أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 03 يونيو 2022

موند بريس / محمد أيت المودن

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 03 يونيو 2022 :

منع أصحاب الأمراض المزمنة المتفاقمة من الحج (المساء)

وجهت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية منشورا إلى مختلف المدراء الجهويين لحثهم على اتخاذ الإجراءات الصحية التي تنظم موسم الحج لهذه السنة، بناء على الاشتراطات التي حددتها المملكة العربية السعودية للحفاظ على سلامتهم. وطالبت الوزارة المدراء الجهويين بتكوين لجنة طبية، داخل كل مندوبية تتألف من ثلاثة أطباء معينين من طرف المندوب الإقليمي، وتتكلف بالفحوصات الطبية السريرية للمرشحين، بما في ذلك حجاج وكالات الأسفار، على أن تسلم إلى كل حاج شهادة طبية تثبت قدرته أو عدم قدرته الصحية لأداء مناسك الحج موقعة من طرف الأطباء الثلاثة.

 

الوجهات الأكثر استقطابا للسياح المسلمين : المغرب الـ 12 عالميا (رسالة الأمة)

صنف تقرير “مؤشر السفر الإسلامي العالمي لسنة 2022″، الذي صدر أول أمس الأربعاء عن مؤسستي “ماسترکارد” و”کرسينت ريتينج”، المغرب في المرتبة الـ 12 عالميا، وهي نفس المرتبة التي احتلها في التصنيف السابق للمؤشر. واحتل المغرب هذه المرتبة نتيجة حصوله على معدل 61 نقطة ضمن المؤشر، الذي شمل 138 وجهة سياحية، انطلاقا من النتائج التي حصل عليها في أربعة محاور رئيسية (سهولة الوصول، والاتصالات، والبيئة والخدمات)، والتي تم تقسيمها إلى 15 مؤشرا فرعيا . وفي هذا الصدد، أظهر التقرير أن المغرب حصل في المؤشر الخاص بالبيئة التي توفرها الدول للمسافرين المسلمين على معدل عام يصل إلى 281 نقطة، جمعها من المؤشرات الفرعية الخاصة بهذا المحور، توزعت على 50 نقطة فـي مـؤشـر المناخ، ورصيد 76 نقطة في السلامة العامة للمسافرين ، و 67 نقطة في قيود السفر، و 46 نقطة في الاستدامة ، و 42 نقطة في وصول الزوار المسلمين.

عملاق الطاقة النيجيري يدعم اتفاقية خط أنابيب الغاز نيجيريا- المغرب (رسالة الأمة)

صادق المجلس التنفيذي الفدرالي لنيجيريا على دخول شركة البترول الوطنية النيجيرية في اتفاقية مع المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) من أجل بناء خط أنابيب الغاز بين نيجيريا والمغرب. وكشف وزير الدولة النيجيري للموارد النفطية، تيميبري سيلفا، عن الموافقة على الاتفاقية، في تصريح للصحافة عقب اجتماع للمجلس التنفيذي الفدرالي النيجيري برئاسة نائب الرئيس ييمي أوسينباجو، عقد الأربعاء في القصر الرئاسي في أبوجا، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء النيجيرية. وقال سيلفا إن المشروع يوجد في مرحلة التصميم الهندسي الأولي. وبحسب المصدر نفسه فقد “قدمت وزارة الموارد النفطية ثلاث مذكرات إلى المجلس. وفي المذكرة الأولى، وافق المجلس التنفيذي على تنفيذ شركة البترول الوطنية النيجيرية لمذكرة تفاهم مع إيكواس لبناء خط أنابيب الغاز بين نيجيريا والمغرب”. وأوضح سيلفا أن “خط أنابيب الغاز هذا، سينقل الغاز عبر عدة دول في غرب إفريقيا، إلى المغرب، ومن خلاله إلى إسبانيا وأوروبا”.

 

المغرب: هوية رقمية كاملة في أفق 2030 (الأحداث المغربية)

أعلن رئيس برامج الهوية البصرية المغربية بالمديرية العامة للأمن الوطني ، محسن يجو، الأربعاء بتونس، أن جميع خدمات وإجراءات الدولة ستكون مرقمنة في أفق 2030. وأكد يجو خلال مؤتمر إقليمي حول “حماية البيانات الشخصية فرصة وضرورة لمنطقة جنوب المتوسط” الذي تنظمه الهيئة الوطنية التونسية لحماية المعطيات الشخصية، ومجلس أوروبا والاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية، أنه “في أفق 2030 ، ستتم رقمنة كافة خدمات وإجراءات الدولة، ونسبة مرتفعة من الساكنة ستلجأ لهذه الخدمات الرقمية” . وفي معرض استعراضه لتجربة المديرية العامة للأمن الوطني في حماية المعطيات الشخصية ، أوضح أنه في هذا النموذج، يحتاج المواطن إلى ولوج بسيط وسريع وآمن. وقال إن استخدام الرقمنة سيوفر للمواطن ميزة توفير الوقت والشفافية والولوجية، التي لا يجب أن تكون على حساب أمن معاملاته وحماية معطياته الشخصية، كما سيقلص النموذج ، كذلك، من الاحتيال والتكاليف، ويعزز الخدمات.

تسجيل بالمغرب حالة إصابة واردة بمرض جدري القردة (الأحداث المغربية)

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أمس الخميس، عن تسجيل حالة إصابة واردة بمرض المانكبوكس أو جدري القردة بالمغرب. وجاء في بلاغ للوزارة أنه “في إطار المنظومة الوطنية لليقظة والرصد الوبائي، وتنفيذا لسياستها التواصلية، تعلن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية إلى علم الرأي العام أنه تم يومه الخميس 2 يونيو 2022 تسجيل أول حالة إصابة مؤكدة بمرض المانكبوكس أو جدري القردة”، موضحة أن الأمر يتعلق بحالة وافدة من احدى الدول الأوروبية تم رصدها في إطار البروتوكول الموضوع في بلادنا منذ الإعلان عن هذا الإنذار الصحي العالمي. وبحسب الوزارة فإن الحالة الصحية للمصاب مستقرة ولا تدعو للقلق، ويوجد حاليا تحت الرعاية الصحية حيث يتم التكفل به وفقا للإجراءات الصحية المعتمدة.

 

تحويلات مغاربة العالم تجاوزت 30,5 مليار درهم حتى متم أبريل 2022 (الاتحاد الاشتراكي)

أفاد مكتب الصرف بأن تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج تجاوزت 30,56 مليار درهم حتى متم أبريل 2022، مقابل 29,03 مليار درهم سنة قبل ذلك. وأوضح المكتب، في نشرته الأخيرة الخاصة بالمؤشرات الشهرية للتجارة الخارجية، أن هذه التحويلات سجلت ارتفاعا ب5,3 في المائة، أي 1,52 مليار درهم مقارنة مع نفس الفترة من السنة الفارطة. من جهة أخرى، أفادت النشرة بأن العجز التجاري بالمغرب بلغ 91,04 مليار درهم خلال الأشهر الأربعة الأولى من السنة الجارية أي بزيادة قدرها 43,6 في المائة مقارنة مع متم أبريل 2021. ويعزى هذا العجز، إلى تسجيل الواردات ارتفاعا (+37,8 في المئة إلى 230,05 مليار درهم) أكبر من الصادرات (+34,2 في المئة إلى 139,01 مليار درهم)، في حين سجل معدل التغطية خسارة ب 1,6 نقطة ليستقر عند 60,4 في المائة. وأشار المصدر ذاته إلى أن صادرات الفوسفاط ومشتقاته تضاعفت لتبلغ 36,14 مليار درهم حتى متم أبريل 2022، مقابل 18,19 مليار درهم خلال الفترة نفسها من السنة الماضية.

 

عضو ببرلمان الرأس الأخضر: اعتراف منظمة الوحدة الإفريقية بـ “الجمهورية الصحراوية” المزعومة كان “خطأ تاريخيا” وانتهاكا للقانون الدولي (الصحراء المغربية)

قال النائب بالجمعية الوطنية للرأس الأخضر، هيليو سانشيز، إن اعتراف منظمة الوحدة الإفريقية السابقة، الاتحاد الإفريقي حاليا، بـ “الجمهورية الصحراوية” المزعومة في عام 1984 ، كان “خطأ تاريخيا”، مذكرا بأنه “من أجل تصحيح هذا الخطأ جمدت العديد من الدول هذا الاعتراف وقدمت دعمها لجهود الأمم المتحدة الرامية لإيجاد تسوية عادلة لهذا الخلاف”. وكتب سانشيز، والذي كان مرشحا للانتخابات الرئاسية في الرأس الأخضر في أكتوبر 2021، في مقال نشر يوم الأربعاء في صحيفة “اكسبريسو داس إلهاس” المحلية إن “هذا الاعتراف تم في انتهاك للقانون الدولي، ولميثاق الأمم المتحدة ولميثاق منظمة الوحدة الإفريقية نفسها”. وقال لقد شكل “خطأ تاريخيا” لأن ما يسمى بـ “الجمهورية الصحراوية” “لا تملك مقومات الدولة”، مشيرا إلى أنه “من الناحية القانونية، وبموجب القانون الدولي، فمن مقومات الدولة ضرورة توفرها على ثلاثة عناصر مؤسسة وهي الأرض والسكان والحكومة”.

فريق برلماني يسائل الحكومة بشأن الزيادة في أسعار الكتب المدرسية (الصحراء المغربية)

بعد الحديث عن إمكانية زيادة 25 في المئة في أسعار الكتب المدرسية خلال السنة المقبلة، بمبرر ارتفاع سعر الورق على الصعيد العالمي، عبر برلمانيون يمثلون الأغلبية والمعارضة عن رفضهم للزيادة في الكتب المدرسية. وعزت مصادر “الصحراء المغربية” الزيادة إلى ارتفاع أسعار الورق في السوق الدولية بحوالي 120 في المائة مقارنة بالسنة الماضية، لكن هذه الزيادة، حسب المصادر، لم تعترض عليها الحكومة. وفي هذا الصدد، وجه النائب البرلماني رشيد حموني، رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، سؤالا كتابيا إلى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة حول الزيادة في أسعار الكتب المدرسية. وأكد حموني في معرض سؤاله، الذي توصلت “الصحراء المغربية” بنسخة منه، إلى وزير التربية الوطنية، أن الناشرين يعتزمون إقرار زيادة قدرت ب 25 في المائة في سعر الكتاب المدرسي العمومي ، ابتداء من الموسم الدراسي المقبل ، لاسيما بالنسبة إلى كتب مستويات الإعدادي والابتدائي . وساءل حموني الوزير عن القرارات الواجب اتخاذها لمنع هذه الزيادات.

 

المكتب الوطني للسكك الحديدية .. نقل 9,62 مليون مسافر في متم مارس 2022 (بيان اليوم)

ارتفع عدد المسافرين الذين استعملوا قطارات المكتب الوطني للسكك الحديدية إلى 9,62 مليون شخص خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري، مقابل 7,02 مليون خلال نفس الفترة من السنة الماضية. وأفاد المكتب، في بلاغ حول مؤشرات نشاطه للفصل الأول من عام 2022، بأن “عدد المسافرين الذين استعملوا قطارات المكتب سجل زيادة بنسبة 38 في المائة مقارنة بنفس الفترة من عام 2021؛ مما يؤكد عودة النشاط بعد جائحة كوفيد”. وأضاف المصدر ذاته، أن نقل البضائع سجل، من جهته، انخفاضا بنسبة 15 في المائة من حيث الحجم، خلال نفس الفترة.

المغرب يدعو البلدان الإفريقية إلى العمل سويا لتحقيق السيادة الصحية والتطعيمية (بيان اليوم)

أكد وزير الصحة والحماية الاجتماعية ، خالد أيت طالب ، يوم الأربعاء في أديس أبابا ، أن الدول الإفريقية مدعوة اليوم إلى العمل جنبا إلى جنب لتحقيق السيادة الصحية والتطعيمية. وقال أيت طالب، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، على هامش مؤتمر الدول الأطراف في معاهدة تأسيس الوكالة الإفريقية للأدوية، التابعة للاتحاد الإفريقي، إن “السؤال المركزي الذي يطرح نفسه اليوم هو السؤال المتعلق بالسيادة على الصحة واللقاحات ، نظرا لوجود إمكانات كبيرة ولكن هناك أيضا سوق كبير في القارة الأفريقية (…) مع إمكاناتنا ، يمكننا السعي للحصول على خدمة أفضل” . ولفت الوزير إلى أن القارة الأفريقية تعرضت ل”بعض الظلم” خلال أزمة كوفيد -19 ، مشيرا إلى أن “إفريقيا كانت دائما متخلفة عن الركب ، على الهامش مقارنة بالغرب ودول أخرى”.

 

إجراءات جمركية جديدة لتسهيل عملية مرحبا 2022 (اليوم المغربي)

أعلنت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة في دورية صدرت مؤخرا، عن اتخاذ عدد من الإجراءات الجديدة لتسهيل عملية مرحبا 2022. وأفادت الدورية أنه لضمان نجاح هذه العملية، عبأت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة كافة الموارد البشرية واللوجستية اللازمة من أجل خدمة استقبال تتميز بالجودة، طبقا للمعايير والقوانين الجاري بها العمل، مشيرة إلى أن هذه السنة ستشهد اتخاذ تدابير جديدة لتسهيل العملية. وذكرت الدورية أن الأمر يتعلق على الخصوص، بالتمديد التلقائي إلى غاية 31 دجنبر، لمدة صلاحية بطاقات الدخول المؤقت للمركبات التي انتهت سنوات 2020 و2021 و2022، داعية المعنيين بالإجراء إلى التواصل مع أي مكتب جمركي من أجل إرجاع بطاقات الدخول المؤقت السابقة والحصول على البطاقات الجديدة. كما يتعلق الأمر، بالسماح بتفويت السيارات المستوردة الخاضعة للقبول المؤقت بين غير المقيمين القاطنين في بلدان مختلفة إذا كان المستفيد من التفويت (المفوت إليه) هو نفسه مالك المركبة وتيسير ملف طلب الامتياز الجبائي المنصوص عليه من أجل استعمال السيارات السياحية المستوردة من قبل المغاربة المقيمين بالخارج البالغين 60 سنة فما فوق مع إثبات الاقامة بالخارج لمدة لا تقل عن 10 سنوات من خلال قبول أي وثيقة تثبت تفويت ملكية المركبة باسم المستفيد، عوض شهادة ترقيم باسم هذا الأخير.

 

دفعة جديدة للشراكة بين القطاعين العام والخاص (أوجوردوي لوماروك)

صادق مجلس الحكومة، المنعقد أمس الخميس، على مشروع المرسوم رقم 2.21.350 يتعلق باللجنة الدائمة المكلفة بمشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص الخاصة بالجماعات الترابية ومجموعاتها والأشخاص الاعتبارية الخاضعة للقانون العام التابعة للجماعات الترابية. ويأتي مشروع هذا المرسوم لتنزيل المادة 2-28 من القانون رقم 86.12 المتعلق بعقود الشراكة بين القطاعين العام والخاص، كما وقع تغييره وتتميمه بالقانون رقم 18-46، والتي تنص على إحداث لجنة دائمة مكلفة بمشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص الخاصة بالجماعات الترابية أو مجموعاتها أو الأشخاص الاعتبارية الخاضعة للقانون العام التابعة للجماعات الترابية.

 

أسعار صاروخية لزيوت المائدة (ليكونوميست)

ابتداء من مارس 2021، يدفع المستهلك المغربي المزيد مقابل زيوت المائدة. لأكثر من عام، تضاعفت الأسعار بشكل كبير. اليوم، 5 لترات من زيت المائدة تتجاوز 100 درهم لتقترب من 150 درهم. وهذا حسب العلامات التجارية أو نقاط البيع أو نمط الشراء. من جهتها، قارورة 2 لتر ، يتم تسويقها ما بين 42 و 60 درهما مقابل أكثر من 20 درهم لكل لتر. ضربة حقيقية للقدرة الشرائية. لم تعد المملكة قادرة على استيراد المواد المستخدمة في صناعة الزيوت من إندونيسيا (زيت النخيل) أو من مصر (مشتقات زيت النخيل). وفقا لمصدر من الفدرالية المهنية للنباتات الزيتية، فإن “مخاطر النقص محدودة للغاية على مستوى زيوت المائدة”، ولكن إذا امتد النقص إلى مناطق أخرى في العالم، فإن “توافر البذور الزيتية وشحنها سيصبح صعبا، وقد يتسبب ذلك في نقص كبير”.

 

الحوض المائي لكير -زيز -غريس: زخات عاصفية متأخرة تنعش منسوب واد زيز (لوبينيون)

مع حلول فصل الصيف، يبدأ أيضا موسم الزخات المطرية العاصفية الذي يمكن أن يكون خطيرا، نظرا للفيضانات المفاجئة التي يمكن أن يحدثها في مختلف المناطق. وقد حدث الأمر قبل أيام قليلة في الحوض المائي لكير -زيز -غريس، إذ تسببت الأمطار الغزيرة في حدوث فيضانات كبيرة في المنطقة التي تضررت بشدة من نقص التساقطات المطرية. ففي أقل من 48 ساعة، ارتفعت حقينة سد الحسن الداخل لتتجاوز المستويات المسجلة العام الماضي خلال نفس الفترة. يمكن تفسير الضرر المحدود الناجم عن هذه الفيضانات بشكل خاص في المساهمة القيمة لنظام الإنذار المبكر الجديد المتواجد على مستوى الجماعات الترابية.

 

عقارات: حان وقت الشراء (ليزانسبيراسيون إيكو) باعتراف الجميع، الوقت أضحى مناسبا لاقتناء العقارات بالمغرب.

وهكذا، شهدت الأسعار ارتفاعا طفيفا في الربع الأول من السنة الجارية، لكن هذا لا يمثل شيئا مقارنة بالأسعار التي ستسجل في المستقبل . إذا تم الحفاظ على سعر المدخلات في الأشهر القادمة، فلن يجد منعشو العقارات، الذين يوجدون بين مطرقة ارتفاع أسعار مواد البناء وسندان انخفاض القدرة الشرائية للأسرة، أي خيار سوى الحرص على الحفاظ على هوامشهم الربحية. وفي هذا السياق، قال نائب رئيس الفدرالية الوطنية للمنعشين العقاريين، مصطفى علالي،” اليوم ، هناك تباطؤ في إنتاج الوحدات السكنية، لأن أسعار المدخلات مرتفعة جدا” .

 

ازدياد مولود لصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد (لوماتان)

زف الناطق الرسمي باسم القصر الملكي إلى الشعب المغربي أن الله تعالي، الوهاب المنان، أنعم يوم الأربعاء على صاحب السمو الملكي الامير مولاي رشيد بمولود، أطلق عليه صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله اسم صاحب السمو الأمير مولاي عبد السلام. وبهذه المناسبة السعيدة، يرفع الناطق الرسمي باسم القصر الملكي، إلى جلالة الملك، أعزه الله، أصدق عبارات التهاني وأجمل الأماني، وإلى صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وإلى عقيلته صاحبة السمو الملكي الأميرة للا أم كلثوم، عبارات التبريك والتهاني.

 

ملتقى (ومع) يستضيف الاثنين المقبل السيد شكيب بنموسى (ماروك لوجور)

يستضيف ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء (ومع) ،الاثنين المقبل، شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة لمناقشة موضوع “أي خارطة طريق لمدرسة عمومية ذات جودة عالية”. وسيشكل هذا اللقاء، الذي ينعقد بمقر الوكالة بالرباط ابتداء من الساعة التاسعة صباحا، مناسبة لمناقشة عدة قضايا تتعلق أساسا بالاصلاح والنهوض بالمدرسة العمومية المغربية وتجويد المنظومة التربوية الوطنية. وسيركز ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء على المشاورات الوطنية الجارية والتي تهدف بالخصوص إلى الاستماع الى الفاعلين في المنظومة التربوية ، منهم التلاميذ والمدرسين لتقاسم آرائهم ومقترحاتهم وذلك من أجل مدرسة ذات جودة ومنفتحة تضمن تكافؤ الفرص. وسيتم بث هذا الملتقى على القناة الاخبارية لوكالة المغرب العربي للانباء (M24) وإذاعتها الاخبارية (ريم راديو) ، وكذا عبر ماب-لايف ، وعلى موقع الوكالة “ماب اكسبربيس.ما” ، وكذا على حسابها على فايسبوك.

 

المغرب: العجز التجاري يبلغ 91 مليار درهم حتى نهاية أبريل 2022 (ليبيراسيون)

أفاد مكتب الصرف أن العجز التجاري للمغرب بلغ 91,04 مليار درهم خلال الأشهر الأربع الأولى من السنة الجارية، مسجلا ارتفاعا ب43,6 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2021.وأوضح المكتب، في نشرته الأخيرة حول المؤشرات الشهرية للتجارة الخارجية، أن هذا العجز يعزى إلى تسجيل الواردات ارتفاعا (+37,8% إلى 230,05 مليار درهم) أكبر من الصادرات (+34,2% إلى 139,01 مليار درهم)، مضيفا أن معدل التغطية سجل خسارة ب1,6 نقطة ليستقر عند 60,4 في المائة.

 

قم بكتابة اول تعليق

أترك لنا تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


9 + 1 =