مجموعة “أوكنوبلاست” البولونية تزور مدينة العيون، ورئيسها يؤكد: “لدينا اليوم فرصة حقيقية للإستثمار في الأقاليم الجنوبية للمملكة”

موند بريس
أكد السيد ميكولاج بليسك، الرئيس المدير العام للمجموعة البولونية “أوكنوبلاست” الرائدة أوروبياً في تصنيع النوافذ والأبواب البلاستيكية ذات الجودة العالية، أن “مجموعته مهتمة بالإستثمار في الأقاليم الجنوبية للمغرب، وأن مجلس الإدارة على استعداد لبدء مناقشات تجارية محددة في هذا المجال بدعم من سفارة المملكة المغربية في بولونيا”.

وقال السيد بليسك الذي يقوم بزيارة إلى مدينة العيون في الفترة من 27 إلى 30 يونيو الحالي، في إطار استكشاف فرص الإستثمار في الأقاليم الجنوبية، خلال لقاء جمعه اليوم الثلاثاء بمقر ولاية جهة العيون الساقية الحمراء مع السيد إبراهيم بوتميلات، الكاتب العام لولاية جهة العيون الساقية الحمراء، وعدد من المسؤولين في الجهة، إن مجلس إدارة “أوكنوبلاست”، ومقرها مدينة أوشماناو، يعلن عن “اهتمامه بالسوق المغربية والإستثمارات في المملكة فيما يتعلق ببدء مشروع إستثماري في مجال تصنيع النوافذ والأبواب البلاستيكية، في إطار مشروع مشترك مع شريك مغربي”.

وأضاف رئيس “أوكنوبلاست”، الذي يرافقه وفد مهم يضم داميان شاتان المدير المالي للمجموعة، قائلاً: “نحن شركة بولونية، ولكنها رائدة في أوروبا وموجودة في 19 دولة وفي الولايات المتحدة وكندا. نعمل من أجل التموقع في السوق الإفريقية الواعدة والمتنامية، إنها سوق المستقبل”.

وذكر السيد ميكولاج بليسك أنه “في السنوات الأخيرة، بدأنا نقترب من السوق المغربية. وبفضل سعادة السفير السيد عبد الرحيم عثمون، لدينا اليوم فرصة حقيقية لاكتشافها عن كثب. وأنا مقتنع بأنها مغامرة جديدة بدأت، وسوف نقوم بأشياء عظيمة بجانبكم”.

وبعد أن رحب بوفد المجموعة البولونية وثمن عالياً تواجده في العيون واهتمامه الكبير بالإستثمار في الأقاليم الجنوبية، قدم السيد إبراهيم بوتميلات، الكاتب العام لولاية جهة العيون الساقية الحمراء، نظرة عامة عن المؤهلات الإقتصادية النوعية والطاقات البشرية المؤهلة في الجهات الثلاث للأقاليم الجنوبية بصفة عامة، وجهة العيون الساقية الحمراء بصفة خاصة.

وأضاف السيد بوتميلات أن هذه “الجهة مليئة بالإمكانيات الهائلة من حيث الإستثمارات بفضل القيادة الحكيمة لجلالة الملك محمد السادس، من قبيل بنية طرقية حديثة ومطارات بسعة استقبال مهمة، وثلاثة موانئ من الجيل الجديد وميناء رابع ضخم قيد الإنشاء، ومشاريع واعدة في الطاقات المتجددة… هذا إضافة إلى قطاع السياحة الذي يشهد تطورا كبيرا يُترجمه التوافد المتنامي للسياح من جنسيات مختلفة”.

كما اطلع الكاتب العام لولاية جهة العيون الساقية الحمراء مسؤولي المجموعة البولونية على النموذج التنموي الخاص بالأقاليم الجنوبية الذي استفاد من استثمارات ضخمة بقيمة 7 مليارات دولار، مشيراً إلى تحقيق مشاريع أخرى مهمة مثل افتتاح كلية الطب في العيون، ومدينة الحرف والمهارات، ومجالات الصناعة المختلفة، ومشروع “طريق تزنيت الداخلة السريع” الذي “تُسجل أشغاله تقدماً ملحوظاً بما يجعل المنطقة مركزاً استراتيجياً لإفريقيا”، يضيف السيد إبراهيم بوتميلات.

من جهته، أكد السيد محمد جعيفر، مدير المركز الجهوي للإستثمار بجهة العيون الساقية الحمراء، أن زيارة هذه المجموعة البولونية الكبيرة بخبرتها الصناعية في مجال تخصصها “تبرز الجاذبية المتنامية التي تتمتع بها الأقاليم الجنوبية للمملكة على مستوى استقطاب القطاع الخاص الأجنبي ولا سيما من دول أوروبا”.

وأوضح السيد جعيفر، في كلمة له بالمناسبة، أنه في “إطار الدينامية الإقتصادية والجاذبية الإستثمارية التي تعرفها جهة العيون الساقية الحمراء، طبقا للرؤية المتبصرة لجلالة الملك محمد السادس، نصره الله وأيده، والتي تروم جعل الأقاليم الجنوبية للمملكة قاطرة للتنمية على المستويين الإقليمي والقاري، تتواصل زيارة وفود المستثمرين من عدة دول أجنبية لهذه الجهة الواعدة في مجال تطوير الإستثمارات ذات القيمة المضافة النوعية جهوياً، وطنياً وإفريقياً”.

وأضاف السيد جعيفر، في هذا السياق، أن زيارة كبار المسؤولين في مجموعة “أوكنوبلاست” التي تتمتع بسمعة صناعية كبيرة في أوروبا في صناعة الأبواب والنوافذ، “تبرز حقيقةً قناعة هذه المجموعة بوجود فرص استثمارية واعدة، واقعية ومنتجة بالجهة”.

وبعد استقبال وفد المجموعة البولونية من طرف ولاية جهة العيون الساقية الحمراء، تم عقد جلسة عمل مع المدير العام للمركز الجهوي للإستثمار في الجهة، تلاها قيام الوفد بجولة ميدانية لأهم البنيات التحتية والمشاريع المنجزة بمدينتي العيون والمرسى.

وتتوفر “أوكنوبلاست” على خبرة تزيد عن 25 سنة، وتتواجد في أكثر من 19 دولة عبر العالم، حيث لها استثمارات بشكل ملحوظ، بالإضافة إلى بولونيا، في فرنسا وألمانيا وإيطاليا والتشيك وسلوفاكيا والمجر.

وتدخل زيارة المجموعة للعيون في إطار البعثات الإستثمارية البولونية التي زارت الجهة خلال السنتين الأخيرتين، وعرفت فتح شركة “لوغ” المتخصصة في إنتاج التجهيزات الكهربائية والحلول المبتكرة في مجال الإنارة لفرع لها في مدينة العيون، كبرى حواضر الصحراء المغربية.

وتأتي زيارة مجموعة “أوكنوبلاست” للعيون تتويجاً لعدة جلسات عمل جسدت قرارها بالإستثمار في الأقاليم الجنوبية، وذلك خلال اجتماع عمل عقده الرئيس المدير العام للمجموعة مع سفير المملكة في بولونيا السيد عبد الرحيم عثمون يوم الأحد 21 دجنبر 2021.

وفي 14 مارس 2022، قام السيد عثمون بزيارة عمل إلى المقر الرئيسي لمجموعة “أوكنوبلاست” بمدينة أوشماناو، حيث تم التوقيع على “مذكرة تفاهم” للإستثمار في المغرب، وخلالها أعرب السيد ميكولاج بليسك عن “إعجابه بالمملكة لا سيما فيما يتعلق بالتنمية الإقتصادية للأقاليم الجنوبية، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس”.

نشير إلى أن جهة العيون الساقية الحمراء تتوفر على مؤهلات وبنيات تحتية جد هامة تقوت بمشاريع النموذج التنموي للأقاليم الجنوبية، والذي أعطى إنطلاقته جلالة الملك محمد السادس بالعيون سنة 2015.

كما تتوفر الجهة على فرص إستثمارية ذات قيمة مضافة عالية في مجالات مهمة كالطاقات المتجددة، الصيد البحري، الصناعة والسياحة، وتنعم بمناخ أعمال جد محفز على غرار نظيراتها بكافة ربوع المملكة.

قم بكتابة اول تعليق

أترك لنا تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


+ 24 = 25