كل مل يمكنك معرفته عن Omicron جديد سريع الانتشار

موند بريس / محمد أيت المودن

أعرب علماء الفيروسات عن مخاوفهم بشأن ظهور نوع آخر من Omicron سريع الانتشار ، والذي يكتسب انتشارًا سريعًا في الهند وقد وصل بالفعل إلى المملكة المتحدة.

تم اكتشاف المتغير BA.2.75 – الملقب بـ “Centaurus” – لأول مرة في الهند في أوائل شهر مايو. هنا ، ارتفعت الحالات منذ ذلك الحين بشكل حاد – وعلى ما يبدو أسرع من تلك الخاصة بمتغير BA.5 شديد القابلية للانتقال ، والذي يوجد أيضًا في الهند ، ويحل بسرعة محل BA.2 السائد سابقًا في العديد من البلدان.

تم اكتشاف BA.2.75 أيضًا منذ ذلك الحين في حوالي 10 دول أخرى ، بما في ذلك المملكة المتحدة والولايات المتحدة وأستراليا وألمانيا وكندا.

صنفه المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها (ECDC) على أنه “متغير خاضع للمراقبة” في 7 يوليو ، مما يعني أن هناك بعض المؤشرات على أنه يمكن أن يكون أكثر قابلية للانتقال أو مرتبطًا بمرض أكثر خطورة ، ولكن الدليل ضعيف أو لم يتم بعد تقييم.

كما تراقب منظمة الصحة العالمية (WHO) عن كثب المتغير الجديد ، على الرغم من أن كبير العلماء الدكتورة سوميا سواميناثان قال إنه لا توجد عينات كافية حتى الآن لتقييم مدى خطورتها.

بالإضافة إلى نموها السريع الواضح وانتشارها الجغرافي الواسع ، فقد تم انتزاع علماء الفيروسات من خلال العدد الهائل من الطفرات الإضافية التي تحتوي عليها BA.2.75 ، مقارنةً بـ BA.2 ، والتي من المحتمل أن تكون قد تطورت منها. قال الدكتور ستيفن جريفين ، عالم الفيروسات في جامعة ليدز: “قد يعني هذا أنه قد أتيحت له الفرصة لتطوير ميزة على سلالة فيروسية ناجحة بالفعل.

قال الدكتور توم بيكوك ، عالم الفيروسات في إمبريال كوليدج لندن ، الذي كان أول من حدد أوميكرون على أنه مصدر قلق محتمل في نوفمبر 2021: “لا يتعلق الأمر كثيرًا بالطفرات الدقيقة ، بل العدد / المجموعة”. تأثير هذه الطفرات العديدة التي تظهر معًا – فهي تمنح الفيروس بعضًا من خاصية “حرف البدل” حيث يمكن أن يكون مجموع الأجزاء أسوأ من الأجزاء بشكل فردي.

قم بكتابة اول تعليق

أترك لنا تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


+ 57 = 65