موند بريس

خبير بلجيكي: "المغرب هو المخاطب "الوحيد والشرعي" للإتحاد الأوروبي"

خبير بلجيكي: "المغرب هو المخاطب "الوحيد والشرعي" للإتحاد الأوروبي"

موند بريس : هشام زريري

في كلمته أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، أكد الخبير القانوني البلجيكي ستيفان رودريغز، أن جهاز العدالة في الإتحاد الأوروبي، اعترف بالمملكة المغربية كمخاطب "وحيد وشرعي" للإتحاد، مخول بإبرام اتفاقات تغطي كامل ترابه الوطني ومن ضمنه الصحراء.

وأشار الخبير البلجيكي، إلى الإتفاقات التجارية الموقعة بين المغرب والإتحاد الأوروبي، مبرزا أن "نفسا جديدا يطبع هذه الإتفاقات، ويأتي بشكل أكثر دقة من محكمة العدل الاوربية في لوكسمبورغ، وهي ليست سلطة قضائية لفض النزاعات رغم محاولات إلباسها هذا الدور، لاسيما من قبل البوليساريو حول قضية الإتفاق الفلاحي". مضيفا أن هذا الإجتهاد القضائي تعزز بحكمين آخرين هذا العام، مما أدى إلى استنتاج مفاده أن الإتحاد الأوروبي يمكنه الإستمرار بشكل قانوني في التفاوض حول الاتفاقيات التجارية مع المغرب، بما في ذلك تلك التي تهم الصحراء.

من جانبه، سجل فرانسوا بيير بلانك، الأستاذ في جامعة بربينيان بفرنسا، أمام اللجنة الأممية، أن قرار الجمعية العامة 1803 يروم تسخير هذا الحق لمصلحة السكان المحليين، مشددا على أن مخطط الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب يستجيب تماما لهذا المطلب، إذ يضمن التنمية لإقتصادية والإجتماعية للصحراء.

وخلص المتحدث ذاته، إلى أن المغرب "أدمج الأقاليم الجنوبية ضمن سياسة التنمية الجهوية، وهو جهد يفوق بكثير الإيرادات التي تذرها الموارد الطبيعية في الإقليم".



نشر الخبر : Administrator
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : 0
أرسل لأحد ما طباعة الصفحة
أضف تعليقك
    تعليقات الزوار