مركز عبد الله العروي يحتفي بالقصة القصيرة بالشماعية

موندبريس : عبد الجليل العميري

نظم مركز عبدالله العروي للبحث العلمي والإبداع بالشماعية، بمناسبة الذكرى الأولى لتاسيسه حفل توقيع المجموعة القصصية الجديدة للمبدع عبد الجليل لعميري المعنونةب (يد الحكاية)،الصادرة عن دار بصمة بفاس 2021.والتي صممها الأستاذ توفيق لبيض و أبدع غلافها الفان الحسين إيلان.
بدأ الحفل ،صبيحة الأحد 21 فبراير على الساعة 11،بكلمة لمركز عبدالله العروي قدمها الأستاذ هشام الكدار وأشار فيها إلى أهم أنشطة المركز والصعوبات التي طرحتها ظروف الجائحة على أنشطته. كما أشار إلى قرب صدور المؤلف الجماعي (هوى حمري)في ثلاثة أجزاء.
وبعد ذلك استمع الحضور المهم لمداخلتين نقديتين قاربت كل منهما العمل المحتفى به. الاولى للأستاذ عبد الله الموالدة، إذ قدم قراءة في عنوان المجموعة (يد الحكاية)في أبعادها الدلالية والمجازية.
والثانية للأستاذ مهدي ملوك حيث قارب العمل القصصي من حيث عتباته ودلالاته واشتغالاته اللغوية، مع طرح أسئلة عن علاقة السير ذاتي بالخيالي، والمعادل الموضوعي بين حياة الكاتب والسارد.
وساهم الحضور الكرام في مناقشة تجربة المحتفى به وتفاعلوا مع الورقتين النقديتين.
وساهم المحتفى به في النقاش مركزا على أهمية التحويل الأدبي الذي تحققه القصة للمعطيات الواقعية، ووجود مسافة فنية بين الواقعي والسردي.واهمية التخييل الذاتي في مزج الخيالي بالواقعي. مع استحضار أهمية الوظيفة النقدية للكتابة وهي تحفر في أسئلة الواقع الإجتماعي.
واختتم اللقاء بحفل توقيع تقاسم فيه المتتبعون وعشاق الكتاب متعة ولادة هذا العمل الأدبي الجديد.
فشكرا لكل الأصدقاء والمهتمين الذين حضروا، وشكرا للمشرفين على مقهى القصبة الذين وفروا فضاء جميلا للاحتفاء بالإبداع .
مراسلة خاصة.

قم بكتابة اول تعليق

أترك لنا تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


+ 65 = 66