جديد القطار السريع الرابط بين الرباط/فاس

موند بريس / محمد أيت المودن

في جديد ملف القطار فائق السرعة ، كشف محمد عبد الجليل وزير النقل واللوجستيك أن الدراسات الأولية المتعلقة بخط القطار فائق السرعة الرابط بين الرباط و مكناس و فاس مرورا بمدينة الخميسات انتهت.

وأضاف الوزير في رده على سؤال كتابي حول الربط بين فاس والرباط بالقطار فائق السرعة للبرلمانية عن حزب”الأصالة والمعاصرة” إلهام الساقي أنه المنتظر أن تنطلق قريبا الدراسات التفصيلية المرتبطة بهذا المشروع.

 

وأكد الوزير أن هذه الدراسات تهم “دراسات الجدوى، والسوق والأثر البيئي والاجتماعي للمشروع، ودراسة معمقة لتوقعات حركية نقل المسافرين والبضائع خلال سنوات استغلال هذا الخط ، علاوة على المردودية السوسيواقتصادية للمشروع”.

وشدد الوزير أن الوزارة تطمح إلى توسعة شبكة النقل السككي ومشروع TGV الرباط-فاس ليؤمن 87٪ بدلاً من 51٪ الموجودة حالياً”.

وتابع الوزير على أنه “في إطار تطوير شبكة السكك الحديدية في المغرب ، يخطط المكتب الوطني للسكك الحديدية لتغطية كامل التراب الوطني بواسطة النقل السككي وفق خطة تأخذبعين الاعتبار جميع المحددات”.

هذا وأشار الوزير إلى أن :”إنجاز هذا المشروع ا سيتطلب اعتمادات مالية ضخمة وهو مايستدعي تظافر جهود كل الفرقاء والشركاء من أجل إيجاد صيغة وحلول ملائمة ومبتكرة فيما يخص التمويل”.

كما سيشمل هذا المخطط حسب الوزير إنشـاء 1300 كلم من الخطوط الجديدة للسرعة الفائقة و 3800 كلم من الخطوط السككية الكلاسيكية الجديدة لربط 43 مدينة مغربية عوض 23 مدينة حاليا.

كما يسعى المكتب الوطني للسكك الحديدية إلى :”إنشاء 10 مراكز جهوية للمراسلة للتكامل بين مختلف وسائل النقل الأخرى بالإضافة إلى مشاريع لربط 14 ميناء و 12 مطارًا بشبكة السكك الحديدية “.

 

 

 

 

قم بكتابة اول تعليق

أترك لنا تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


+ 28 = 37