تمديد متوقع لحالة الطوارئ بالمغرب مع اقتراب عيد الأضحى

موند بريس / محمد ايت المودن

من المرتقب، أن تمدد الحكومة حالة الطوارئ، خلال الأسبوع الجاري، في ظل استمرار تسجيل حالات الإصابة بفيروس كورونا، وارتفاعها خلال الأسبوع الأخير.

 

وكان المجلس الحكومي، قد مدد فترة حالة الطوارئ بمختلف ربوع المملكة، إلى غاية 10 من يوليوز الجاري، بسبب الوضعية الوبائية.

 

إلى ذلك ينتظر أن تتخذ الحكومة إجراءات احترازية مشددة مرافقة لإعلان تمديد الطوارئ، مع اقتراب عيد الأضحى، الذي يعرف تدفقا وتنقلا كبيرا للمواطنين المغاربة من اجل قضاء فترة عطلة العيد مع عوائلهم.

 

وسيتدارس مجلس للحكومة، الخميس المقبل، مشروع قانون يتعلق بإحداث الوكالة الوطنية للتدبير الاستراتيجي لمساهمات الدولة وتتبع أداء المؤسسات والمقاولات العمومية.

 

كما سيتدارس المجلس، إثر ذلك، ثلاثة مشاريع مراسيم يتعلق الأول منها بتمديد سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني لمواجهة تفشي فيروس كورونا (كوفيد-19)، والثاني بشأن مبادئ وقواعد تنظيم إدارات الدولة وتحديد اختصاصاتها، والثالث بتغيير المرسوم الموزع بموجبه بين غرف التجارة والصناعة والخدمات وغرف الصناعة التقليدية وغرف الصيد البحري وجامعاتها 10 في المائة من عائد الرسم المهني.

 

وينتقل المجلس، إثر ذلك، إلى دراسة اتفاق بشأن الخدمات الجوية بين حكومة المملكة المغربية وحكومة جمهورية كولومبيا، الموقع بالرباط وبوغوتا بتاريخ 6 أبريل 2021، مع مشروع قانون يوافق بموجبه على الاتفاق المذكور.

 

ويختم المجلس أشغاله بدراسة مقترحات تعيين في مناصب عليا طبقا لأحكام الفصل 92 من الدستور.

 

 

 

قم بكتابة اول تعليق

أترك لنا تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


+ 29 = 30