رئيس البرلمان العربي في لقاء مع سفير اسبانيا لتدارس الخلاف المغربي الإسباني

موند بريس / محمد أيت المودن

اجتمع عادل بن عبدالرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي، بمكتب البرلمان العربي بالقاهرة، بسفير مملكة إسبانيا لدى جمهورية مصر العربية، حيث تم بحث عدد من القضايا والتطورات في المنطقة، وتبادل وجهات النظر والمواقف بشأنها.

 

وأبلغ رئيس البرلمان العربي سفير إسبانيا ، بموقف البرلمان العربي الرافض للتحركات الإسبانية ضد المغرب و بمضمون بيان البرلمانيين العرب.

 

واستنكر عادل العسومي، رئيس البرلمان العربي، القرار الصادر عن البرلمان الأوروبي ضد المغرب بخصوص ملف الهجرة، واعتبر ذلك بمثابة “ابتزاز واضح وتدخل غير مقبول لتحقيق مصالح ضيقة”.

 

وقال رئيس البرلمان العربي إن “القرار الأوروبي تضمن اتهامات باطلة ضد المغرب بشأن قضية الهجرة غير الشرعية”، وأكد أن التدخل الأوروبي في الأزمة بين المغرب وإسبانيا “غير مبرر”. كما دعا إلى تبني رؤية عربية لمواجهة تدخلات البرلمان الأوروبي في الشؤون العربية.

 

واستنكر البرلمان العربي، في قرار أصدره عقب جلسة طارئة السبت  الماضي بالقاهرة، للرد على قرار البرلمان الأوروبي، تدخل البرلمان الأوروبي وإصراره على إقحام نفسه في أزمة ثنائية بين المملكة المغربية ومملكة إسبانيا، يمكن حلها بالطرق الدبلوماسية والتفاوض الثنائي المباشر بين الدولتين.

 

وأشاد البرلمان العربي بـ “الجهود الحثيثة التي تبذلها المملكة المغربية في مكافحة الهجرة غير المشروعة، والتي تنطلق من إرادة سياسية قوية، وتوجيهات مباشرة من صاحب الملك محمد السادس، بوصفه رائدا لحل إشكاليات الهجرة في إفريقيا”.

 

وأكد البرلمان العربي على ضرورة فتح ملف مدينتي سبتة ومليلية المغربيتين والجزر المغربية المحتلة، لتسوية هذا الوضع الذي يعتبر من مخلفات الحقبة الاستعمارية؛ وهو موقف قوي داعم للمغرب يرتقب أن يثير غضب الجانب الإسباني.

 

وذكر القرار بالموقف الثابت والدائم بشأن التضامن التام مع المملكة المغربية، وكلف رئيس البرلمان العربي باتخاذ ما يراه مناسبا من الإجراءات لدعم ومساندة المملكة المغربية في الرد على هذا القرار.

 

 

قم بكتابة اول تعليق

أترك لنا تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


87 + = 91