موند بريس

أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم .

أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم .

موند بريس :

* الاتحاد الاشتراكي:

- ناصر بوريطة يجري مباحثات مع عدد من المسؤولين الأمريكيين. والإدارة الأمريكية تؤكد موقفها الثابت حول مخطط الحكم الذاتي بالصحراء.. أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، أول أمس الخميس بمقر وزارة الخارجية الأمريكية بواشطن، مباحثات مع كاتب الدولة الأمريكي ريكس تيليرسن. كما أجرى بالبيت الابيض مباحثات مع كبير مستشاري الرئيس دونالد ترامب، جاريد كوشنر، إلى جانب رئيسي لجنتي الخارجية بالكونغرس. وتطرقت المباحثات مع المسؤولين الأمريكيين إلى عدد من القضايا إلى جانب القضية الوطنية، حيث تم التأكيد على الموقف الثابت للإدارة الامريكية منذ سنوات، والذي يصف مخطط الحكم الذاتي بالصحراء بالواقعي والجدي وذي المصداقية.
- عقد المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية اجتماعا، يوم الخميس، وأكد مواصلة الحزب مشاركته ودعمه لهذه التجربة على مختلف الواجهات الحكومية والبرلمانية والإعلامية والحزبية، معتبرا أن بلادنا ينبغي أن تخطو خطوات كبيرة إلى الأمام، لتحقيق الإصلاحات الضرورية وتصفية كل المخلفات التي تعرقل نموها وازدهارها. وعبر المكتب السياسي عن انشغاله العميق بالوضع الاجتماعي، منطلقا من الجمود الذي عرفه الحوار مع الفرقاء الاجتماعيين، وغياب أي اتفاق تعاقدي، منذ ست سنوات.

* أخبار اليوم:

- 20 في المائة من موظفي الإدارة أميون.. رقم مثير ذاك الذي تم كشفه يوم أمس خلال اجتماع المجلس الإداري للوكالة الوطنية لمحاربة الأمية، ويقول إن 20 في المائة من موظفي القطاع العام أميون. وحسب أحد أعضاء المجلس الإداري للوكالة، فإن تفشي الأمية في صفوف موظفي القطاعات الحكومية والجماعات الترابية بنسبة 20 في المائة، يثير التساؤلات حول مدى أهلية وجدية هذه القطاعات في الانخراط في تنفيذ برامج الوكالة، فيما هي نفسها تعاني ظاهرة تفشي الأمية.
- دراسة: البنوك لا تحظى بثقة الزبناء بسبب غياب المنافسة.. كشفت دراسة أن البنوك المغربية لا تحظى دائما بتقدير جيد لدى الرأي العام، بسبب الانتقادات الكثيرة الموجهة إليها، وبشكل خاص ما يتعلق بغياب المنافسة بينها، والتي تمكن الزبناء من الاستفادة بشكل أفضل من الخدمات البنكية، رغم أنها فاعل أساسي في الاقتصاد المغربي بأزيد من 650 مليار درهم كقروض تمنح للمقاولات والمهنيين وكذا للأسر . الدراسة التي نشرها بنك المغرب، للباحثتين الاقتصاديتين سارة بناني وإيمان الرويسي، حول المنافسة البنكية في المغرب، أبرزت أن القطاع البنكي المغربي يظهر منافسة احتكارية.

* الصباح:

- الخلفي: تقرير "رايتس ووتش" مغلوط.. استغرب مصطفى الخلفي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، ادعاءات المنظمة الحقوقية "هيومن رايتس ووتش" أنها ديمقراطية في ممارستها، مضيفا أنها لو كانت كذلك، فإن المطلوب منها ألا تتعامل بعدم اكتراث مع عمل مؤسسات دستورية، ضمنها السلطة القضائية المستقلة التي يقع تحت مسؤوليتها واجب البحث والتحقيق في كل ادعاءات مرتبطة بالتعذيب، وهو ما تقوم به حالما تتوصل بأي شكاية في الموضوع. وجاء ذلك خلال ندوة صحفية أول أمس الخميس عقب انتهاء أشغال المجلس الحكومي.
- عقوبات أوروبية بالملايير تنتظر شركات مغربية.. تنتظر الشركات المغربية، المرتبطة بعلاقات مع زبناء وشركاء في أوروبا، عقوبات بالملايير، في حال ثبوت مخالفتها للأنظمة المتعلقة بحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي. ويتعلق الأمر بفاعلين مثل شركة "لارام" ومجموعات بنكية وكذا مراكز نداء وشبكات فندقية محلية ومواقع للتجارة الإلكترونية وغيرهم من معالجي المعطيات الشخصية الخاصة بمواطنين مستقرين على التراب الأوروبي، إذ سيخضعون خلال الفترة المقبلة لمجموعة من القيود تحت طائلة الزجر.

* المساء:

- نقابة تراسل رئيس الحكومة لتذكيره بفتح الحوار الاجتماعي.. قرر المكتب التنفيذي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل مراسلة رئيس الحكومة من أجل "تذكيره" بفتح حوار اجتماعي تفاوضي لمعالجة الملفات المطلبية للطبقة العاملة وكافة الأجراء. وجاء هذا القرار بعد اجتماع المكتب التنفيذي للنقابة بالدار البيضاء، والذي خصص للتداول في مختلف المستجدات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، بعد تحليل الوضع الوطني "المقلق" في كل أبعاده وفي مقدمته الوضع الاجتماعي الذي بات "مزعجا" بشكل لا يحتمل التجاهل الحكومي لمطالب الأجراء وتغييب الحوار الاجتماعي.
- مصرع تلميذ في حادث طرقي في أول يوم لرحلته الدراسية.. لقي تلميذ من مواليد شتنبر 2010 مصرعه، صباح أول أمس الخميس، في حادث طرقي، في الطريق الرابطة بين مدينتي بني ملال ومنطقة تاكزيرت. وكان الضحية، الذي يدرس بالمستوى الأول ابتدائي، في طريقه إلى المدرسة المركزية بآيت احبيبي بضواحي بني ملال، حيث دهسته سيارة مرقمة بالخارج فلقي حتفه على الفور بمسرح الفاجعة الطرقية.

* الأحداث المغربية:

- المحكمة الدستورية تواصل إسقاط البرلمانيين الذين خرقوا ضوابط التنافس الانتخابي.. فلحد الساعة أسقطت المحكمة الدستورية 11 مقعدا برلمانيا، تراوحت الطعون فيها بين تسخير آليات تابعة للجماعات الترابية في الحملات الانتخابية لرؤساء هذه الجماعات المرشحين للانتخابات التشريعية، وبين اعتماد منشورات ولوائح لا تتضمن قائمة بكل المرشحين. والظاهر من خلال القرارات التي تواصل سيلها خلال الأسابيع القليلة الماضية، أن المحكمة الدستورية انتصرت بقوة للشكليات في أكثرية القرارات التي أصدرتها، والتي قبلت بشأنها الطعون الانتخابية المقدمة ضد أعضاء في مجلس النواب.
- خدمات إلكترونية جديدة للشباب.. أعلنت وزارة الشباب والرياضة عن إدراج خدمات إلكترونية جديدة في موقعها الرسمي على شبكة الانترنت يمكن من خلالها الاستفادة من بعض الخدمات التي تهم مجالات تدخلها. وأوضحت الوزارة في بلاغ لها أن هذه الخدمات الالكترونية الجديدة تتعلق أساسا بالحصول على رخصة استغلال القاعات الرياضية، والحصول على رخص فتح دور الحضانة الخاصة، وإيداع ملفات دعم الجمعيات، والتقدم بشكايات تتعلق بمجالات تدخل وزارة الشباب والريا



نشر الخبر : Administrator
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : 0
أرسل لأحد ما طباعة الصفحة
أضف تعليقك
    تعليقات الزوار