بايدن يبدأ زيارة لإسرائيل أولى محطاته في جولة بمنطقة الشرق الأوسط

موند بريس

وصل الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الأربعاء، إلى تل أبيب، في مستهل زيارة لإسرائيل، المحطة الأولى في جولة لمنطقة الشرق الأوسط.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن طائرة جو بايدن هبطت في مطار بن غوريون، حيث استقبله رئيس الوزراء الإسرائيلي، يائير لابيد.

وقبيل زيارة بايدن لإسرائيل، قال مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان، إن أولويات زيارة الرئيس بايدن إلى الشرق الأوسط تتركز في تثبيت الهدنة باليمن واندماج إسرائيل بشكل كامل في المنطقة.

وشدد سوليفان على أن الزيارة تهدف أيضا إلى التصدي لما وصفه بالخطر الإيراني متعدد الجوانب، مبرزا أن الدور الأميركي في الشرق الأوسط سيكون مختلفا عما كان عليه الوضع إبان الحرب على العراق.

بدوره قال المبعوث الأمريكي السابق لعملية السلام في الشرق الأوسط السفير مارتن إنديك، في تصريحات صحفية ، إن ما تسعى إليه إدارة بايدن هو طمأنة شركائها في الشرق الأوسط بأن انشغالها بروسيا والصين لن يدفعها إلى تجاهل إيران وأنشطتها في المنطقة.

وأوضح أن هناك قلقا لدى بعض القادة العرب في المنطقة من طموحات إيران وأنشطتها المهددة للاستقرار.

وتشمل جولة بايدن في المنطقة أيضا زيارة الضفة الغربية قبل أن يتوجه إلى السعودية لإجراء مباحثات مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ومع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

كما سيحضر الرئيس الأميركي بمدينة جدة في اليوم الأخير من زيارته قمة تضم قادة مجلس التعاون الخليجي بالإضافة الى مصر والعراق والاردن.

قم بكتابة اول تعليق

أترك لنا تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


79 + = 82