اصدار ديوان جديد ثنائي بين الزجال فؤاد القاسمي البياز والزجالة حليمة المجاهد بعنوان “وجع لمداد”

موند بريس/ عبدالله بناي

لقد أصدر الزجال البياز فؤاد القاسمي والأستاذة حليمة المجاهد عن مطبعة وكالة الرأي العربي. 19/03/2020ديوان زجلي تيمة الزجل المسرحي بعنوان (وجع لمداد) * في سلسلة نبع لمداد. وقد قدم القراءة الأدبية للديوان الأستاذ الناقد رحال الإدريسي.

في هذا الديوان نضع علامة استفهام في حوارية ثنائية بين زجالين وكانهما في سجال على المباشر.
المعلوم ان الاستاذ فؤاد البياز القاسمي يقطن مدينة تبعد عن حليمة المجاهد اهو محض صدفة ام اختيار ممنهج
هنا اطرح السؤال من المتحكم في الزمان ؟
يفرض ديوان ” وجع لمداد ” للزجالين ” على القارئ هيبة نوعية لا نجد لها تفسيرا إلا عبر الدخول في غضون تشكلاته القوية لفظاً و معنىً ، دلالةَ و أنساقاَ ، حضورا و غيابا ، تصريحا و تلميحا … حيث تفرض علينا مساحات النص المرفولوجية المتسمة بالطول الزئبقي قراءات دقيقة و متأنية و حذرة ، حتى لا نقوّل ما لم يقله الزجالين أو يريدان قوله . ناهيك عن العمق الدلالي القابع بذكاء خلف أسوار الحرف المنيعة … لهذا اختارتنا متون الديوان أن نقاربها عبر مجموعة من التيمات هي في آخر المطاف أشكال من التأويل القابل للأخذ والرد و التصويب.


والغالب في اختيارات الزجال فؤاد البياز أنها تتبنى، شأنها شأن تجارب مشابهة، موضوعات ذات أبعاد إنسانية وجمالية قوامها السفر في الذات وفي الذاكرة وفي المجتمع. وبين هذا السفر أو ذاك خيط رفيع يعبق بالحكمة والأمثال.
قد تحتاج قراءة مايكتبه القاسمي البياز إلى وسائل وأرضية تخلصت من الشعبوية ودخلت الأفق الالهامي الذي يقترحه كل شاعر يطرق نفسية الإنسان وخباياه لذلك نتصور أن هذه الكتابة تقع في عمق التجربة التي تحتاج إلى مخابر قرائية تفككها وتضع لها الأبواب والمفاتيح

قم بكتابة اول تعليق

أترك لنا تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


9 + 1 =