موند بريس

محمد ساجد مشروع “تيشكا” حبيس الأوراق لعشرات السنين

محمد ساجد مشروع “تيشكا” حبيس الأوراق لعشرات السنين



أكد محمد ساجد وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، في لقاءا رسمي أن مدينة ورزازات تمتلك إمكانات طبيعية هائلة وموارد بشرية غير مستثمرة وبالتالي فمن الضروري تظافر الجهود من أجل توفير مناخ اقتصادي واجتماعي لتنمية الإقليم.
وطالب بضرورة الإسراع بإنجاز مشروع “نفق تيشكا” من أجل فك العزلة عن مناطق شرق الجنوب المغربي والنهوض بتنميتها وتأهيلها لتصبح قطبا سياحيا من الدرجة الأولى .
وجاء ذلك في اطار اليوم الدراسي منظم بورزازات تحت شعار “التدابير الكفيلة بالاقلاع التنموي بإقليم ورزازات” انتقد بشدة بقاء مشروع “تيشكا” حبيس الأوراق لعشرات السنين قائلا “منذ كنت صغيرا وأنا أسمع عن مشروع تيشكا حيث تعاقبت على المغرب حكومات متتالية لم تنجح في إخراج المشروع لحيز الوجود .
وأضاف ساجد “كيف يعقل أن نجلب سينمائيين ومستثمرين ورجال أعمال لورزازات والوسيلة الأساسية للوصول لهذه المنطقة منعدمة في الأصل . مشددا على ضرورة استغلال الصلاحيات والاختصاصات الموسعة التي تمتلكها جهة درعة تافيلالت من أجل إعطاء الانطلاقة الفعلية لمشروع “تيشكا” الذي يظل مشروعا مصيريا وهيكليا.
وعلى صعيد آخر، أكد الوزير على أهمية السياحة باعتبارها قطاعا أفقيا يستلزم التقائية السياسات العمومية وإشراك جميع القطاعات لإعطائه الأولوية اللازمة، مذكرا بالتحولات الجذرية التي يعرفها القطاع بفعل التطورات التكنولوجية والرقمية وبفعل التحولات الحاصلة على المستوى الجيوستراتيجي والسياسي بمحيط المملكة.
وأشار الوزير، الى جملة من الاجراءات مدققة تتمثل في تفعيل الطلب عبر رفع نسبة الملء وتطوير الربط الجوي والتسويق والتوزيع وإنعاش السياحة الداخلية وإعادة إطلاق المخطط الأزرق، وتطوير العرض وذلك بمواكبة تنمية العرض السياحي وتسريع وتيرة إنجاز مشاريع أكادير- تغازوت وتحسين الربط بين مراكش- الصويرة وتطوير عرض السياحة الداخلية وتحسين التجربة السياحية عبر الوسائل الرقمية وتحسين جودة استقبال السياح، وإعادة إطلاق دينامية الاستثمار وذلك بإنعاش الاستثمار السياحي الخاص، ووضع مدونة الاستثمار السياحي، وتسهيل التمويل البنكي، وإصلاح نموذج حكامة القطاع بإعادة هيكلته وطنيا ومحليا وخاصة ما يهم (المجلس الأعلى للسياحة واللجنة الوزارية للسياحة والهيئة المشتركة بين القطاعين العام والخاص والمجلس المديري للسياحة، وتعزيز الهيئات الجهوية للحكامة ).



نشر الخبر : Administrator
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : 0
أرسل لأحد ما طباعة الصفحة