الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع بجهة طنجة- تطوان تشرف على إنجاز 110 مشروع

عقدت لجنة الإشراف والمراقبة للوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع بجهة طنجة – تطوان – الحسيمة، اليوم الأربعاء 30 يونيو الجاري، برئاسة السيدة فاطمة الحساني، رئيسة مجلس الجهة ورئيسة لجنة الإشراف والمراقبة وحضور السيد محمد امهيدية، والي جهة طنجة تطوان الحسيمة، عامل عمالة طنجة – أصيلة، أشغال دورتها العادية برسم شهر يونيو 2021.
وتم خلال هذا الاجتماع الذي حضره، أعضاء اللجنة، السيدات والسادة، رفيعة المنصوري، ومحمد بوهريز، وليلى أزرقان، وعبد اللطيف بروحو، والمدير العام للوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع؛ السيد فؤاد بنعقا؛ والسيدة مريم الحنافي؛ مراقبة الدولة لدى الوكالة؛ وعدد من الأطر التقنية، استعراض المشاريع المبرمجة خلال سنة 2021 وكذا وضعية المشاريع المنجزة من قبل الوكالة برسم سنتي 2019 و 2020.
وفي كلمة بالمناسبة؛ أشادت السيدة فاطمة الحساني؛ بدور السيد الوالي؛ في المواكبة المستمرة لمشاريع المجلس التي تنفذها الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع؛ وكذا بالوتيرة المتصاعدة التي اعتمدتها هاته الأخيرة من أجل التسريع بإنجاز المشاريع التي كانت مبرمجة من قبل، وكذا بإنجاز دراسات وإطلاق طلبات عروض العديد من المشاريع التي تمت المصادقة عليها مؤخرا من قبل المجلس.
ومن جهته؛ أبرز السيد فؤاد بنعقا؛ خلال عرض قدمه بالمناسبة؛ أن الوكالة برمجت خلال سنة 2021؛ إنجاز 29 مشروعا في مجال الطرق غير المنصفة على امتداد 223.5 كيلومترا و 7 منشآت فنية، في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية.
كما تمت برمجة 3 مشاريع بقيمة 11 مليون درهم في إطار برنامج دعم التجهيزات الثقافية بالجهة، ومشروعا بقيمة 2.7 مليون درهم لدعم قطاع التعليم والتكوين المهني، ومشروعا ضمن برنامج تهيئة المراكز بقيمة 50 مليون درهم.
وبخصوص وضعية إنجاز المشاريع المبرمجة برسم سنتي 2019 و2020؛ أوضح السيد فؤاد بنعقا؛ أن عدد المشاريع بلغ 110 مشروعا، منها 40 مشروعا منتهيا و10 مشاريع في طور الانتهاء و 60 مشروعا في طور الانتهاء.
وتهم هذه المشاريع، برامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالجهة، ودعم القطاعات الاجتماعية، وتحديدا الصحة والتعليم والتكوين المهني، ودعم قطاع الشباب والرياضة، وقطاع الصناعة التقليدية، وتأهيل المراكز، وبرنامج تطوير التجهيزات الثقافية في الجهة، بالإضافة إلى مشاريع برنامج التنمية المجالية “الحسيمة – منارة المتوسط” وتهيئة خمس مسالك سياحية بمنتزه بوهاشم.
وأشار السيد بنعقا، إلى أنه في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية، تم خلال سنة 2019، برمجة 19 مشروعا خاصا بالطرق غير المصنفة على امتداد 166.5 كيلومترا، تم الانتهاء من 13 مشروعا. مضيفا أنه في سنة 2020، ضاعفت الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع، جهودها، حيث بلغ عدد المشاريع المبرمجة 43 مشروعا في إطار نفس البرنامج، على امتداد 387 كيلومترا.
تجدر الإشارة، إلى أن جميع المشاريع تعرف سيرا عاديا للأشغال خصوصا مع تخفيف حالة الطوارئ الصحية، حيث تم تسليم 27 في المائة من المشاريع، بينما توجد 15 في المائة من المشاريع في طور التسليم، إضافة إلى تنفيذ التزامات مجلس جهة طنجة – تطوان – الحسيمة، بخصوص برنامج “الحسيمة – منارة المتوسط” بنسبة 100 في المائة.
وعرف الاجتماع، مصادقة لجنة الإشراف والمراقبة، على محضر الدورة دورة فبراير 2021، التي انعقدت بتاريخ 12 مارس 2021.

قم بكتابة اول تعليق

أترك لنا تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


69 + = 74