موند بريس

مقترح " خطير " للمبعوث الأممي حول الصحراء .

مقترح " خطير " للمبعوث الأممي حول الصحراء .

موند بريس / محمد أيت المودن

كشفت وسائل إعلام أن المبعوث الأممي للصحراء، هورست كوهلر ، قدّم مقترحا "خطيرا"، يجمع بين الحكم الذاتي الذي اقترحه المغرب في 2007 وحل تقرير المصير الذي تتمسك به جبهة البوليساريو، في الصحراء المغربية.
وتؤكد صحيفة “بيريوديستاس″ الإسبانية، أن مقترح المبعوث الأممي، لا يشبه مقترحي الطرفين، لا الحكم الذاتي ولا تقرير المصير، إذ يتضمن حل الحكم الفدرالي على طريقة الكومنويلث مثل دول إسكتلندا وببلد الغال وهما بلدين مستقلين لكن تابعين للتاج البريطاني.
وكشفت الصحيفة أن المبعوث الأممي سيضع هذا المقترح على طاولة المفاوضات التي أعلن عنها ورحبت بها “البوليساريو’” بينما لم يصدر أي رد فعل رسمي بعد من الرباط.
واعتبرت الصحيفة أن مقترح “الحل الفيدرالي” سيبقى مطروحاً رغم أنه لن يلقى ترحيباً سريعاً من المغرب الذي يتشبث بسيادته على الصحراء المغربية والبوليساريو، التي تطالب بالانفصال.
وهدف كوهلر هو التوصل قبل نهاية 2018 لإعادة إطلاق المفاوضات بين المغرب والبوليساريو المتعثرة منذ عشر سنوات، وكان أجري في أكتوبر 2017 جولته الاولى للمنطقة.
يذكر أن نزاع الصحراء، هو نزاع مفتعل مفروض على المغرب من قبل الجزائر. وتطالب (البوليساريو)، وهي حركة انفصالية تدعمها السلطة الجزائرية، بخلق دويلة وهمية في منطقة المغرب العربي.
ويعيق هذا الوضع كل جهود المجتمع الدولي من أجل التوصل إلى حل لهذا النزاع يرتكز على حكم ذاتي موسع في إطار السيادة المغربية، ويساهم في تحقيق اندماج اقتصادي وأمني إقليمي.



نشر الخبر : Administrator
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : 0
أرسل لأحد ما طباعة الصفحة
أضف تعليقك
    تعليقات الزوار