آخر الإجراءات المفروضة على الجالية المغربية ببلجيكا للدخول إلى المملكة في ظل تفشي فيروس كورونا؟

موند بريس /حسن مقرز

في إطار الإجراءات الوقائية ضد انتشار فيروس كورونا ، قررت السلطات المغربية تعليق الرحلات الجوية من بلجيكا وإليها حتى إشعار آخر. تأثرت حوالي خمسين رحلة جوية في مطار بروكسل (TUI والعربية للطيران والخطوط الملكية المغربية). وسيتم إعادة تقييم الوضع في غضون أسبوعين.
لماذا تمنع المملكة الوصول إلى أراضيها؟ يشهد المغرب حالة طوارئ صحية منذ 20 مارس 2020. وقد تم تمديدها من قبل الحكومة المغربية حتى 10 مارس. وقذ سجلت المملكة المغربية التي يبلغ عدد سكانها 35 مليون نسمة أكثر من 469000 حالة إصابة ، بما في ذلك 8224 حالة وفاة وفقًا لآخر تقرير رسمي. ويؤثر الوباء في المقام الأول على المدن ذات الكثافة الحضرية العالية ، مثل العاصمة الاقتصادية الدار البيضاء (غرب) ومدينة سلا ، الرباط.مراكش،… في 23 ديسمبر ، فرضت الحكومة حظر تجول من الساعة 9 مساءً حتى 6 صباحًا في البلاد. في محاولة لاحتواء الفيروس بعد ظهور متغيرات جديدة ، ويحظر المغرب حاليًا الوصول إلى أراضيه للطائرات والركاب من 18 دولة من بينها إيطاليا وهولندا وألمانيا وسويسرا والآن بلجيكا. وأوضح السفير المغربي في بلجيكا محمد عامر “الهدف هو حماية السكان قدر الإمكان أثناء إطلاق حملة التطعيم”.
فهل يمكننا العبور عبر بلد ثاني للعودة إلى المغرب؟ وفقًا لسفارة بلجيكا في المغرب ، يُحظر أيضًا السفر إلى المغرب عبر دولة أخرى (حيث لا يتم تعليق الرحلات الجوية) على السكان البلجيكيين لهذه الفترة. من جهة أخرى ، من الممكن العودة لبلجيكا من المغرب بالمرور عبر دول غير متأثرة بهذه الإجراءات ، وهي البرتغال وإسبانيا وفرنسا.
هل يمكن أن نأتي عن طريق البر؟ كما ظلت الحدود البرية إلى الجيوب الإسبانية (سبتة ومليلية) مغلقة حتى إشعار آخر. في الوقت الحالي ، لا تتوقع الحكومة المغربية أي ظروف استثنائية من شأنها أن تسمح للمقيم البلجيكي بالعودة إلى ترابها.

 

قم بكتابة اول تعليق

أترك لنا تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


11 + = 14