موند بريس

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة

موند بريس :

* أخبار اليوم


– تضمن التقرير السنوي الجديد للخارجية الأمريكية حول محاربة الإرهاب عبر العالم، تقييما إيجابيا للجهود التي يبذلها المغرب، والتي تجمع بين المقاربة الأمنية وبين محاربة الهشاشة وضبط الحقل الديني. وحرص التقرير الأمريكي على وصف المغرب بـ”الحليف الاستراتيجي” للولايات المتحدة الأمريكية من خارج حلف شمال الأطلسي، معتبرا أن الخلاف السياسي بين المغرب والجزائر حول ملف الصحراء شكل خلال سنة 2017 “عائقا أمام التعاون الثنائي والإقليمي في مجال محاربة الإرهاب”.

– المغرب يغري المقاولين الأندلسيين. فقد أكدت الوكالة الأندلسية لإنعاش الصادرات الخارجية (إيكستيندا)، أن المغرب يعد سوقا واعدة ووجهة مفضلة للمقاولات والشركات المتواجدة بإقليم إشبيلية بصفة خاصة وإقليم الأندلس عموما. وأوضحت الوكالة الأندلسية في تقرير نصف سنوي، أصدرته مؤخرا، أن المملكة المغربية تحل ثانية بعد منطقة أمريكا الشمالية، من حيث الوجهات الاستثمارية التي تغري المقاولات الأندلسية الساعية إلى تنمية وتطوير أنشطتها.

* المساء:



– أفادت الخزينة العامة للمملكة بأن وضعية التحملات وموارد الخزينة أفضت إلى تسجيل عجز في الميزانية بلغ 23.7 مليار درهم نهاية غشت 2018، مقابل 25 مليار درهم في نفس الفترة من السنة الماضية. وأوضحت الخزينة العامة للمملكة، في نشرتها الشهرية لإحصاءات المالية العمومية لشهر غشت 2018، أن هذا العجز يعزى إلى الرصيد السلبي بـ 15.8 مليار درهم للحسابات الخاصة للخزينة ولمصالح الدولة التي يتم تدبيرها بكيفية مستقلة.

– تعززت صناعة السيارات بالمغرب بوحدة انتاجية، افتتحت أبوابها يوم الأربعاء بمدينة القنيطرة. ويتعلق الأمر ب”نوفاريس” المجموعة الفرنسية الفاعلة في مجال تزويد مصنعي السيارات بالقطع البلاستيكية، ذات التكنولوجيات العالية. ويمتد مصنع “نوفاريس” المدعم من طرف البنك الأوروبي لإعادة الاعمار والتنمية على مساحة 10 آلاف و700 متر مربع. كما ساهم المصنع في احداث 70 فرصة شغل، على أن يرتفع هذا العدد إلى 225 منصبا عند حلول سنة 2020.

* الأحداث المغربية :

– معركة رئاسة مجلس المستشارين تشتعل، فعلى النقيض مما تم تداوله إعلاميا من أن الطريق أصبحت معبدة أمام حكيم بنشماش، الرئيس الحالي لمجلس المستشارين، للاستمرار في مهامه في قيادة الغرفة الثانية في البرلمان المغربي، عادت الأمور لنقطة الصفر، بعد أن حسمت اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال في تقديم مرشح لخوض معركة الرئاسة. وكشف مصدر من قادة حزب “الميزان” أن المستشار البرلماني عبد الصمد قيوح، يبقى المرشح الأوفر حظا للإجماع حوله من قبل قيادة حزب الاستقلال.

– أكد محمد دردوري، الوالي المنسق الوطني للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، أن المرحلة الثالثة من المبادرة تعتمد مقاربة جديدة مستوحاة من التوجيهات الملكية السامية. وأوضح دردوري، أن هذه المرحلة ترتكز على أربعة برامج من أجل تحقيق الكرامة وبعث الأمل، يتعلق أولها بتدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الأساسية بالمجالات الترابية الأقل تجهيزا، فيما يهم البرنامج الثاني مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة. وأضاف أن البرنامج الثالث لهذه المرحلة، يروم تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، فيما يهدف البرنامج الرابع إلى دعم التنمية البشرية للأجيال الصاعدة.

* العلم :

– ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، يوم الأربعاء بالقصر الملكي بالرباط، حفل إطلاق المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (2019-2023)، التي تمت بلورتها وفق هندسة جديدة، وتتطلب تعبئة استثمارات تقدر بـ18 مليار درهم. إثر ذلك، ترأس جلالة الملك حفل توقيع اتفاقية إطار تهم دعم التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي لدى الأطفال المنحدرين من أسر فقيرة بالوسط القروي. وتهدف هذه الاتفاقية التي وقعها عبد الوافي لفتيت وسعيد أمزازي وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، خصوصا إلى دعم التعليم الأولي، وتعزيز خدمات الداخليات، والإطعام والنقل المدرسي، وتعزيز الأنشطة المدرسية الموازية.

– وقع المغرب والهند، يوم الأربعاء في نيودلهي، على اتفاق لتعزيز خدمات النقل الجوي والنهوض بسلامته وتنافسيته. وبموجب هذا الاتفاق، يلتزم الطرفان بضمان مستوى عال من السلامة في النقل الجوي بين البلدين في إطار التعاون الثنائي. وستساهم هذه الاتفاقية في تقوية العلاقات الاقتصادية بين البلدين، وتمكين الزوار ومهنيي السياحة الهنود من اكتشاف تنوع وغنى الثقافة المغربية.

* آخر ساعة:

– دعا أكثر من 25 تنظيما سياسيا ونقابيا وحقوقيا ومدنيا إلى جانب شخصيات وفعاليات مدنية، إلى سحب مشروع القانون الإطار المتعلق بالتربية والتكوين، لما يتضمنه من مقتضيات تضرب مجانية التعليم بمبرر فرض رسوم التسجيل لتنويع مصادر التمويل. وأشار الائتلاف الوطني للدفاع عن التعليم العمومي، في جمعه العام الثاني المنعقد بالدار البيضاء، إلى أنه قرر تنزيل عرائض مليونية ورقية وإلكترونية للتعبير “عن الرفض الجماعي لأي مساس بمجانية التعليم العمومي”، مقررا تشكيل لجان محلية في جميع الأقاليم لـ”تعبئة المواطنين والمواطنات وتحسيسهم بخطورة مضامين القانون الإطار واتخاذ مبادرات نضالية محلية”.

– تدارس المجلس الحكومي الذي انعقد أمس الخميس، مشروع قانون رقم 77.17 يتعلق بتنظيم ممارسة مهام الطب الشرعي، وذلك بعد تحديث الترسانة القانونية من طرف وزارة العدل، وبعد أن رفع المجلس الوطني لحقوق الإنسان تقريرا “أسودا” حول ممارسة الطب الشرعي في المغرب. ويهدف مشروع هذا القانون إلى وضع إطار قانوني متكامل لممارسة مهام الطب الشرعي والتنصيص على المقتضيات القانونية الكفيلة بإعطاء مصداقية أكبر للشواهد وتقارير الخبرة الطبية التي تعرض على القضاء في إطار النزاعات التي يبت فيها، مما سيساهم في تعزيز ضمانات المحاكمة العادلة وتطويرها وتعزيز سياسة المملكة في مناهضة التعذيب وفقا للمعايير الأممية.



نشر الخبر : Administrator
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : 0
أرسل لأحد ما طباعة الصفحة
أضف تعليقك
    تعليقات الزوار