دوري الأمم الأوروبية.. مباريات ملتهبة في نصف النهائي

موند بريس / محمد أيت المودن

انتهت منافسات دور المجموعات من بطولة دوري الأمم الأوروبية، مساء الأربعاء، لتكشف عن اكتمال عقد المتاهلين إلى نصف النهائي.

 

وتأهلت 4 منتخبات إلى نصف النهائي بعد تصدرهم لمجموعاتهم في الدرجة الأولى، وهم: منتخب إيطاليا، منتخب إسبانيا، منتخب بلجيكا ومنتخب فرنسا، ما يعني أنه سيكون نصف نهائي ناري بين الرباعي من أجل الفوز باللقب.
 

ونجحا أمس منتخبا إيطاليا وبلجيكا في التأهل إلى الدور نصف النهائي لدوري الأمم الأوروبية لكرة القدم بعد تصدرهما لمجموعتيهما في المستوى الأول مع نهاية دور المجموعات في المسابقة القارية.

 

“الأزوري” تأهل بعد تصدره للمجموعة الأولى للمستوى الأول برصيد 12 نقطة عقب تغلبه على مضيفه البوسني بهدفين نظيفين ضمن الجولة السادسة والأخيرة من دور المجموعات.

 

 

أحرز هدفي إيطاليا أندريا بيلوتي ودومينيكو بيراردي في الدقيقتين 22 و67 على الترتيب.

 

على الجانب الآخر حجز المنتخب البلجيكي تذكرة نصف النهائي بعد تصدره لفرق المجموعة الثانية للمستوى الأول برصيد 15 نقطة عقب تغلبه على ضيفه الدنماركي بنتيجة 4-2.

 

وسجل رباعية أصحاب الأرض كل من يوري تيليمانس في الدقيقة الـ3 وروميلو لوكاكو “هدفين” في الدقيقتين 56 و69 وكيفين دي بروين في الدقيقة الـ88، فيما سجل هدفي الضيوف جوناس ويند في الدقيقة الـ17 وناصر شادلي بالخطأ في مرماه في الدقيقة الـ86.

 

 

وفي وقت سابق، كانت فرنسا بطلة العالم، أول المتأهلين إلى الدور نصف النهائي لمسابقة دوري الأمم الأوروبية عندما جردت مضيفتها البرتغال بطلة أوروبا من اللقب بالفوز عليها 1-صفر في الجولة الخامسة قبل الأخيرة من منافسات المجموعة الثالثة.

 

يذكر أن فريق البرتغال هو المنتخب الوحيد الذي فاز بدوري الأمم بعد فوزه بالنسخة الأولى، حيث توج به على حساب هولندا في النهائي، واحتلت إنجلترا المركز الثالث، وسويسرا المركز الرابع.

 

كما تأهل المنتخب الإسباني على حساب نظيره الفرنسي إلى الدور قبل النهائي للبطولة عندما ألحق بنظيره الألماني، هزيمة مذلة وتغلب عليه بسداسية نظيفة، في المجموعة الرابعة.

 

ورفعت أسبانيا رصيدها إلى 11 نقطة لتصعد إلى صدارة المجموعة بفارق نقطتين أمام ألمانيا.

موعد نصف النهائي:

 

حددت اللجنة التنفيذية للاتحاد الأوروبي لكرة القدم في وقت سابق مواعيد نهائيات دوري الأمم الأوروبية، حيث تقرر أن تقام مباريات نصف النهائي في 6 و7 أكتوبر 2021.

 

فيما ستُلعب مباراتا تحديد الثالث والرابع، والنهائي في 10 أكتوبر 2021.

 

نظام البطولة
وتنقسم بطولة دوري الأمم الأوروبية إلى 4 درجات، وتحتوي كل درجة منها على 4 مجموعات، بحيث يتأهل أصحاب المركز الأول في الدرجة الأولى إلى نصف النهائي للمنافسة على اللقب الذي توجت به البرتغال في النسخة الأولى العام الماضي.

 

ومن قوانين البطولة أيضاً أن يهبط أصحاب المركز الأخير في الدرجات الأولى والثانية والثالثة، ويصعد بدلاً منهم أصحاب المركز الأول في الدرجات الثانية والثالثة والرابعة، تماماً كما يحدث في بطولات الدوري بعالم الاندية.
وتقرر هبوط 4 منتخبات من الدرجة الأولى إلى الدرجة الثانية باحتلالهم المركز الأخير في المجموعات، وهذه المنتخبات هي البوسنة والهرسك، أيسلندا، السويد وسويسرا، وصعد بدلاً منهم كل من النمسا، الشيك، المجر وويلز.

 

 

قم بكتابة اول تعليق

أترك لنا تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


14 + = 21