النقل المدرسي بتغدوين .. تجربة رائدة في مجال تشجيع التمدرس بالعالم القروي

موند بريس :

جماعة تغدوين (إقليم الحوز) – يشكل النقل المدرسي بجماعة تغدوين الواقعة بإقليم الحوز، أحد التجارب الرائدة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، في مجال تشجيع التمدرس بالعالم القروي والتقليص من الهدر المدرسي.
ويستهدف هذا المشروع، الذي ساهمت فيه المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بكلفة 340 ألف درهم، أزيد من 377 تلميذ وتلميذة ينحدرون من الدوواير والمشيخات المجاورة للجماعة.
وبالمناسبة، أكد مدير المصالح الجماعية بجماعة تغدوين، السيد حسن العاصمي، أن هذه التجربة المميزة لمرفق النقل المدرسي ساهمت بشكل كبير، في تقليص الهدر المدرسي، نظرا للطبيعة الجغرافية الصعبة بالإقليم والتي تتميز بتشتت الدواوير والمشيخات.
وذكر السيد العاصمي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، بأن أسطول النقل المدرسي بالجماعة يتوفر على خمس حافلات، منها ما يدخل في إطار برنامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وأخرى اقتنتها الجماعة أو المجلس الإقليمي للحوز.
من جانبه، أبرز المنسق الإقليمي للرابطة الإقليمية لجمعية آباء وأولياء التلاميذ بالحوز، السيد حسن آيت حمو، النتائج الإيجابية لتدخلات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مجال النقل المدرسي بالإقليم، وذلك بفضل تضافر جهود المجلسين الجماعي والإقليمي وممثلي جمعيات الآباء.
وأوضح السيد آيت حمو، في تصريح مماثل، أن تعزيز أسطول النقل المدرسي مكن من حل مجموعة من المشاكل وقلص الهدر المدرسي بتراب جماعة تيغدوين المتسمة بوعورة مسالكها، مشيرا إلى أن تلاميذ وتلميذات المناطق المجاورة أصبحوا يلجون إلى الإعدادية في الوقت المناسب.
وبعد أن سجل أن أزيد من 50 في المئة من الفتيات أصبحن يتابعن دراستهن بفضل خدمة النقل المدرسي، عبر السيد آيت حمو عن أمله في أن تعزز المبادرة الوطنية للتنمية البشرية من تدخلاتها في مجال النقل المدرسي، حتى “ترتفع نسبة متابعة الدراسة لدى أبناء المناطق الجبلية”.
يذكر أن مشاريع النقل المدرسي بالإقليم تندرج في إطار مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي أعلن عن ميلادها صاحب الجلالة الملك محمد السادس في 18 ماي 2005، كمبادرة لتغيير نموذج العمل الاجتماعي وفتح أفق جديد له وتحقيق تماسك غير مسبوق لأسسه الفعلية التي تتمحور حول تنمية القدرات البشرية.

قم بكتابة اول تعليق

أترك لنا تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


+ 56 = 65