كورونا تدمر قطاع الصناعة التقليدية والسياحة

موند بريس / محمد أيت المودن

تعرض الصناع التقليديون وتجار “البزارات”، ووكالات الأسفار، والفنادق، وقطاع الطيران، والنقل بالحافلات، وسيارات الأجرة، والمرشدون السياحيون، للإفلاس، جراء تداعيات وباء كورونا، وتحول بعضهم إلى متسولين، ومنهم من انتحر، وآخرون دخلوا في دوامة الديون.
وهاج البرلماني عزيز اللبار، من الأصالة والمعاصرة، في وجه نادية فتاح العلوي، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي، داعيا إياها إلى وضع خطة إنقاذ مستعجلة تحت إشراف رئيس الحكومة، مضيفا أن قرابة 60 وزيرا ووزيرة فشلوا في تدبير هذا القطاع منذ 1956، لأنهم تعاملوا معه قطاعا ثانويا، ولم يساهموا في رفع عدد السياح الأجانب، واكتفوا بإحصاء مغاربة العالم ضمن العدد الإجمالي الحالي، الذي لم يتجاوز 10 ملايين.
وهاجم البرلماني محمد السيمو، من الحركة الشعبية، إدارة الجمارك ووزارة الصناعة لأنهما سمحتا بتدمير الصناعة التقليدية، مؤكدا أنه من العار أن تلج السوق الوطنية صناعة مغشوشة من الصين، تقلد الصناعة المغربية بطريقة مشوهة، ومضرة بالصحة، وتهم “الجلابة” و”البلغة” و”الطربوش” وكل أنواع اللباس التقليدي المغربي.
وأكدت البرلمانية مينة الطالبي، من الفريق الاشتراكي، إفلاس القطاع السياحي والنقل الجوي والصناعة التقليدية، ووكالات الأسفار، والفنادق، في مراكش وأكادير، وباقي المدن، ما سيترتب عن ذلك من خسارات مالية وفقدان أزيد من 15 مليونا مناصبهم، مضيفة أن الطامة الكبرى “تكمن في غياب الاستمرارية في سياسة الوزارة، جراء تضخم الأنا لدى كل وزير من الذين اعتقدوا أنهم وحدهم من يصنع المعجزات”.
وردت الوزيرة العلوي أن النشاط السياحي بالمغرب عانى كثيرا بتوقف 95 في المائة من الفنادق، ووحدات الإيواء السياحي، وانخفاض عدد السياح بنسبة 45 في المائة، في الأربعة أشهر الأولى، مقارنة مع المدة نفسها من السنة الماضية، وتراجع عدد ليالي المبيت بحوالي 43 في المائة.
وبخصوص القطاع الجوي، أوضحت العلوي أن تعليق الرحلات الجوية ترتب عنه انخفاض إيرادات شركات الطيران العالمي بـ 252 مليار دولار، وأن الخطوط الملكية المغربية عانت بدورها بسبب الخسارة، مشيرة إلى أن 70 في المائة من العاملين بالقطاع السياحي والمسجلين بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، استفادوا من التعويضات الشهرية.

 

 

قم بكتابة اول تعليق

أترك لنا تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


61 + = 65