موند بريس

تركيا توجه دعوة عاجلة إلى المغرب بعد هذه التطورات الخطيرة

تركيا توجه دعوة عاجلة إلى المغرب بعد هذه التطورات الخطيرة

موند بريس / محمد أيت المودن
وجهت تركيا، يوم الثلاثاء، دعوة إلى باكستان والمغرب وبنغلادش، لحضور القمة الطارئة لمنظمة التعاون الإسلامي المزمع انعقادها بإسطنبول، الجمعة المقبل، حسب مصادر حكومية تركية.
وأفادت مصادر في رئاسة الوزراء التركية، أن رئيس الوزراء، بن علي يلدريم، هاتف نظرائه، الباكستاني شهيد خاقان عباسي، والمغربي سعد الدين العثماني، والبنغالية شيخة حسينة واجد.
وأضافت المصادر، أن يلدريم دعا خلال المحادثات الهاتفية، نظرائه لحضور القمة الإسلامية بإسطنبول لبحث المستجدات الأخيرة في فلسطين، وأن يلدريم تلقى ردودًا إيجابية بشأن المشاركة في القمة الإسلامية على أعلى مستوى ممكن.
وأشارت المصادر إلى أن يلدريم، هنأ نظرائه بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، ومن المنتظر أن يجري يلدريم اتصالات هاتفية، اليوم، مع نظرائه في العراق وقطر والجزائر.
وأمس الاثنين، ارتكب جيش الاحتلال الإسرائيلي مجزرة بحق المتظاهرين السلميين على حدود قطاع غزة، استشهد فيها 62 فلسطينيًا، وجرح أكثر من 2270 آخرين، بالرصاص الحي والمطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع.
وكان المتظاهرون يحتجون على نقل السفارة الأمريكية إلى مدينة القدس المحتلة، ويحيون الذكرى الـ 70 لـ”النكبة” الفلسطينية.
وردًا على نقل السفارة إلى القدس والمجزرة الإسرائيلية في غزة، أعلنت تركيا الحداد الوطني 3 أيام، واستدعت سفيريها لدى واشنطن وتل أبيب للتشاور، ودعت منظمة التعاون الإسلامي لاجتماع طارئ الجمعة المقبل.
وفي وقت سابق اليوم، أعلنت الخارجية التركية، استدعاء السفير الإسرائيلي لدى أنقرة، إيتان نائيه، وأبلغته أن “عودته إلى بلاده لفترة، سيكون مناسبًا”، على خلفية أحداث غزة.



نشر الخبر : Administrator
عدد التعليقات : 0
أرسل لأحد ما طباعة الصفحة