موند بريس

الضروريات الاساسية التي تغيب عن جماعة قصبة بن مشيش إقليم برشيد

الضروريات الاساسية التي تغيب عن جماعة قصبة بن مشيش إقليم برشيد

الضروريات الاساسية التي تغيب عن جماعة قصبة بن مشيش إقليم برشيد

موند بريس : إقليم برشيد

تعرف ساكنة جماعة قصبة بن مشيش بقيادة اولاد زيان التابعة لاقليم برشيد تهميشا كبير في ابسط الضروريات التي تضمن الحق في العيش الكريم . و تتجلى هاته النواقص في مايلي:

على مستوى التعليم: معظم الابتدائيات في حالة يرثى لها بعدما تدهورة سقفها و تآكلت طاولاتها و لاتتوفر على حراس. وفين تبقى اعدادية يتمة بالمنطقة لاتتوفر على ثانوية تأهلية مما يساهم بشكل كبير الهذر المدرسي في صفوف الذكور و الاناث. ناهيك عن مشكل الاكتضاض الذي ينتج عنه ضعف المستوى الدراسي.

اما على المستوى الصحي : فهناك ممرض وحيد يلبي حاجيات ساكنة الجماعة التي تعرف كثافة سكانية كبيرة و طالمة ما طالبت الساكنة بجلب ممرضة مساعدة لتخفف نسبة الضغط على الممرض و الازدحام الذي يعرفه المستوصف الوحيد بالمنطقة التي يحج له المرضى من اقصى اقطاب حدود الجماعة مشيا . فيجب فتح مستوصف اخر تعبئته بأبسط الاجهزة الطبية .

تبقى طبقة الشباب محرومة و مهمشة حيت لاتتوفر على دور الشباب و لا المركبات الثقافية لصقل مواهبم و يبقى ملعب بالمنطقة لايصلح للعب بسبب ارضيته الصلبة التي راح ضحيتها شاب في سقط على رأسه في السنوات الماضية . و هذا الملعب صرفت عليه مزانية مهمة لكنه يبقى بدون حراسة و لا مراقبة وغير مستغل و الشباب يمارسون الرياضة في الحقول الزراعية الفارغة . و تحتضنهم المقاهي و يتعلمون التعاطي للمخدرات لعدم وجود من يحتضنهم و يؤطرهم و غياب المركب الثقافي ينعكس حتى على انشطة الجمعيات التي تبقى جامدة او تقوم بأنشطة قليلة لغياب المقر و ضعف مزانيات المنح المخصصة للجمعيات.
اما المشكل الكبير هو الوضعية المزرية للطريق الرئيسية بالمنطقة التي تعتبر الشريان الرئيسي بين الجماعة القروية و العاصمة الاقتصادية الدارالبيضاء التي تبعد حوالي 20 دقيقة لكن هذا التدهور ساهم في عزوف المستثمرين و حتا الفلاحين يعنانون منها لصعوبة نقل بضائعهم نحو سوق الجملة بالبيضاء.

كل هاته المتطلبات و الحاجيات التي تطلبها الساكنة بريق ناشف ضمآنين وينتظرون الماء الصالح للشرب الذي اصبح الوصول اليه من المستحيلات .

فهل الجماعة قادرة على حل هاته المشاكل ام انها ستحرر محاضر الاجتماع و تبقى الحلول على ورق ؟



نشر الخبر : Administrator
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : 0
أرسل لأحد ما طباعة الصفحة