ارتفاع في حجم التبادل التجاري بين المغرب وإسرائيل

موند بريس / محمد أيت المودن

بعد توقيع مجموعة من الاتفاقيات بين المغرب وإسرائيل، على خلفية الاتفاق الثلاثي الموقع بين المغرب وإسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية، سجلت زيادة كبيرة في حجم التبادل التجاري بين المغرب وإسرائيل والدول العربية.

 

ونشر مكتب الاحصاء المركزي الاسرائيلي، نقلاً عن “يوناتان جونين” مسؤول بوزارة الخارجية، أن التبادل التجاري مع المغرب انتقل من 14.9 مليون دولار إلى 20.8 مليون دولار.

 

كما عرفت المبادلات التجارية بين تل أبيب وباقي الدول العربية التي وقعت معها اتفاقيات تطبيع ارتفاعا قويا بعد تقوية العلاقات الاقتصادية بين الطرفين.

 

وكان وزير الشؤون الخارجية ، ناصر بوريطة،قد قام بتوقيع عدد من اتفاقيات التعاون مع نظيره الإسرائيلي، يائير لابيد، الذي قام بأول زيارة وُصفت بالتاريخية إلى العاصمة الرباط الشهر الماضي .

 

وذكر بوريطة، خلال مؤتمر صحفي، أن 3 اتفاقيات جديدة جرى توقيعها مع إسرائيل، وهناك 10 اتفاقيات أخرى جاهزة للتوقيع مستقبلا. ووقع الجانبان المغربي والإسرائيلي، مذكرة تفاهم من أجل إحداث آلية للتشاور السياسي، والغرض منها هو اكتشاف الأوجه المختلفة للتعاون، سواء كان ذلك في الاقتصاد، أو إزاء مجموعة من القضايا الإقليمية والدولية.

 

وفي المنحى نفسه، وقع الوزيران على اتفاقيتين أخريين؛ تهم الأولى مجال الثقافة والشباب والرياضة، فيما تنصب الأخرى على تعزيز التعاون في مجال الطيران.

 

 

 

قم بكتابة اول تعليق

أترك لنا تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


29 + = 35