تدوينة العثماني توضح سبب تمديد الحكومة للإجراءات الاحترازية

موند بريس / محمد أيت المودن

اثار قرار تمديد الحكومة للاجراءات الاحترازية لأسبوعين إضافيين الكثير من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي ، حيث تساءل مغاربة عن تحديد أسبوعين دون غيرهما ولماذا لايتم التمديد شكل شهر مثلا.؟

 

هذا التساؤل وغيره دفع رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، ليخرج عن صمته ويكشف الأسباب.

 

وقال العثماني في تدوينة عبر حسابه الرسمي على فيسبوك، ’’بعد الإعلان يوم أمس عن قرار التمديد للإجراءات الاحترازية لأسبوعين إضافيين تساءل البعض عن السبب وراء ذلك، وعليه لابد من توضيح أن القرار يتخذ اعتمادا على مؤشرات ومعايير دقيقة بخصوص تطور الحالة الوبائية.

وأوضح العثماني في التدوينة ذاتها: مؤشرات اليقظة أوضحت أن مجموع الحالات الجديدة أسبوعيا قد ارتفع بشكل طفيف للأسبوع الثاني على التوالي، (أنظر الجدول أسفله)، وعليه تم تمديد العمل بالإجراءات الاحترازية لأسبوعين إضافيين تفادياً لتدهور الحالة الوبائية.

اليقظة الأسبوعية :
– 22 – 28 فبراير: 2499 حالة
– 01- 07 مارس: 2569 حالة (+ 2.8٪)
– 08 – 14 مارس: 2714 حالة (+ 5.6٪

وكانت الحكومة قررت امس تمديد فترة العمل بالإجراءات الاحترازية التي تم إقرارها يوم 13 يناير 2021 لمدة أسبوعين إضافيين، وذلك ابتداء من يوم الثلاثاء 16 مارس 2021 على الساعة التاسعة ليلا.

 

وأوضح بلاغ للحكومة أن هذا القرار يأتي تبعا لتوصيات اللجنة العلمية والتقنية بضرورة الاستمرار في الإجراءات اللازمة لمواجهة تفشي فيروس كورونا – كوفيد 19.

 

كما يأتي هذا القرار، وفق البلاغ، على إثر تطور هذا الوباء على الصعيد العالمي وذلك بظهور سلالات جديدة من هذا الفيروس، وفي إطار المجهودات المتواصلة لتطويق رقعة انتشار الوباء والحد من انعكاساته السلبية.

 

 

قم بكتابة اول تعليق

أترك لنا تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


+ 88 = 95