الخبر:برلمانيون يطالبون باستدعاء الحقاوي لمساءلتها حول حادث سقوط الشاب الكفيف
(الأقسام: سياسة)
أرسلت بواسطة Administrator
الأربعاء 10 أكتوبر 2018 - 16:53:38



موند بريس

أفادت يومية "الإتحاد الإشتراكي"، في عددها الصادر اليوم الأربعاء، بأن برلمانيين يطالبون باستدعاء الحقاوي لمساءلتها حول حادث سقوط الشاب الكفيف.
وأضافت اليومية، بأن برلمانيين، طالبوا باستدعاء وزيرة التضامن والأسرة والمساواة والتنمية الاجتماعية، بسيمة الحقاوي، لمساءلتها حول حادث سقوط الشاب الكفيف صابر الحلاوي من سطح مبنى الوزارة، واستمرار الاعتصام الذي ينفذه عاطلون أكفاء منذ نحو 13 يوما.

وحمل عبد الله التونسي، من تنسيقية الأكفاء العاطلين عن العمل، مسؤولية الواقعة للوزارة التي لم تهتم بمطالبهم، مؤكدا أنهم سيستمرون في الاعتصام حتى تتحقق مطالبهم، ومن ضمنها حقوق الشاب الذي لقي مصرعه..

هذا الخبر، بالإضافة إلى أخبار أخرى.. تجدونها ضمن عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء ..

* أخبار اليوم :

- رغم الانقسام الذي أحدثه وسط الأغلبية في جلسة تقديمه أول أمس، استطاعت الحكومة أن تمرر مشروع مرسوم القانون المتعلق بإحداث الصندوق المغربي للتأمين الصحي، في جلسة لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب أمس، في الوقت الذي تتخوف من "بلوكاج" لنفس المشروع في الغرفة الثانية.

وحصل المشروع على دعم وتأييد فرق الأغلبية إضافة إلى الفريق الاستقلالي المعارض، بينما ظل فريق حزب الأصالة والمعاصرة (معارضة) على موقفه الرافض للمشروع.

- يواصل وزير الصحة، أناس الدكالي، حملة "تطهير" واسعة في صفوف المسؤولين بالوزارة، إذ مباشرة بعد إقالة 12 مديرا جهويا للصحة وتعيين آخرين، تم فتح باب التباري لمناصب المسؤولية ب72 مندوبية و9 أقسام مركزية في الوزارة. وعملية "التطهير" واستبدال المسؤولين تتم بوتيرة سريعة جدا وغير مسبوقة منذ سنوات.

* المساء:

- في خطوة تصعيدية جديدة، قرر التقنيون العاملون في القطاع العمومي وشبه العمومي والجماعات المحلية وحاملي الدبلومات التقنية بأنواعها المدمجين وغير المدمجين خوض إضراب وطني يستمر ليومين، وذلك في الـ24 و25 من الشهر الجاري، احتجاجا على ما يعتبرونه "تجاهلا حكوميا" لمطالب هذه الفئة.

وتطالب الهيئة الوطنية للتقنيين بالمغرب، بالتسوية المباشرة لجميع الموظفين الجماعيين حاملي الدبلومات التقنية في السلالم المناسبة، وإقرار نظام تعويضات عادل ومنصف، لتجاوز الفوارق الموجودة حاليا بين تعويضات التقنيين من الدرجة الرابعة والثالثة مع زملائهم من السلم في بعض القطاعات.

- عقدت الجبهة الوطنية لإنقاذ المصفاة المغربية للبترول مجموعة من اللقاءات مع عدد من السياسيين، وذلك في محاولة من أجل تبيان الكثير من القضايا التي تتعلق بملف المصفاة.

وأكد الحسين اليماني، منسق الجبهة الوطنية لإنقاذ المصفاة المغربية للبترول، في تصريح للجريدة، إن "المبادرة مفتوحة أمام كل الأحزاب السياسية والحكومة المغربية والبرلمان بغرفتيه واللجان"، مضيفا أن "الغاية من هذه التحركات هو الضغط من أجل صدور قرار سياسي بشأن إنقاذ المصفاة".

* الأحداث المغربية :

- استبق سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، الدخول السياسي المقبل، على بعد يومين من افتتاح البرلمان، المقرر يوم الجمعة القادم، بلقاء المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية، لاستئناف الحوار الاجتماعي مساء اليوم الأربعاء بمقر الحكومة، وهو لقاء تراهن عليه النقابات في تحقيق مكاسب بعد سنوات عجاف.

وذكرت مصادر نقابية أن الدعوة التي تلقتها النقابات "لم تتضمن أي جدول أعمال واكتفت فقط بتحديد موعد اللقاء"، مرحبة بهذه الدعوة وآملة في أن تحمل الحكومة مقترحات جديدة تخدم الحوار الاجتماعي.

- وصلت مساء الاثنين، إلى مطار قاعدة شرق القاهرة الجوية، ثلاث طائرات محملة بـ1،8 طن من المساعدات الانسانية التي سيتم نقلها برا إلى قطاع غزة عبر معبر رفح الحدودي، في إطار الجسر الجوي الذي أقامته المملكة المغربية، بتعليمات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، لنقل المساعدات الإنسانية لفائدة الشعب الفلسطيني.

وتعكس هذه المبادرة التي يجري تنفيذها بتنسيق مع السلطات المصرية والفلسطينية، الالتزام التضامني الراسخ للمملكة المغربية بقيادة جلالة الملك تجاه الدول الشقيقة والصديقة، كما تأتي تكريسا لدعم المغرب الموصول للشعب الفلسطيني ونصرة قضيته العادلة، وللتخفيف من معاناته.

* العلم :

- نبه البنك الدولي، في تقرير صدر في بداية الشهر الجاري، إلى أن "النموذج التنموي المعتمد في المغرب مهدد بالفشل إذا لم يتم القيام بالإصلاحات الضرورية".

وأوضح التقرير، الذي تطرق إلى الأوضاع الاقتصادية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أن "الوضعية الاقتصادية في المغرب تعرف استقرارا في المؤشرات الماكرواقتصادية"، وأن "التحدي الحقيقي والأساسي الذي يواجهه المسؤولون المغاربة يتمثل في القدرة على تعميم نمو دائم ومتضامن وأكثر قوة".

- شكك الأعضاء في لجنة القطاعات الاجتماعية يوم الاثنين، في نوايا الحكومة من مشروع مرسوم يخص إحداث الصندوق المغربي للتأمين الصحي.

ووقف النواب المنتمون لمختلف الفرق باستثناء أعضاء فريق العدالة والتنمية، أمام تقديم مشروع المرسوم موجهين سيلا من الأسئلة حول نوايا الحكومة من هذه المبادرة أياما قليلة قبل افتتاح السنة التشريعية للبرلمان الجمعة المقبل.

وفي هذا الإطار، رد محمد يتيم وزير الشغل والإدماج المهني، بأنه لا يوجد أي استعجال في هذه الإحالة على اللجنة، ولا توجد أية نية خفية وأن الأمور تسير سيرها الطبيعي.

* آخر ساعة:

- يحتفي المغرب يومه الاربعاء باليوم الوطني للمرأة (10 أكتوبر)، ويعتبر الحقوقيون هذا اليوم مناسبة للوقوف على ما تحقق من إنجازات في مجال النهوض بحقوق المرأة المغربية، فضلا عن أهم الإنجازات التي مكنت المرأة من احتلال مكانة في العديد من المستويات، للاحتفاء بها وتكريمها وتقدير عطائها.

وكشفت سعيدة الإدريسي، الفاعلة النسائية والحقوقية، أن المغربيات تعانين مجموعة من المشاكل، بسبب وجود قوانين لا تنصفهن، مؤكدة أنه "مازال هناك حيف ضد المرأة على مستوى الممارسات والقوانين".

- أفادت القيادة العليا للقوات المسلحة الملكية بأن البحرية الملكية قدمت المساعدة، يومي السبت والأحد، بعرض سواحل المتوسط، لـ 31 مركبا مطاطيا كانت تواجه صعوبات، وعلى متنها 615 مرشحا للهجرة السرية نقلوا جميعهم سالمين إلى الموانئ المغربية.

وأوضحت أن جميع المرشحين للهجرة السرية نقلوا سالمين إلى الموانئ المغربية، وأن عددا من المراكب التي كانت تقلهم غرقت بسبب وضعيتها المتهالكة.

* بيان اليوم:

- تستعد مدينة أكادير، في غضون سنة 2019، لاستقبال رابع تكنوبارك ينضاف الى المجمعات المماثلة المتواجدة في كل من الدار البيضاء والرباط و طنجة.

وذكرت الشركة المغربية لتكنوبارك، بمناسبة عرضها لخارطة الطريق في أفق 2020، أن استراتيجيتها تضم ثلاثة محاور تهم الجهوية، وتعزيز النظام الرقمي في المغرب، وتسريع الانفتاح على المجالات التكنولوجية الدولية.

وأبرزت المديرة العامة للشركة، لمياء بن مخلوف، أن المشروع هو ثمرة شراكة مع وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي والمجلس الإقليمي لسوس ماسة وغرفة التجارة والصناعة والخدمات في الجهة، و سيقام المشروع في حي تيليلا، باب المدينة، على مساحة 10 آلاف متر مربع، مبرزة أن تكنوبارك أكادير المقبل سيستوعب 80 مقاولة.

- أعلنت وزارة الاقتصاد والمالية عن إطلاق المنصة الالكترونية "https://ajal.finances.gov.ma"، التي ستكون متاحة ابتداء من الخميس 4 اكتوبر، والخاصة باستقبال ومعالجة شكايات الموردين المتعلقة بآجال دفع مستحقاتهم من قبل المؤسسات والشركات العمومية.

وذكرت الوزارة في بلاغ لها، أن إطلاق هذه المنصة الإلكترونية يأتي في إطار تطبيق التوجيهات الملكية السامية الصادرة في 20 غشت 2018، وكذلك لتحقيق الالتزام بالتعميم الذي أصدرته وزارة الاقتصاد والمالية يوم 18 شتنبر الماضي، بشأن آجال الدفع الخاص بالمؤسسات والشركات العمومية.

وأضافت أن هذه المبادرة تندرج أيضا في إطار الجهود التي تبذلها السلطات العمومية الرامية لتحسين مناخ الأعمال في المغرب.

* الاتحاد الاشتراكي :

- طالب برلمانيون باستدعاء وزيرة التضامن والأسرة والمساواة والتنمية الاجتماعية، بسيمة الحقاوي، لمساءلتها حول حادث سقوط الشاب الكفيف صابر الحلاوي من سطح مبنى الوزارة، واستمرار الاعتصام الذي ينفذه عاطلون أكفاء منذ نحو 13 يوما.

وحمل عبد الله التونسي، من تنسيقية الأكفاء العاطلين عن العمل، مسؤولية الواقعة للوزارة التي لم تهتم بمطالبهم، مؤكدا أنهم سيستمرون في الاعتصام حتى تتحقق مطالبهم، ومن ضمنها حقوق الشاب الذي لقي مصرعه.

- قال ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، الاثنين ببرشلونة، إن الاتحاد من أجل المتوسط يحتاج إلى إعادة تأهيله كإطار للحوار السياسي وللتوافق.

وأكد بوريطة، الذي شارك في الدورة الثالثة للمنتدى الإقليمي للاتحاد من أجل المتوسط، أن المهمة التقنية للاتحاد "لم تعد في صالحه".

وأوضح أن هذه المهمة التقنية للاتحاد "إذا كانت قد وضعت من أجل حمايته من بعض الطوارئ والمستجدات السياسية فقد انتهى به الأمر بعد عشر سنوات من إنشائه إلى منظمة تتطور على هامش أولويات أعضائها".

* رسالة الأمة :

- بعد أقل من أسبوع من المصادقة عليه من قبل المجلس الحكومي، وإحالته على مجلس البرلمان، شرعت لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، يوم الاثنين، في تدارس مشروع مرسوم بقانون، يقضي بـ"إحداث الصندوق المغربي للتأمين الصحي"، ليحل محل "الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي"، المعروف اختصارا بـ"كنوبس".

وقال محمد يتيم، وزير الشغل والإدماج المهني، في معرض تقديمه لمشروع هذا المرسوم، إن "إحداث الصندوق المغربي للتأمين الصحي يعتبر أحد المشاريع الأساسية التي ستساهم في إصلاح منظومة الحماية الاجتماعية ببلادنا"، مضيفا أن المشروع سيجعل من الصندوق الجديد "مؤسسة عمومية تتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال الإداري".

- أظهر تقرير صدر عن منظمة "أوكسفام" العالمية، أن المغرب ما يزال بعيدا عن تقليص حدة الفوارق الاجتماعية بين الفقراء والأغنياء، حيث حل في مراكز متأخرة في "مؤشر الالتزام بخفض اللامساواة لسنة 2018".

وصنف "أوكسفام"، وهو اتحاد دولي للمنظمات الخيرية، التي تركز على تخفيف حدة الفقر في العالم، المغرب في المرتبة 98 عالميا من أصل 157 دولة شملها التقرير، الذي يعتمد على ثلاثة مؤشرات أساسية تشمل استثمار الحكومات في الإنفاق الاجتماعي، وكيفية استخدامها لأموال الضرائب لموازنة مستوى التفاوت في الدخل وحقوق العمال، وذلك نتيجة حصوله على معدل لم يتجاوز 0.179 نقطة.

* لوماتان :

- الحبوب الفرنسية تستعيد تدريجيا مكانتها، التي فقدتها منذ عامين، في السوق المغربية.

ففي الوقت الذي كانت تستحوذ على حصة 8 بالمئة فقط من السوق المغربية للقمح اللين خلال موسم 2016-2017، وارتفعت إلى حوالي 34 بالمئة خلال العام التالي (وهي الحصة التي تظل بعيدة عن الهدف المنشود)، يرغب منتجو الحبوب الفرنسيون في الحصول على حصة 44 بالمئة خلال موسم 2018-2019.

وهذا ما تم التأكيد عليه بالدار البيضاء خلال اللقاءات الفرنسية-المغربية التقليدية حول الحبوب، والتي تقام سنويا بالمدينة نفسها.

- قامت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، رئيسة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، أمس الثلاثاء بمراكش، بزيارة مشروعين نموذجيين في إطار برنامج حماية وتنمية واحة نخيل مراكش.

ودخل برنامج حماية واحة نخيل مراكش، الذي انطلق سنة 2007، مراحل جديدة من تطوره.

واختارت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء الوقوف خلال زيارتها على موقعين يمثلان مرحلتين من العمل الذي تم القيام به لحد الساعة.

* ليكونوميست :

- إلغاء شرط الرأسمال الأدنى لإنشاء شركة ذات مسؤولية محدودة .. فعلى الرغم من أن هذا التدبير سمح بإحداث الآلاف من المقاولات الجديدة، إلا أنه لم يضع حدا للاختلالات الهيكلية.

من بين هذه الأخيرة، نجد في المقام الأول استثناء المقاولات الصغرى والمتوسطة من الحصول على التمويلات البنكية.

- أكدت ماري فرانسواز ماري نيللي، مديرة العمليات الخاصة بالمغرب العربي ومالطا في البنك الدولي، أن المغرب "يتوفر على استراتيجيات قطاعية جيدة ذات أهداف واضحة وجيدة"، لكن "يتعين بذل جهود أكبر على مستوى تماسك هذه الاستراتيجيات في تحديد الأولويات وتنفيذ السياسات".

وفي حديثها عن قطاع التعليم، قالت ماري نيللي، في مقابلة مع الصحيفة، إن سياسة تعميم التعليم حققت هدفها في التعميم شبه الكلي للتعليم الابتدائي، "لكن هذا الأمر لم تواكبه منذ البداية إجراءات منهجية لضمان جودة التعليم".

* أوجوردوي لوماروك:

- انطلاق الموسم الفلاحي بجماعة تامصلوحت بإقليم الحوز، في ظروف جيدة. وتصل حقينة السدود ذات الأغراض الفلاحية حاليا إلى 56 في المئة.

كما تم اتخاذ العديد من التدابير لإنجاح هذا الموسم، لاسيما على مستوى الري. وفي هذا الصدد، أبرز وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، أنه تمت برمجة مساحة 557 ألف هكتار للري بالدوائر الكبرى، ومواصلة تنفيذ البرنامج الوطني للاقتصاد في ماء السقي عبر برمجة تجهيز الضيعات الفلاحية بنظام الري الموضعي على مساحة إضافية تقدر ب 50 ألف هكتار.

- تقدم جيد لسير أشغال إنجاز مشروع محطة نقل الطاقة عن طريق الضخ عبد المومن، الذي سيتم تشييده من قبل المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، على مقربة من سد عبد المومن ضواحي إقليم تارودانت بقيمة 8 ر3 مليار درهم.

ويندرج هذا المشروع، الذي سيمكن من تخزين الطاقة للحفاظ على توازن منتوج الكهرباء، ضمن المشاريع الضخمة التي أطلقها المغرب في مجال استراتيجيته الوطنية الطموحة الخاصة بإنتاج الطاقات المتجددة.

* البيان:

- أشرت الھيئة المغربية لسوق الرساميل على بيان المعلومات المتعلق بإصدار سندات اقتراض تابعية تبلغ قيمتها 500 مليون درهم من طرف القرض الفلاحي للمغرب.

ويضم هذا الإصدار سندات تابعية قابلة للسداد على مدى سبع أو عشر سنوات بسعر ثابت أو قابل للتعديل سنويا. ويخضع السعر لمنحة مجازفة بـ70 نقطة أساس بالنسبة لسندات السبع سنوات و80 نقطة أساس بالنسبة لسندات العشر سنوات.

أما مدة الاكتتاب فتمتد من 22 إلى 24 أكتوبر الجاري.

- تستضيف مدينة تطوان يومي 10 و 11 أكتوبر الجاري الدورة الثالثة من المؤتمر المتوسطي حول تطبيقات المدن الذكية.

وتهدف هذه التظاهرة العلمية الدولية، المنظمة بشراكة بين كلية العلوم بتطوان والجمعية المتوسطية للعلوم والتكنولوجيا، إلى جمع الخبراء والأكاديميين والمهنيين، المغاربة والأجانب، وممثلي المقاولات لتدارس جميع الجوانب التي تتعامل معها المدن الذكية والمباني والمنازل الذكية، وشبكات توزيع الكهرباء الذكية، والأنظمة المعلوماتية الجغرافية.

* ليبيراسيون:

- أعرب الرئيس التنفيذي لهيئة البحرين للسياحة والمعارض، الشيخ خالد بن حمود آل خليفة، يوم الاثنين بالمنامة، عن تطلع بلاده إلى تعزيز التعاون والارتقاء بالعلاقات مع المغرب في كافة المجالات، لاسيما في قطاع السياحة.

وأوضح المسؤول البحريني، خلال لقاء مع سفير المغرب بالبحرين أحمد رشيد خطابي، أن التعاون بين المغرب والبحرين في قطاع السياحة، يشكل أبرز الركائز في استراتيجية الهيئة الرئيسية لتنمية الإقتصاد الوطني، وأحد الأهداف التي ترتكز على اعتماد المبادرات السياحية التي تعود بالنفع على كلا البلدين.

- أكد رئيس البوندستاغ، (البرلمان الألماني)، السيد فولغانغ شاوبله، يوم الاثنين ببرلين، على ضرورة تطوير العلاقات الثنائية بين ألمانيا والمملكة المغربية، باعتباره خيارا استراتيجيا لتحقيق مصالحهما المشتركة.

وحسب بلاغ لمجلس النواب، قال شاوبله، خلال مباحثات أجراها مع رئيس المجلس، الحبيب المالكي، بحضور القائم بأعمال سفارة المملكة المغربية بجمهورية ألمانيا الفيدرالية، خالد لحسيني، "إنه خلال الأعوام الماضية شكل البحر الأبيض المتوسط قاسما للاهتمام المشترك، ومن خلال تنظيم ألمانيا لقمة العشرين تم التأكيد على الاهتمام بإفريقيا، والمغرب يحظى بمكانة أساسية في المنطقة".

* لوبينيون:

- المغرب يخلد اليوم الوطني للمرأة المغربية. فإذا كان المغرب قد عرف تقدما كبيرا في هذا المجال، فإن المجتمع المدني يرى في هذا التقدم أوراشا مفتوحة ينقصها التنزيل الفعلي والهيكلة والإصلاحات.

وتبقى الهيئات التقرير مفتوحة أكثر أمام الرجال، خاصة بالمؤسسة التشريعية التي تتميز بحضور نسوي "ضعيف" مقارنة مع نسبة الساكنة والانتظارات.

- أكدت وزارة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية، أنها عبرت عن استعدادها الدائم لمواصلة الحوار على أساس نزول المكفوفين المعتصمين من سطح بناية الوزارة تأمينا لسلامتهم الجسدية "الشيء الذي تم رفضه من قبلهم".
وأضافت الوزارة، في بلاغ أصدرته، عقب وفاة أحد أفراد مجموعة المكفوفين المعتصمين بسطح بناية الوزارة بعد سقوطه منه، أن باب الوزارة مفتوح للحوار "كما كان دائما، وهذا ما وقع بالضبط مباشرة بعد واقعة اقتحام الوزارة من طرف مجموعة من المكفوفين صبيحة يوم الأربعاء 26 شتنبر 2018 وصعودهم سطح البناية".



قام بإرسال الخبرموند بريس
( http://mondepress.net/news.php?extend.6534 )