موند بريس

تبنى مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي مقترحا تقدم به جلالة الملك محمد السادس، بشأن الهجرة، يهم إحداث مرصد أفريقي للهجرة.

تبنى مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي مقترحا تقدم به جلالة  الملك محمد السادس، بشأن الهجرة، يهم إحداث مرصد أفريقي للهجرة.

 
عبد الرحمان بوعبدلي / موند بريس

وأوضح مجلس السلم والأمن، في بلاغ له أن المرصد الذي سيرتكز عمله على ثلاثة محاور تهم الفهم، والاستباق، والفعل، سيضطلع بمهمة جمع الأخبار والمعلومات وتطوير تبادلها وكذا التنسيق بين البلدان الأفريقية.

كما تتحدد مهمة المرصد في خلق التناغم بين المبادرات الإفريقية المتعلقة بموضوع الهجرة من خلال تبادل الأخبار والمعلومات في أفق التصدي للتحديات المرتبطة بتدفقات الهجرة في إفريقيا.

وأشار مجلس السلم والأمن إلى أهمية التعاون بين المرصد والمبادرات القائمة، من بينها المركز الإقليمي للعمليات في الخرطوم، ومبادرة القرن الإفريقي، بهدف تطوير التعاون وتبادل الأخبار ومحاربة الجرائم المرتبطة بالهجرة.
وكان الملك محمد السادس، قد اقترح في رسالة وجهها إلى المشاركين في القمة الثلاثين للاتحاد الأفريقي، إحداث مرصد أفريقي للهجرة، وذلك في إطار الأجندة الأفريقية حول الهجرة.

وتعهد العاهل المغربي خلال هذه القمة باستمرار المغرب في الدفاع عن القضايا الإفريقية النبيلة، واقترح خلق مرصد إفريقي للهجرة يقوم على ثلاثة محاور هي: الفهم والاستباق والمبادرة، على أن يقوم المرصد بتسهيل عملية تبادل المعلومات بين الدول الأفريقية ولتشجيع التدبير الجيد لحركة المهاجرين، كما اقترح الملك محمد السادس إحداث منصب "المبعوث الخاص للاتحاد الأفريقي المكلف بالهجرة"، وهو المقترح الذي تجاوب معه الاتحاد الأفريقي بشكل إيجابي

نشر الخبر : Administrator
عدد التعليقات : 0
أرسل لأحد ما طباعة الصفحة