موند بريس

هل تتأثر علاقة الرياض مع الرباط؟

هل تتأثر علاقة الرياض مع الرباط؟

موند بريس /

يرتبط المغرب بعلاقات تاريخية مع السعودية يؤكدها تعاون ثنائي مستمرمنذ عقود، ويشهد عليها اختيار العاهل السعودي لمدينة طنجة المغربية لقضاء عطلته السنوية. الاستثمارات السعودية متعددة في المغرب، والتوقعات الرسمية تتحدث عن أنها تجاوزت 4 مليارات دولار نهاية 2014، كما تمنح السعودية المغرب من حين لآخر هبات مالية لا تُسترد. على الصعيد السياسي، تدعم الرياض بقوة الحلّ الذي تقدمه الرباط لنزاع الصحراء، بينما تدعمها الرباط في حربها ضد الحوثيين وصراعها مع إيران. لكن وقوف المغرب على "الحياد الإيجابي" في الأزمة الخليجية وإبقائه علاقات قوية مع قطر، فتح باب الحديث أمام خلاف سعودي-مغربي صامت، من تجلياته ما كتبه تركي آل الشيخ قبل أسابيع، من أن المغرب يضيّع وقته باتجاهه إلى قطر، وأن من يريد الدعم عليه أن يبحث عنه في الرياض.
الإعلام المغربي دخل مؤخراً في دائرة الخلاف، ومنه إعلام مقرّب من بعض دوائر السلطة، إذ أنجز تغطيات تنتقد السعودية بشكل غير مسبوق، وهو مؤشر جديد على توتر علاقة الطرفين، بل إن متتبعين كثر توقعوا أن يعلن المغرب عن انسحابه من التحالف في اليمن. "هناك تعامل بالمثل في العلاقات الدولية. وجُرح اليوم قد يتحوّل غداً إلى موقف سياسي" يقول نور الدين مفتاح، مشيراً إلى أن بلاغ الديوان الملكي بشأن الاتصال مع قطر ربما قد يحمل رسالة إلى الرياض وأبو ظبي. لكن #هل يغامر المغرب بعلاقاته الاستراتيجية مع السعودية؟
يجيب مفتاح بالقول: "المغرب لن يضحي بكرامته من أجل حفنة استثمارات علماً أن السعودية هي من احتاجت المغرب في عدة محطات كحرب الخليج الثانية والحرب في اليمن". ويضيف مفتاح أن الدولة المغربية لها "آنفة وعزة، ولديها تنوع في شركائها الاستراتيجيين ولا تقبل أن يكون ثمن تعاونها مع السعودية ما جرى مؤخراً في تصويت الفيفا"..
عكس مفتاح، يرى زين بن كمي أن بلاغ الديوان الملكي لا يرسل أيّ رسائل للآخرين، وأن العلاقات المغربية-السعودية لن تتأثر، مشيراً أن الرياض "دعمت الرباط في قضايا حساسة أكبر بكثير كنزاع الصحراء المغربية" . ويتابع بن كمي أن من يريد استغلال قضية تصويت المونديال سياسيا لخلق توتر بين المغرب والسعودية لا يخرج عن اثنين، إما "النظام القطري، وإما داعميه وأساساً الإخوان"، على حد تعبيره، مبرزاً أنه لحدّ اللحظة لا يوجد أي موقف رسمي مغربي ينتقد السعودية على تصويته



نشر الخبر : Administrator
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : 0
أرسل لأحد ما طباعة الصفحة
أضف تعليقك
    تعليقات الزوار