلية والتفاعلية بين القراءة والتحصيل المعرفي العالم ،عن طريق الانتقاء والفهم والاستيعاب المعلوماتي عبر الكتب المعرفية المختلفة وفي استحضار تام للعملية القرائية في زمن الرقمنة والوسائط التواصلية الحديثة، من خلال عملية تواصلية إيجابية ومتفاعلة سواء مع الكتاب أو عند تبادل المعارف والمعلومات مع الاخر بغية خلق جيل متمدرس جديد يعيد للقراءة والكتاب هيبتهما وأهميتهما المعرفية المستحقة، وذلك يوم الأربعاء 4 نونبر 2020 بفضاء دار الفتاة الاجتماعية، لفائدة تلميذات الاعدادي والتأهيلي، أطرها الاستاذ: الحسن قرمان: إطار وفاعل دمعوي.
4. ورشة تكوينية تفاعلية بعنوان: مهارة القراءة الإبداعية:
الورشة انقسمت ّإلى شقين: شق نظري تطرق فيه الأستاذ فيصل اليعقوبي إلى مهارات القراءة الإبداعية والفرق بينها وبين القراءة العادية، وشق تطبيقي تم من خلاله تزويد المستفيدين بمجموعة من الكتب وقراءتها تحت إشراف الأستاذين: كريمة المرجي وبنيونس العزوزي وتم من خلالها تصحيح المفاهيم غير الواضحة في العرض النظري بطريقة تطبيقية لتختتم الورشة بتقديم مجموعة من الكتب لفائدة خزانة المؤسسة وقد نظمت الورشة يوم الخميس 5 نونبر 2020 لفائدة تلامذة الثانوي التأهيلي بالجماعة القروية: أحد امسيلة.
5. ورشة فنية للجداريات
عرفت مدرسة خالد بن الوليد الابتدائية، ورشة الجداريات حيث تم تعريف التلاميذ بمميزات و أساليب وتقنيات الرسم على الجدران او ما يعرف بالجداريات، وقد عرف الورش حماس كبير من طرف التلاميذ الذين عبروا عن حبهم لمدرسنهم بالرسم و باللون و كانت النتيجة مبرهة ورائعة جدا، حيث تمكنوا من رسم جدارية على طول 8 أمتار وذلك ابتداء من :9 نونبر الى غاية: 29 نونبر 2020 بفضاء المدرسة ، من اشراف وتنفيذ الفنانة الواعدة: حفصة بوسلة
6. ورشة معرفية حول موضوع التصنيف العشري ل ديوي: تيسير الوصول الى المعلومة داخل المكتبات العمومية:
ارتكزت الورشة على أربع محاور أساسية:
– مفهوم نظام التصنيف العشري
– شرح المفاهيم الأساسية لنظام التصنيف العشري
– نشأة نظام التصنيف العشري
– الأقسام الأساسية لنظام التصنيف العشري
وخلصت الورشة إلى دور هذا التصنيف في تيسير الوصول إلى المعلومة. قام بتأطيرها الاستاذ: عبد الله هرنان، إطار بالمديرية الإقليمية لوزارة الثقافة والشباب والرياضة -قطاع الثقافة-، يوم الاربعاء 11 نونبر 2020 بالثانوية الاعدادية فخر الدين الرازي.
7. ورشة موضوعاتية حول القراءة ودورها في التعافي من ادمان الشاشات الالكترونية:
وتهدف الورشة إلى تعليم الشباب العادات الإيجابية وعلى رأسها: القراءة او المطالعة ودورها في الحماية من ادمان الشاشات الالكترونية بالإضافة إلى دور الكتاب في توسيع ثقافة الشباب وتقوية شخصيتهم، كما تطرقت الورشة إلى الأخطار الصحية الذي يسببها النظر الطويل لتلك الشاشات على الدماغ من خلال قتل الخلايا الدماغية ومقارنتها بالكتاب الذي يضاعف نمو تلك الخلايا والرفع من مستوى ذكاء الشباب، وذلك يوم الخميس 12 نونبر 2020 بالثانوية التأهيلية سيدي عزوز بتازة العليا، أشرف على تأطيرها الاستاذ: سعيد المنصوري، مسير برنامج الصحة المدرسية والجامعية بالمندوبية الاقليمية لوزارة الصحة بتازة.
8. ورشة فنية تربوية متعددة المحاور:
تنوعت محاور الورشة الفنية بين: أساسيات الرسم، واستعمال الصباغة، ومحترف فني، وتنشيط ومسابقة ثقافية)، لفائدة تلامذة مؤسسة خالد ابن الوليد الابتدائية بتازة العليا يوم الجمعة 13 نونبر 2020، اشراف وتأطير الاستاذة: غزلان الخلوي، فنانة وجمعوية.
9. ورشة تكوينية تفاعلية بعنوان: القراءة الإبداعية لدى الطفل:
الورشة انقسمت ّإلى شقين: شق نظري: ابراز مهارات القراءة الإبداعية والفرق بينها وبين القراءة العادية، وشق تطبيقي تم من خلاله تزويد المستفيدين بمجموعة من الكتب وقراءتها تحت إشراف الأستاذة، وذلك يوم السبت 14 نونبر 2020 بمدرسة دوار عياد الابتدائية، من تأطير ذ. فيصل اليعقوبي: أستاذ التعليم الثانوي التأهيلي، و ذ. عبد الله هرنان: إطار بالمديرية الإقليمية لوزارة الثقافة والشباب والرياضة -قطاع الثقافة-
10. ورشة معرفية حول موضوع: القراءة الذكية: خماسية ن القراءة:
ارتكزت الورشة على ابراز تقنيات القراءة السريعة والذكية من خلال شرح وتوضيح مبادئها الأساسية والمتمثلة في:-ماذا أقرأ؟ – لماذا أقرأ؟ – أين أقرأ؟ – كيف أقرأ؟ – كم سأقرأ؟ وذلك يوم الجمعة 2020 نونبر 2020 بمؤسسة الرعاية الاجتماعية لدار الأطفال والطالبة بتازة، من تأطير ذ. عبد الله هرنان: إطار بالمديرية الإقليمية لوزارة الثقافة والشباب والرياضة -قطاع الثقافة
خـــــاتــــمـــة:
في ختام هذا التقرير لا بد من التنويه بدور وزارة الثقافة والشباب والرياضة – قطاع الثقافة- في تشجيع القراءة من خلال دعم مجموعة من المشاريع على مستوى التراب الوطني وقد حاولت الجمعية الانخراط في تجربة الوزارة من خلال توسيع قاعدة المستفيدين وتنوع الورشات وزيادة عددها. وبذلك يمكن القول بأن القرية الثقافية للقرب استطاعت أن تحقق أهدافها كما استطاعت وضع خطة لاستدامة المشروع من خلال تأسيس صفحة على موقع التواصل الاجتماعي تتضمن الأنشطة التي نظمتها الجمعية بالإضافة إلى أن الجمعية ستنتج مجموعة من الموارد الرقمية لعرضها في الصفحة من أجل تشجيع القراءة، كما تتضمن وسائل الاتصال بالجمعية للتنسيق مع مجموعة من المؤسسات التي بدأت التواصل مع الجمعية من أجل تنظيم أنشطة أخرى في إطار القافلة وهو ما ستسهر الجمعية على تنفيذها

قم بكتابة اول تعليق

أترك لنا تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


2 + 3 =