الجمعية الوطنية لأساتذة وأطر التعليم الخصوصي بالمغرب فرع سوس ماسة تنظم لقاء تأطيريا بأكادير

موند بريس / محمد أيت المودن

تعتزم الجمعية الوطنية لأساتذة وأطر التعليم الخصوصي بالمغرب فرع سوس ماسة ، تنظيم لقاء تأطيري لفائدة الأطر التربوية والإدارية بمؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي ، وذلك يوم السبت 25 يونيو 2022 بمدينة الابتكار بأكادير ، وهو اللقاء الذي تمت دعوة  عدد من الأطر التعليمية بهذا القطاع لحضوره قصد تدارس وفتح نقاش موسع حول قضايا قانون الشغل وأنواع عقود العمل وما يترتب عنها من مخرجات قانونية .

 

اللقاء سيؤطره خبراء وأساتذة ومهتمين بالشأن القانوني ، وسيعرف مجموعة من المداخلات ، علاوة على الحضور الوازن للمديرية الجهوية للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لتسليط الضوء على المستجدات التي يعرفها القطاع في هذا الاطار . وسيقوم الأستاذ محمد أيت المودن بتقديم وتسيير فقرات هذا اللقاء.

 

وعلى هذا الأساس، سيكون برنامج المداخلات على الشكل التالي:

المداخلة الأولى : بعنوان ” العلاقة الشغلية بين المقاولة والأجير”. للسيد الحسين اطويف – مفتش الشغل من الدرجة الأولى وعضو الجمعية المغربية لمفتشي الشغل.

 

* المداخلة الثانية : بعنوان ” أنواع العقود وأسباب النزاعات بين المشغل والأجير” للأستاذ الحسين بكار السباعي – محام بهيئة المحامين لدى محاكم الإستئناف بأكادير وكلميم والعيون ومقبول لدى محكمة النقض . حاصل على شهادة التحكيم التجاري الدولي من المحكمة التجارية الدولية بباريس . حاصل على ماستر في التحرير الصحفي والتنوع الإعلامي من جامعة ابن زهر . باحث في سلك الدكتوراه في الهجرة وحقوف الإنسان مختبر إعداد التراب والمجتمع والهجرة والتنمية المستدامة. رئيس مرصد الجنوب لحقوق الأجانب والهجرة. عضو المختبر العلمي للدراسات في الهجرة والمجال وثقافات مجتمعات الجنوب LAMECSS. عضو المرصد الجهوي للهجرة والمجتمعات  ORMES. ممثل المنظمة الدولية IOV التابعة لليونيسكو بالصحراء المغربية. مترافع مدني عن قضية الصحراء المغربية. عضو اللجنة الجهوية لحقوق الانسان بجهة سوس ماسة.

 

* المداخلة الثالثة: بعنوان ” مساطر معالجة شكايات الأجراء ”  للأستاذ عادل الدرقاوي – رئيس قسم التطوير والعلاقة مع المنخرط بالصندوق الوطني للضمان الإجتماعي

 

* المداخلة الرابعة : بعنوان ”  منهجية المراقبة وكيفية تنزيل ادوارها ” للأستاذة خديجة الراقي – رئيسة قسم المراقبة بالصندوق الوطني للضمان الإجتماعي

 

* المداخلة الخامسة : بعنوان ”  أهلية الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي في سلوك مسطرة التحصيل المنصوص عليها في مدونة تحصيل الديون العمومية”

للأستاذ أيوب خيدر – القابض الجهوي بالصندوق الوطني للضمان الإجتماعي بجهة سوس ماسة

 

وجدير بالذكر ، أن قطاع التربية والتعليم الخصوصي يعرف عددا من الاكراهات والمشاكل الهيكلية والتنظيمية ، والتي تعمل الجمعية الوطنية لأساتذة وأطر التعليم الخصوصي بالمغرب فرع سوس ماسة ، على التفكير في التدابير اللازم اتخاذها رفقة شركائها من أجل ضمان تنزيل واقعي للقانون الاطار ، بهدف تأهيل المدرسة الخصوصية ، مع مراعاة المصالح المتبادلة لجميع الأطراف دون الاضرار بطرف على حساب الآخر ، من خلال تحديد السبل الكفيلة لمعالجة التعثرات والاختلالات في اتجاه إرساء مدرسة خصوصية جديدة ومنفتحة تتوخى تأهيل العنصر البشري وتقديم مقترحات للإقلاع بالقطاع جهويا ووطنيا.

                 

 

قم بكتابة اول تعليق

أترك لنا تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


5 + = 9