متى يكون اللقاح بعد الشفاء من كورونا؟

موند بريس / محمد أيت المودن

كشفت وزارة الصحة موعد القيام بالتلقيح، بعد الإصابة بفيروس كوفيد 19، خاصة بعد تضارب الآراء حول ذلك.

 

وأفادت وزارة الصحة عبر بوابة “لقاح كورونا” الإلكترونية، “أن الدراسات لا تزال جارية لتحديد مدة حماية الشخص المُصاب بكوفيد-19؛ وهذا ما يسمى بالمناعة الطبيعية أي مقاومة الجسم للفيروس طبيعيا.

وأضافت الوزارة أن النتائج الأولى تميل إلى أن المناعة الطبيعية ضد كوفيد-19 لا تدوم طويلا. وبما أن مدة الحماية من الفيروس تستمر لأشهر قليلة فقط، فقد يكون التلقيح أكثر إفادة، تشير الوزارة.

 

متى يجب على المرضى المتعافين أخذ اللقاح؟

الحصول على لقاح كورونا هو أيضًا إحدى الطرق التي يكتسب بها الشخص مناعة ضد فيروس كورونا، ولكن متى يجب أن يحصل الشخص المصاب على الجرعة؟.. إذا كنت مريضًا مصابًا بفيروس كورونا المستجد ولم يتم تطعيمك بعد، فإليك ما تحتاج إلى معرفته الآن، وفقا لموقع indiatimes.

إذا كانت هناك فرصة ضئيلة للإصابة بـ COVID مرة أخرى، فإن التطعيم سيقلل بشكل فعال من المخاطر التي قد تعقد الحالة، ومن ثم، حتى إذا كنت قد أصبت بفيروس COVID وكنت محصنًا ضده، فإن الحصول على اللقاح يؤدي إلى تعزيز حمايتك، وبالتالي لا ينبغي تجاهله، نظرًا لأننا لا نعرف إلى متى تستمر المناعة ضد الفيروس التاجي فعليًا، فإن التطعيم يعمل أيضًا على توفير مناعة أكثر اتساقًا وطويلة الأمد.

توقيت الجرعة مهم

من الأفضل جدولة جرعات اللقاح، للجمهور العام المؤهل، عندما تكون متاحة، ومع ذلك، بالنسبة لأولئك الذين قد تكون نتيجة اختبارهم إيجابية، أو في فترة التعافي، أو ربما تكون نتيجة اختبارهم سلبية، قد يكون لديهم خيار تأخير اللقاح لمدة تصل إلى بضعة أسابيع، وذلك لأن الإصابة السابقة بفيروس كورونا تمنح الشخص مناعة طبيعية حتى وقت معين.

 

متى يجب أن يكون الوقت المناسب للحصول على الجرعة؟

تشير الدراسات والأدلة إلى أنه في المتوسط، يحصل الشخص المصاب بـ كورونا على مناعة طبيعية تستمر في أي مكان من 90 إلى 180 يومًا، كما ذكرنا سابقًا، يمكن أن تختلف المناعة الطبيعية للشخص أيضًا، اعتمادًا على شدة المرض والأمراض المزمنة وتاريخ الإصابة، لذلك، في حين يتم تشجيع مرضى كوفيد على الحصول على اللقاح، فمن الأفضل القيام بذلك بعد 2-8 أسابيع من الإصابة (أي بعد نهاية فترة التعافي / العزل)

 

جدير بالذكر، أن عدد الملقحين بالجرعة الأولى من لقاح كوفيد 19 ببالمغرب بلغ إلى حدود يوم أمس الثلاتاء، 15423440 شخصا، فيما بلغ عدد المطعمين بالجرعة الثانية 11114148 شخصا.

 

 

 

 

 

 

 

قم بكتابة اول تعليق

أترك لنا تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


33 + = 34