جمعية أنوار للمساواة والمواطنة، تنظم ندوة تفاعلية عن بعد حول موضوع: “مبادرات مواطنة في ظل جائحة كوفيد 19

موند بريس/ عبدالله بناي

بالنظر للمخاطر المترتبة عن جائحة كورونا وما تتطلبه من إمكانيات لمعاجلة ما أفرزته من نتائج سلبية على المستوى الصحي والاقتصادي، فإن مواجهة مخلفاتها يعد مسؤولية جماعية تتقاسمها كل مكونات المجتمع من سلطات عمومية ومؤسسات ومرافق عمومية وجماعات ترابية ومقاولات خاصة وجمعيات ومنظمات مدنية وأفراد.

إن كلفة معالجة الأضرار والخسائر التي تسببت فيها جائحة كورونا، هي كلفة ضخمة. كما أن معالجة هذه الخسائر والأضرار لايمكن أن تتم دفعة واحدة وفي وقت قصير. فالأولوية يجب أن تكون لضمان وحماية الحق في سلامة الأشخاص، وهذا ما يتطلب العديد من التدابير ذات الطابع الاستثنائي والاستعجالي.

أما الأضرار الاجتماعية والخسائر الاقتصادية، ففيها ما يمكن معالجته بشكل استعجالي، و منها ما يتطلب مدى زمني متوسط على الأقل وذلك بغية إنعاش الاقتصاد والاستثمار وخلق فرص الشغل من جديد .

وأمام هذا الوضع، تطرح العديد من التساؤلات بخصوص مسؤوليات مختلف الفاعلين لتجاوز المخلفات الخطيرة وغير المتوقعة لهذا الوباء .

وتجدر الإشارة في هذا الخصوص إلى أهمية ونجاعة المقاربة التي اعتمدتها المملكة المغربية لمواجهة هذا الوباء، فمنذ البداية وبتعليمات ملكية وإشراف ملكي مباشر اتخذت مجموعة من الإجراءات والتدابير التي كانت في غاية الأهمية والتي جنبت المملكة المغربية الكثير من المخاطر.

فالمملكة المغربية بقيادة جلالة الملك أولت عناية خاصة لسلامة الأشخاص ولضمان الأمن الصحي وهذا ماتؤكده مجموع المبادرات المتخذة والتي تميزت بالانسجام والتكامل في إطار الحفاظ على مبدأي الشرعية والمشروعية.

وفي هذا الاطار، تنظم جمعية أنوار للمساواة والمواطنة، ندوة تفاعلية عن بعد حول موضوع: “مبادرات مواطنة في ظل جائحة كوفيد 19”. يشارك في تأطيرها ثلة من الأساتذة الأجلاء كل من:
– الأستاذة. ريم الروضي، مقاولة وفاعلة جمعوية
-الأستاذ. محمد اكيام، إطار بقطاع الشباب والرياضة
-الأستاذة. فاطمة بوعام، فاعلة جمعوية
وسينشط الندوة الاستاذ محمد فطناوي، وذلك يوم
 الجمعة 18 دجنبر 2020 من الساعة الثامنة مساء إلى الساعة التاسعة والنصف ليلا. على حساب الجمعية بالفايسبوك: https://www.facebook.com/Association-ANWAR-106570151330930/

 

قم بكتابة اول تعليق

أترك لنا تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


3 + 1 =