الجامعة الدولية للابداع والعلوم الإنسانية والسلام بين الشعوب تكرم نسائها بمناسبة اليوم العالمي للمرأة

dav

موند بريس/ عبدالله بناي

احتفاء باليوم العالمي للمرأة الذي يصادف 8   مارس من كل سنة،  واعترافا بالمجهودات الجبارة للمرأة، نظمت الجامعة الدولية للابداع والعلوم الإنسانية والسلام بين الشعوب يوم السبت 27 مارس، يوما تواصليا تكريميا لمجموعة من النساء المتميزات في المجال الثقافي، ،والعمل الجمعوي والرياضي.وذلك بمركز المسنين بسيدي علال البحراوي.


وبهذه المناسبة قالت رئيسة الجامعة الدكتورة هناء البقالي في كلمة لها، أن الجامعة تشرفت باحتضان هذا الحدث، وتكريم أكبر عدد من النساء اللاتي فرضن أنفسهن في ميادين متنوعة، عرفانا بالمكانة الرائدة التي أصبحت تحتلها المرأة المغربية.
وسيرا في تحقيق أهداف الجامعة والرفع من مكانة المرأة في المجتمع، كشف الدكتور عقيل صالح الكاتب العام للجامعة، أن المرأة لم تقتصر على جانب معين من مجالات تدخلها بل تعدت إلى التكوين والصحة والتربية، بالإضافة إلى المجال الجمعوي والحقوقي..، ما أدى إلى التفكير في تكريمها عرفانا بمجهوداتها الجبارة والجليلة.

وأنه يجب ترسيخ ثقافة إنسانية منفتحة حضارية، عبر إعادة هيكلة السلوكيات المجتمعية الذهنية، و تأصيل المفاهيم، و إبعادها عن كثير من عناصر التخلف و الجمود و الانغلاق و العصبية التي تعيق و تكبح انطلاقة المرأة، و ذلك بغية الدفع بها في خط التفاعل و التكامل التنموي، مضيفا، أن إشراك المرأة في مسيرة التنمية بمختلف أبعادها يعد ضرورة و شرطا ديمقراطيا و ركيزة أساسية في بناء المشروع المجتمعي الحضاري.

وعرف الحفل التكريم أسماء بارزة كنموذج للمرأة المناضلة والفاعلة في الحياة العامة، ويتعلق الأمر كل من السعدية صنيبة رئيسة الجمعية الإسلامية لرعاية المسنين بالبحراوي و حكيمة بنشريفة مديرة المعهد الوطني لألعاب القوى بالرباط والفنانة ليلى المريني عصفورة الطرب المغربي الآصيل و فتيحة أصطاح انجاي رئيسة التحالف من أجل التنمية الإفريقية وستيتو نعيمة معلمة سابقا بالمدرسة المولوية وفاعلة جمعوية و الشريفة سعاد امزيان أصغر طفلة مشاركة في المسيرة الخضراء المظفرة و المقاومة خديجة بلفتوح مكوار التي تعذر عليها الحضور. كما تخلل الحفل فقرات غنائية أطربت مسامع الحضور بأغاني وطنية من طرف عندليب الأغنية الوطنية الاستاذ محمد ساري بعدما تم الانصات للنشيد الوطني وسط هتافات وزغاريد الحاضرات.

جدير بالذكر أن مراسيم هذا الحفل الناجح تميزت بتقديم شواهد تقديرية للمكرمات، وإلقاء كلمات بالمناسبة . وقد تخلل الحفل فقرات موسيقية جذبت إنتباه كل الحاضرين منها  قطعة  نداء الحسن الذي رددها كل الجمهور الحاضر مرددين شعارات عن مغربية الصحراء مشيدين بمبادرة تكريم الفعاليات الوطنية وما تعرفه من مبادرات فاعلة.

وتميز الحفل بمشاركة الأمين العام للجامعة الدكتور فهد حسين السليماني عبر ثقنيات اللايف والذي قدم كلمة شكر رنانة تركت انطباعا رائعا لذى المكرمات والحاضرات في الحفل بعدما اشاد بالأعمال الجليلة التي تقدمها رئيسة الجامعة الذكتورة هناء البقالي خدمة للرقي بالجامعة الى اعلى المراتب محليا ووطنيا ودوليا ،رغم الظروف العصيبة التي تمر بها البلاد في ظل جائحة كورونا. كما نوه بكل أعضاء الجامعة كل من موقعه . و قبل اختتام الحفل تليت برقية ولاء الى السدة العالية بالله جلالة الملك محمد السادس أيده الله ونصره، ليستدعى الجميع لحفل شاي وحلوة اعدت خصيصا بالمناسبة بها صور للمكرمات على شرفهن .

قم بكتابة اول تعليق

أترك لنا تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


+ 23 = 25