المغرب يتصدر افريقيا في عدد المطعمين باللقاح ضد كورونا (بيانات)

موند بريس / محمد أيت المودن

واصل المغرب تقدمه أفريقيا، على مستوى حملة التطعيم ، بعد توصله بأزيد من 7 ملايين جرعة من لقاحي استرازينيكا وسينوفارم.

 

وأظهرت بيانات موقع (Our world in data) المتخصص في المنشورات العلمية والبيانات، كيف يتقدم المغرب من خلال تلقيح أزيد 2.8 مليون مواطن على دول القارة الأفريقية والدول المغاربية .

 

ووفق الإحصائيات التي كشفت عنها وزارة الصحة المغربية في حدود الساعة السادسة من مساء الأربعاء 17 فبراير 2021، فإن عدد الأشخاص الذين تلقوا لقاح كوفيد -19 داخل المملكة  تجاوز 2 مليون شخص مُلقح بـ81 ألف و13.

 

وتصاعدت وثيرة التلقيح في المغرب في الأيام القليلة الماضية بعد توصله باربعة ملايين جرعة جديدة من لقاح استرازينيكا والشحنة الثانية من 500 الف من لقاح سينوفارم  قبل يومين .

 

ويتموقع المغرب إلى حدود 17 فبراير 2021، في المركز الرابع عشر عالميا من حيث نسبة الملقحين ، ب 5.64 % .والثالث عربيا بعد الإمارات (53.43%) والبحرين(15.14%).

 

وعالميا تتصدر الولايات المتحدة الأمريكية الترتيب بأزيد من 56 مليون مُلقح، ثم الصين في المرتبة الثانية بأزيد من 40 مليوم ملقح، ثم الاتحاد الأوربي بأكثر من 23 مليون ملقح، فبريطانيا، بأزيد من 16.5 مليون ملقح تليها الهند بازيد من 9 ملايين ملقح فاسرائيل التي تتقدم عالميا من حيث النسبة المئوية.

 

ويسعى المغرب إلى تلقيح نحو 80 في المئة من عدد السكان، نم أجل التمنيع الجماعي في أفق 6 أشهر وفق ما كفشت عنه مصادر من اللجنة العلمية .

 

وتنتهي المرحلة الأولى من ثلاثة أشهر في ماي على أن تبدأ المرحلة الثاية التي ينتظر أن تشمل فئات عمرية أقل.

 

هذا ويحتاج المستفيديون من عملية التلقيح، إلى جرعتين تفصل بينهما 3 أسابيع على الأقل.

 

 

قم بكتابة اول تعليق

أترك لنا تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


+ 39 = 43