بعد طول المعاناة ساكنة الدفلة تستفيد من مشروع للماء الصالح للشرب

موند بريس

توالت سنوات الجفاف على منطقة الرحامنة نتيجة قلة التساقطات مع قلة التشجير و التدبير اللامعقلن للموارد المائية فنضبت الوديان و جفت العيون و غار الابار و اختفت الواحات الشيء الذي ساهم في بروز عدة مشاكل اجتماعية أبرزها معاناة ساكنة بعض الدواوير مع العطش.

وكمثال على ذلك ،ساكنة دوار الدفلة أولاد بوزيد جماعة سيدي بوبكر دائرة سيدي بوعثمان إقليم الرحامنة و التي اتخذت على ضفاف واد الدفلة مستقرا لها، و الذي كان إلى تسعينيات القرن الماضي ينبض بالحياة فكان شريان حياة ومرد مائي لكل أنشطة الساكنة بامتياز.
الا انه مع توالي السنوات العجاف قلت المياه بالوادي فاختفت شيئا فشئيا الأسماك و يبست أشجار الصفصاف و القصب و الدفلة و سمار والتي كانت تشكل مدخولا للساكنة فضلا عن تربية الماشية ،كما جفت ” السانيات ” واختفت معها عدة أنشطة فلاحية بورية .


كل هذه التغيرات حاولت معها الساكنة التأقلم وخاصة هي التي خبرت التعايش مع تضاريس التلال و الكديات التي أعطتها مسميات مثل ” كدية أم الشيح”، ” كدية الرحيات” ، ” كدية كريكرة”. الا معانة الساكنة تزايدت في السنوات الأخيرة في جلب الماء الصالح للشرب ،فيوميا يضطرون الى ” تحليس” الدواب بزوج من “لعدالات” وقطع مسافات لابأس بها لجلب المياه من عند فلان او علان.
الا ان الحاح الساكنة و ممثلهم بالمجلس الجماعي سيدي بوبكر في الولاية الجماعية الجارية أدى الى الفرج أخيرا بحفر بئر منذ ازيد من سنتين وقبل شهر من الان بدأت الاشغال من اجل بناء خزان مائي من سعة 25متر كيب و تجهيز البئر و 12 الف متر من الانابيب لربط منازل الساكنة البالغة 65 منزلا.


هذه المبادرة التي استبشرتها الساكنة كثيرا حيث صرح لنا السيد ” م،ع “البالغ من العمر 45سنة { الحمد لله بعد تكاثف الساكنة مع ممثلنا بالمجلس الجماعي سيدي بوبكر السيد ( ع،ص) حققنا أخيرا الاستفادة من الماء الشروب الذي كنا نعاني نحن و أبنائنا معه الامرين يوميا} ، فيما صرحت لنا السيدة ” ح،د” البالغة من العمر 55 سنة { تنشكرو الناس لي وقفو وكا فحو يوصلو لينا الاستفادة من الماء، راه في السنين الأخيرة كنا نتكرفسو بزاف على وديت ما نشربو حنا و الماشية و باش نصبنو}. اما الشاب ” ع ،ش” الثلاثيني { نحمد الله على هذه النعمة، وتنشكرو الناس لي كانو ورا هذه المبادرة جزيل الشكر، وهذا خير كثير خاصة انه غادي يخلي شباب الدوار يستقرو في الدوار و الوليدات و النساء بالخصوص ميبقاوش مكرفسين مع جلب المياه يوميا}.
تجدر الإشارة الى ان مشروع تزويد ساكنة دوار الدفلة أولاد بوزيد ممول من طرف مجلس جهة مراكش اسفي بقيمة مالية تقدر ب 160 مليون سنتيم وبمساهمة أيضا من المجلس الإقليمي الرحامنة فيما قام المجلس الجماعي سيدي بوبكر بإعداد دراسة المشروع.

قم بكتابة اول تعليق

أترك لنا تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


+ 5 = 12