أكادير: موضوع حول تقييم مشاريع تربية الأحياء البحرية

موند بريس / محمد أيت المودن

عقدت لجنة تتبع الاتفاقية الخاصة الموقعة بين جهة سوس ماسة و وكالة تربية الأحياء البحرية، مؤخرا، اجتماعا خصص لتقييم مشاريع تربية الأحياء البحرية التي صادق عليها مجلس الجهة.

 

وأوضح بلاغ لرئاسة مجلس جهة سوس ماسة أنه تم خلال هذا اللقاء، الذي ترأسه عبد الاله أوباري، نائب رئيس المجلس، وحضره، على الخصوص، ممثلو مندوبية الصيد البحري والوكالة الوطنية لتربية الاحياء البحرية وجمعية أكادير اليوبول والوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع، الوقوف على مدى تقدم هذه المشاريع التي شرع المستثمرون في تنفيذها.

 

وأضاف المصدر أن الأمر يتعلق بتقييم ستة مشاريع في مجال تربية الأحياء البحرية صادق عليها مجلس جهة سوس ماسة والتي تم انتقاؤها إثر طلب ابداء الاهتمام أطلقته سابقا الوكالة الوطنية لتربية الأحياء البحرية.

 

وذكر المصدر أن مجلس الجهة صادق لحد الآن على 6 اتفاقيات شراكة مع حاملي المشاريع في مجال تربية الأحياء البحرية من أجل المساهمة في تمويلها، مشيرا إلى أن الكلفة الإجمالية لهذه المشاريع تصل إلى حوالي 88 مليون درهم، والتي ستمكن من خلق 193 منصب شغل مباشر.

 

يذكر أن رئيس مجلس جهة سوس ماسة، السيد ابراهيم حافيدي، أعلن، في وقت سابق، أن الجهة مستعدة لإطلاق 24 مشروعا لتربية الأحياء البحرية، منها أربعة مشاريع تتعلق باستزراع الطحالب، و 20 مشروعا تتعلق بتربية الرخويات.

 

وأضاف أن الإستراتيجية التي أطلقتها الوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء البحرية ( أندا) قصد تثمين قدرات الاستزراع المائي بالجهة، والتي يبلغ إنتاجها 81 ألف طن سنويا على مساحة تصل إلى 4110 هكتارا، ستمكن من خلق ظروف ملائمة للاستثمار في هذا القطاع.

 

قم بكتابة اول تعليق

أترك لنا تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


+ 54 = 61