موند بريس

علف الماشية.. أخنوش يتوعد "الغشاشين" بالملاحقة القضائية

علف الماشية.. أخنوش يتوعد "الغشاشين" بالملاحقة القضائية

موند بريس
أفادت يومية "رسالة الأمة"، في عددها الصادر اليوم السبت، بأنه في أول خروج رسمي له، توعد أخنوش الغشاشين في علف الماشية بالملاحقة القضائية.
وأضافت اليومية، بأنه بعد واقعة تغير لون لحوم أضاحي العيد وظهور تعفنات عليها بعد مرور 24 ساعة على ذبحها، جدد عزيز أخنوش وزير الفلاحة التأكيد على أن عدد حالات التعفن "لم تتجاوز 700 حالة على المستوى الوطني من أصل 5.5 ملايين أضحية".

وقال أخنوش، الذي كان يتحدث أمام البرلمانيين بلجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب، أول أمس الخميس، أن وزارة الفلاحية ومصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية مجندون للبحث العميق من أجل الوقوف على الأسباب الحقيقية وراء التعفن وأن كل من ضبط في حالة غش سيتعرض للملاحقة القضائية، مشددا على أن وزارته والمصالح المعنية "مستمرة في التحقيقات بشأن تغير لون الأضاحي بالرغم من أن الحالات المسجلة قليلة"...

هذا الخبر، بالإضافة إلى أخبار أخرى.. تجدونها ضمن عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت..* الأحداث المغربية:- الدار البيضاء.. عاصمة الاختناق والتوتر. كشفت دراسة جديدة، خاصة بالمدن في العالم خلال عام 2017، أن مدينة الدار البيضاء تعد من أكثر المدن إثارة للإجهاد والتوتر، والأسوأ للقاطنين بها.

وحسب هذه الدراسة الصادرة عن مؤسسة "زيبجيت" البريطانية المتخصصة، فإن مدينة الدار البيضاء تحتل الرتبة 133 من أصل 150 مدينة شملتها هذه الدراسة، وذلك استنادا لعدة عوامل منها مستويات حركة المرور، والنقل العام، والنسبة المئوية للمساحات الخضراء، ومستويات التلوث، والوضع المالي للمواطنين، ومستويات الديون والصحة البدنية والعقلية، والساعات التي تسطع فيها أشعة الشمس فوق المدينة خلال أيام السنة.- 40 تدبيرا لمحاربة البطالة.. يرتكز المخطط الوطني للنهوض بالشغيل الذي عرض بالمجلس الحكومي الأخير على 5 توجهات كبرى تتوزع على دعم خلق مناصب الشغل، وملاءمة التعليم مع متطلبات الشغل، وتكثيف البرامج النشيطة للتشغيل ودعم الوساطة، ودعم اشتغال سوق الشغل وتحسين ظروف العمل، ودعم البعد الجهوي للتشغيل.

وقضى أعضاء حكومة سعد الدين العثماني أزيد من ساعتين في مناقشة المخطط الوطني للنهوض للشغل، الذي عرضه وزير الشغل والإدماج المهني، محمد يتيم، في المجلس الحكومي المنعقد الخميس المنصرم.* الصباح:- وكالة دولية تفضح مضاربة بنوك بالدرهم.. وجهت وكالة التنقيط الدولية "فيتش ريتينغ" اتهامات مبطنة للبنوك المغربية بالمضاربة بالدرهم.

وأشارت في ورقة حول إصلاح نظام الصرف بالمغرب إلى أن بنوكا عمدت إلى تعزيز احتياطاتها من العملة الصعبة بحوالي 16 مليار درهم، خلال الفترة الممتدة ما بين 28 أبريل و7 يوليوز الماضيين، ما يمثل زيادة بنسبة 56 في المائة، بالمقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية.

وكان المغرب والسلطات الحكومية وبنك المغرب يستعدون خلال هذه الفترة للشروع في تنفيذ إصلاح نظام الصرف، قبل أن يتم تعليق الأمر إلى أجل غير مسمى، بسبب التراجع الملحوظ لاحتياطات المغرب من العملات الأجنبية، إثر الطلب غير الاعتيادي عليها.- الدولة تحصل ألف مليار من السائقين.. استخلصت الدولة من جيوب أصحاب السيارات أزيد من 10 ملايير درهم (ألف مليار سنتيم)، خلال ثمانية أشهر، على شكل اقتطاعات الضريبة الداخلية على الاستهلاك المطبقة على المحروقات، يضاف إلى ذلك الضريبة على القيمة المضافة المفروضة على الواردات التي يؤديها أيضا السائقون باعتبار أن الضرائب غير المباشرة التي تفرض على السلع والخدمات يؤديها المستهلك.

وتمثل هذه الاعتمادات موارد صافية لميزانية الدولة بالنظر إلى أن الحكومة رفعت الدعم عن المحروقات وحررت القطاع.* أخبار اليوم:- هزة تنظيمية تضرب "البام" في سوس بسبب انتخابات 5 أكتوبر.. تعرض حزب الأصالة والمعاصرة لهزة تنظيمية كبرى في جهة سوس، تمثلت في استقالة النواة القيادية الصلبة من مختلف المسؤوليات التي تتقلدها، ويتعلق الأمر بكل من الأمين الجهوي للحزب محمد ودمين، ورئيس اللجنة الجهوية للانتخابات حميد وهبي، والمنسق الإقليمي للحزب بتارودانت الحسن بوالرحيم، فيما تتحدث قيادات عن حوالي 200 استقالة أخرى من أعضاء الحزب في المنطقة.

وأوضح قيادي في المكتب السياسي للحزب للجريدة أن "جوهر الخلاف، هو أن مسؤولي الحزب في الجهة طالبوا بعدم الترشح في هذه الانتخابات أصلا، بينما كان تقدير اللجنة الوطنية للانتخابات مغايرا، وقلنا لا يمكن أن لا نترشح خاصة أن حزبنا هو من فقد المقعد بقرار المحكمة الدستورية".- قال عبد العزيز العماري عمدة مدينة الدار البيضاء إن مجلس جماعة الدار البيضاء قرر فسخ عقدته مع شركة سيطا البيضاء، المفوض لها تدبير النظافة في المدينة، استجابة للرأي العام الذي بات مستاء من تردي خدماتها وتدهور نظافة مدينته، وليس لذلك علاقة بالشركة الأم.

كما ذكر بأن مشكل النقل بالمدينة قديم، والعقد مع شركة "نقل المدينة" وقع سنة 2004، ومنذ سنة 2006 بدأت تلوح اختلالات تدبيره، وأن المجلس الجديد استهل خطواته بتصويب الوضعية بعقد لجنة تتبع العقد المبرم، والتي لم تنعقد منذ 2008، فوقفنا على حجم الخلاف بين المفوض والشركة المفوض لها، واكتشفنا أن الشركة لم تقم باستثماراتها كاملة ولم تف بكل التزاماتها (حوار).* الاتحاد الاشتراكي :- المغرب يلتزم بتقديم تقرير مرحلي يتعلق بتتبع تنفيذ توصيات مجلس حقوق الإنسان.. أكد وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان المصطفى الرميد، أول أمس الخميس بجنيف، أن المغرب ملتزم بشكل صارم بتعزيز واستكمال أوراش الإصلاح في مجال حقوق الإنسان.

وصرح الرميد للصحافة عقب جلسة المصادقة على تقرير فريق العمل المعني بالاستعراض الدوري الشامل الخاص بالمملكة "لدينا رغبة قوية في إنجاز أوراش الإصلاح، وسد الثغرات المحتملة في إطار الرغبة الأكيدة للمملكة من أجل تعزيز الصرح الديمقراطي والنهوض بحقوق الإنسان".

وذكر الرميد بأنه عقب الحوار التفاعلي الذي انعقد في ماي مع مجموعة العمل، توصل المغرب بـ244 توصية تم قبول 191 منها، من بينها 23 تم تنفيذها بالكامل و168 في طور التنفيذ.- المالكي يستقبل سفير جمهورية النمسا بالمغرب.. وأعرب الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، خلال استقباله سفير جمهورية النمسا بالمملكة المغربية أنتون كوزوسنيك، أول أمس الخميس، عن التقدير والاحترام الذي تحظى به النمسا لدى الشعب المغربي، مشيدا بالطفرة الاقتصادية والثقافية والحضارية التي تميز هذا البلد.

وأكد المالكي أن كلا من المغرب والنمسا يتقاسمان نفس القيم الديمقراطية ويواجهان تحديات مشتركة تتعلق بمحاربة الإرهاب وتعزيز الأمن والتصدي للهجرة غير الشرعية وتكريس الإصلاحات في جميع المجالات المؤسساتية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية.* رسالة الأمة:- علف الماشية.. أخنوش يتوعد "الغشاشين" بالملاحقة القضائية.. في أول خروج رسمي له، بعد واقعة تغير لون لحوم أضاحي العيد وظهور تعفنات عليها بعد مرور 24 ساعة على ذبحها، جدد عزيز أخنوش وزير الفلاحة التأكيد على أن عدد حالات التعفن "لم تتجاوز 700 حالة على المستوى الوطني من أصل 5.5 ملايين أضحية".

وقال أخنوش، الذي كان يتحدث أمام البرلمانيين بلجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب، أول أمس الخميس، أن وزارة الفلاحية ومصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية مجندون للبحث العميق من أجل الوقوف على الأسباب الحقيقية وراء التعفن وأن كل من ضبط في حالة غش سيتعرض للملاحقة القضائية، مشددا على أن وزارته والمصالح المعنية "مستمرة في التحقيقات بشأن تغير لون الأضاحي بالرغم من أن الحالات المسجلة قليلة".- نيويورك..المغرب يؤكد على أهمية التحرك لمنع الجماعات الإرهابية من استغلال الإنترنيت. أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة في نيويورك، أن مكافحة استخدام الإنترنت من قبل الجماعات الإرهابية، التي تستهدف الشباب بشكل خاص، تمر عبر تعزيز قيم التسامح والاعتدال والتعايش السلمي.

وشدد بوريطة، في مداخلة خلال لقاء حول الوقاية من استخدام الإرهابيين للإنترنت، نظم على هامش الدورة الـ72 للجمعية العامة للأمم المتحدة، على أهمية التحرك لمنع الجماعات الإرهابية والمتطرفين من استغلال الإنترنيت باعتباره أداة تكنولوجية، موضحا أن "الرد لن يكتمل إلا إذا عملنا على المضمون، من خلال تقديم خطاب لا يقتصر فقط على دحض الخطابات المتطرفة، بل يمكن أيضا من تعزيز القيم الأصيلة للتسامح والاعتدال والتعايش السلمي".* العلم:- ماء العينين هيبة العبادلة رئيس لجنة الوحدة الترابية والديبلوماسة الموازية يقول في لقاء مع الجريدة، في إطار الاستعداد لعقد المؤتمر السابع عشر لحزب الاستقلال، إن حزب الاستقلال يؤكد أن مغربية الأقاليم الجنوبية لا رجعة فيها وغير قابلة للتفاوض أو المساومة، مضيفا أن اقراح المغرب الحكم الذاتي بالأقاليم الجنوبية يمكن وصفه بأنه أيقونة في فض النزاعات عبر أفضل السبل. كما ذكر بأن حق المغرب ثابت وغير قابل للتصرف في استعادة سبتة ومليلية والجزر المتوسطية.

وأكد أن الحزب يثمن عاليا مجهودات صاحب الجلالة الملك محمد السادس لإرساء علاقات استراتيجية ومتميزة مع أمم القارة الإفريقية.- أشادت رئيسة الجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا كريستين ميتونين، أول أمس الخميس بالرباط، بالمبادرات التي أطلقها المغرب في مجال محاربة التطرف والعنف المنزلي.

ونوهت ميتونين، خلال لقاء مع كاتبة الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي مونية بوستة، بالمبادرات التي أطلقتها المملكة في مجال صيانة حقوق المرأة. كما أشادت، في هذا السياق، بنسبة تمثيلية المرأة داخل البرلمان المغربي، مبرزة جودة العلاقات التي تجمع المغرب بالمنظمة الأوروبية.* لوبنيون:- أكدت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج أن بعض نزلاء السجن المحلي عين السبع 1 المعتقلين في إطار أحداث الحسيمة الذين تدعي بعض المواقع الإلكترونية دخولهم في إضراب عن الطعام، "يتناولون وجباتهم الغذائية بانتظام ويتسلمون المؤونة (القفة) من عائلاتهم خلال الزيارات الأسبوعية".

جاء ذلك في بيان حقيقة للمندوبية العامة أصدرته أول أمس الخميس، توضيحا لما جاء من "ادعاءات بالمواقع الالكترونية وشبكات التواصل الاجتماعي وعلى لسان بعض عائلات المعتقلين وبعض المحامين وبعض ممن يدعون العمل الحقوقي" بخصوص دخول بعض معتقلي أحداث الحسيمة في إضراب عن الطعام.- قال عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أول أمس الخميس، إن التشخيص الأولي لظاهرة تغير لون بعض أضاحي العيد يعزي هذه الحالات للظروف المناخية أولا، وشروط تخزين اللحوم وشروط تهييء السقيطة بشكل عام.

وأوضح أخنوش، في كلمته أمام لجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب، أن المصالح المعنية تعبأت منذ اليوم الأول حول هذا الملف لشرح الأسباب واتخاذ التدابير اللازمة لحماية المستهلك المغربي.* ليبراسيون:- الحكومة المغربية تعرب عن دعمها لموقف السلطات الإسبانية بخصوص موضوع استفتاء كاتالونيا المقرر في فاتح أكتوبر المقبل. هذا الموقف الرسمي تم الإعلان عنه أول أمس الخميس من طرف الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي.

وقال الخلفي، في معرض رده على سؤال حول "موقف الحكومة المغربية من استفتاء تقرير المصير الذي أعلن عنه إقليم كاتالونيا بشكل أحادي والذي ترفضه حكومة مدريد"، طرح في لقاء صحفي، "إن المغرب له ثوابت تحكم سياسته الخارجية، ولهذا نحن مع الموقف الذي أعلن على مستوى إسبانيا إزاء استفتاء كاتالونيا".- أجرى رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي، الخميس الماضي، مباحثات مع سفير جمهورية النمسا بالمغرب أنتون كوزوسنيك. وأعرب المالكي خلال هذا اللقاء، عن التقدير والاحترام الذي تحظى به النمسا لدى الشعب المغربي، مشيدا بالطفرة الاقتصادية والثقافية والحضارية التي تميز هذا البلد.

وأضاف أن كلا من المغرب والنمسا يتقاسمان نفس القيم الديمقراطية ويواجهان تحديات مشتركة تتعلق بمحاربة الإرهاب وتعزيز الأمن والتصدي للهجرة غير الشرعية وتكريس الإصلاحات في جميع المجالات المؤسساتية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية.



نشر الخبر : Administrator
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : 0
أرسل لأحد ما طباعة الصفحة