الأطعمة التي يجب تجنبها في شهر الصيام

موند بريس/ عبدالله بناي

يعتبر الصيام من أهم العبادات التي أمرنا بها الله سبحانه وتعالى، ومع حلول هذا الشهر الكريم تكثر الأسئلة حول كيف سنتحمل ساعات الصيام الطويلة في ظلّ الحر الشديد، حيث تتسبّب ارتفاع دراجات الحرارة والرطوبة في زيادة التعرق فيفقد الصائم سوائل جسمه وهذا ما يعرضه لمضاعفات خطيرة كالجفاف، ولأننا نهتم بصحتك عزيزي ونريد أن تؤدي هذه الفريضة على أحسن ما يكون سنعرفك على بعض الأطعمة التي يجب أن تتجنب تناولها خلال شهر رمضان.

أولاً: المشروبات الغازية

تحتوي المشروبات الغازية على اختلاف أنواعها على مادة الكربون التي تتسبّب في انتفاخ البطن والشعور بالتخمة وهذا ما يعيق الجسم من استخدام السوائل، كما أنّ مادة الكافيين تتسبب في زيادة التبول وهذا ما يفقد الجسم سوائله وبالتالي الشعور بالعطش الشديد.

ثانياً: القهوة والشاي

معظم الناس يحتسون عدة أكواب من القهوة أو الشاي بعد فترة الإفطار وهذا يتسبب في تعرّضهم للعطش الشديد خلال الصيام، فقد أكّدت الدراسات العلمية أن مادة الكافيين تزيد من إدرار البول وبالتالي فقدان معظم سوائل الجسم في الساعات الأولى من الصيام.

ثالثاً: الأطعمة المالحة

عند تناول الأطعمة المالحة على الإفطار والسحور يقوم الدم بامتصاص الملح الزائد فيصبح السائل المحيط بخلايا الجسم أكثر ملوحة فترسل الخلايا إشارات إلى الدماغ بكمية الملوحة العالية فيرسل الدماغ مجدداً رسالة بضرورة شرب الماء لاستعادة توازن الصوديوم في الجسم، وهذا ما يجعلك تشعر بالعطش الشديد.

رابعاً: البهارات والتوابل

تضفي البهارات والتوابل مذاق شهي للطعام لكنها في نفس الوقت تتسبّب في العطش الشديد لأنها تمتص كل المياه مما يؤدي إلى تعرض الجسم للجفاف، ومن أجل ذلك يجب على الصائم تجنب تناول الأطعمة الغنية بالبهارات والتوابل وخاصة خلال وجبة السحور.

خامساً: الحلويات

عندما تتناول قطعة من الحلويات تتحرك كمية من الماء المخزّن في خلايا الجسم باتجاه الدم لتقوم بعمل توازن في نسبة السكر وعندما تشعر الخلايا بأنها تفقد مخزونها من الماء ترسل إشارات إلى الدماغ تُترجم إلى إحساس بالعطش، فضلاً على أن السكر يزيد من إدرار البول.

سادساً: المُعلّبات

أسوأ ما يمكن أن يقوم به الصائم هو الاعتماد بغذائه على الأطعمة المعلبة فهي تحتوي على كمية عالية من الملح الذي قد يؤدي إلى أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم، والشعور بالعطش الشديد، فضلاً على أنّ الأطعمة المعلبة فقيرة بالمواد المغذية وغنية بالسعرات الحرارية التي تتسبب في زيادة الوزن.

سابعاً: الأطعمة المقلية

تعتبر الأطعمة المقلية في الزيت أو السمن من الأسباب الرئيسية لارتفاع مستوى الكوليسترول الضار في الدم وتراكم الدهون، فضلاً على أن الأطعمة المقلية تزيد الإحساس بالعطش والجوع ولذلك يجب تجنبها تماماً حفاظاً على الصحة العامة.

إذا كنت تريد عزيزي أن تؤدي فريضة الصيام براحة ودون الشعور بالعطش تجنب الأطعمة السابقة فهي ستساعدك على ذلك، وأخيراً أتمنى لك دوام الصحة والعافية.

 

قم بكتابة اول تعليق

أترك لنا تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


+ 23 = 32