الشرطة المغربية توقف 12 ألفا مرشحا للهجرة غير النظامية خلال سنة 2021

موند بريس / محمد أيت المودن

أوقفت الشرطة المغربية 12 ألفا مرشح للهجرة غير النظامية منذ بداية العام وفككت 150 شبكة تنشط في هذا المجال، وفق ما أعلنت المديرية العامة للأمن الوطني الاثنين.

 

وقالت المديرية في بيان عن حصيلتها السنوية إن مصالحها تمكنت “من تفكيك 150 شبكة إجرامية تنشط في تنظيم الهجرة غير المشروعة، وتوقيف 415 منظما ووسيطا، وضبط 12 ألفا و231 مرشحا للهجرة”.

 

لكن هذه الحصيلة لا تشمل المهاجرين الذين يعترضهم خفر السواحل في طريقهم نحو جنوب إسبانيا عبر البحر الأبيض المتوسط، أو جزر الكناري عبر المحيط الأطلسي. علما أن البحرية الملكية أعلنت توقيف مئات من المهاجرين في عمليات متفرقة خلال الأشهر الأخيرة.

 

يعد المغرب ممرا تقليديا للمهاجرين الذين يحاولون العبور نحو اسبانيا بواسطة “قوارب الموت” كما توصف محليا، وهم في الغالب متحدرون من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء، بالإضافة إلى المغاربة الراغبين في تحسين أوضاعهم المعيشية.

 

ولا تتوافر معطيات رسمية حول المهاجرين الذين يقضون غرقا في السواحل المغربية.

 

وكانت السلطات المحلية أعلنت في نونبر انتشال جثت أربعة مهاجرين مغاربة، تعود اثنتان منها الى فتاتين، عثر عليهم على شاطئ قرب الرباط.

 

شملت عمليات الشرطة ضد الهجرة غير النظامية منذ مطلع العام أيضا “742 وثيقة سفر مزورة و67 قاربا مطاطيا علاوة (…) على 65 مركبة يشتبه في تسخيرها لأغراض تهجير الأشخاص بطريقة غير شرعية”، وفق ما أضاف البيان الذي نشرته وكالة الأنباء المغربية.

 

ووصل 37.385 مهاجرا عبر البحر إلى اسبانيا منذ مطلع العام وحتى منتصف دجنبر الحالي، وفق وزارة الداخلية الاسبانية، الامر الذي يمثل انخفاضا طفيفا مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.

قم بكتابة اول تعليق

أترك لنا تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


4 + 3 =