السباق محموم حول لقاح كورونا

FILE PHOTO: A woman holds a small bottle labeled with a "Vaccine COVID-19" sticker and a medical syringe in this illustration taken April 10, 2020. REUTERS/Dado Ruvic/Illustration/File Photo

موند بريس / محمد أيت المودن

تواصل شركات صناعة الأدوية حول العالم سباقها ضد الزمن من أجل توفير لقاح ناجع و فعال يقضي على فيروس كورونا و يعيد الحياة لما كانت عليه قبل ظهور الوباء في مدينة ووهان الصينية نهاية دجنبر الماضي.

و في آخر التصريحات، أعلنت شركة “فايزر” الأمريكية للأدوية، اليوم الاثنين، أن لقاحها ضد كورونا “فعال بنسبة %90 وفق  نتائج أبانت عنها المرحلة الثالثة للتجارب السريرية المرتبطة باللقاح” ، كما أعربت الشركة عن أملها في أن تكون “أول شركة أمريكية لتصنيع الأدوية تكشف عن بيانات ناجحة في المرحلة الأخيرة من تجربة لقاح فيروس كورونا، قبل منافستها مودرن”.

وإذا صح هذا الأمر، فستكون تنبؤات الرئيس التنفيذي لشركة “فايزر” في محلها، إذ توقع ألبرت بورلا سابقا أن تكون اللقاحات التي تشرف عليها الشركة متاحة بحلول نهاية العام الجاري، كما أفاد أن الشركة ستزود الولايات المتحدة ب 40 مليون جرعة من لقاح كوورنا الذي ستبدأ في إنتاجه بحلول شهر مارس 2021، حسب ما ذكرته صحيفة “ديلى ميل” البريطانية.

و في ذات السياق، أعلنت شركة “بيونتيك” الألمانية اليوم أن لقاحها أبان عن توفير أكثر من %90 من الحماية ضد فيروس كوفيد-19، وذلك وفقا لنتائج المرحلة الثالثة من التجارب السريرية. وتضيف ذات الشركة أنها تعتزم أن تتقدم مع شركة “فايزر” الأمريكية، التي تتعاون معها في تطوير اللقاح، بطلب ترخيصه في كل من أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية، وذلك خلال الأيام القليلة المقبلة.

وتحاول شركة التكنولوجيا الحيوية الأمريكية “مودرن” إنهاء السباق المحموم للقحات فيروس كورونا لصالحها، وقد سبق للرئيس دونالد ترمب أن اتفق مع شركة “مودرن”  شهر غشت الماضي على شراء100  مليون جرعة من اللقاح الذي تعمل على إنتاجه، وذلك بتكلفة قدرت ب1.5  مليار دولار، حسب ما أدلى به ترامب في أحد تصريحاته.

يذكر أن فيروس كورونا قد أودى حول العالم بحياة أكثر من مليون وإثنين وخمسين حالة وفاة، حيث تعد كل من الولايات المتحدة الأميركية و الهند والمكسيك أكثر الدول تسجيلا للوفيات بالفيروس خلال 24 ساعة المنصرمة، في حين لامس عدد الإصابات بالفيروس 50 مليون شخص من مختلف بقاع العالم حسب آخر الإحصائيات التي أوردتها وكالة الأنباء الفرنسية.

 

 

قم بكتابة اول تعليق

أترك لنا تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


80 + = 86