المملكة تبرم صفقة تسلّح بـ239 مليون دولار مع الولايات المتحدة

موند بريس :

وافقت الولايات المتحدة الأمريكية على طلب القوات المسلحة الملكية اقتناء 25 مدرعة، تعزز بها ترسانة الأسلحة الحديثة والذكية التي تتوفر عليها المملكة، بتكلفة مالية تقدر بـ 239 مليون دولار.
ووفقا لما كشفت عنه وكالة التعاون الدفاعي، التابعة لوزارة الدفاع الأمريكية، على موقعها الإلكتروني الرسمي، فإن المدرعات الأمريكية متخصصة في الدعم اللوجيستي والميكانيكي الميداني، وهي من طراز “M88A2 HERCULE”، وتشتهر باسم “منقذ الدبابات الوحش” نظرا لقدراتها الخارقة على الدخول إلى ساحة المعركة وسحب الدبابات المعطلة ورفعها أثناء عملية الصيانة.
وتضم الصفقة العسكرية الأمريكية المغربية مجموعة من المعدات والأسلحة المتطورة، من قبيل رشاشات من طراز “M.2.50” وعددها 25، وأنظمة للاتصال الأرضي والقنوات الراديوية المحمولة جواً (SINCGARS)، و25 جهازا لتحديد المواقع والرصد “AN/PSN-13A”.
وتشمل الصفقة العسكرية أيضاً، وفق المصادر الأمريكية، منظومات مضادة للتشويش وقنابل دخانية للتغطية، ورصاصا مخترقا للدروع، ومعدات دعم الاتصالات والاختبار والتدريب العسكري.
وكالة التعاون الدفاعي الأمريكية قالت إن الأجهزة العسكرية المرتقب وصولها إلى المغرب ستحسن من قدرات القوات المسلحة الملكية القتالية، خصوصا على مستوى ترقية وحدات المدرعات.
وجددت واشنطن تأكيدها أن الصفقة “تساهم في تعزيز الأمن القومي للولايات المتحدة الأمريكية من خلال المساهمة في تطوير أمن أحد الحلفاء الرئيسيين الذين مازالوا يشكلون قوة مهمة في شمال إفريقيا”.
وأضافت وكالة التعاون الأمريكية أن التسلح بأقوى ما استجد في تكنولوجيا الحروب يساعد المغرب في ردع التهديدات الإقليمية، مشيرة إلى أن القوات المسلحة الملكية لن تجد صعوبة في التعامل مع هذه الأجهزة المتطورة بالنظر إلى خبرة الجيش المغربي العالية.
ويعتبر المغرب زبونا رئيسيا للولايات المتحدة الأمريكية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (مينا)؛ إذ أنفقت المملكة خلال سنة 2019 ملايير الدولارات في اقتناء الأسلحة الأمريكية المتطورة.
وفي السنة الماضية، أبرم المغرب أضخم صفقة عسكرية في تاريخه مع الولايات المتحدة الأمريكية بقيمة تقارب 5 مليارات دولار، تهم اقتناء 25 طائرة “F16V”، وتطوير أسطول الطائرات “F16” العامل بسلاح الجو إلى مستوى الصنف الأول، ليحصل المغرب في النهاية على 48 طائرة “F16V”.

قم بكتابة اول تعليق

أترك لنا تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


39 − = 37