موند بريس

محبوب الجماهير الشاب "عزيز بوعلام " في حوار مع موند بريس

محبوب الجماهير الشاب "عزيز بوعلام " في حوار مع موند بريس



موند بريس : عبدالرحيم مكرم في حوار مع الفنان عزيز بوعلام

○ 1 من هو الشاب بوعلام ؟
● 《عزيز بوعلام》 من موليد 1966 بمدينة سلا . حاصل على شهادة الاجازة شعبة الادب العربي تخصص الشعر سنة 1993 بجامعة محمد الخامس بالرباط

○ 2 ماهي البيئة التي ترعرعت فيها ؟ و بمن تأثر الشاب بوعلام؟ وكيف كانت بدايتك ؟

● ترعرعت ببيئة شعبية بين اناس بسطاء بحي تبريكت بسلا وكان يغلب الطابع الشعبي وتأثرت بمجموعة ناس الغيوان و المشاهب و جيل جيلالة اما بخصوص فن الراي تاثرت بالفنان شاب ميمون سنة 1986 و شاب حسني سنة 1989 و شاب مامي و شاب خالد و غيرهم من الفنان المغاربة و المشارقة .
و كانت بدايتي جد بسيطة كنت اتدرب على الة الكمان مصنوعة بطريقة عشوائية وكان عمري آنداك 8 سنوات. وعند ظهور الفنان المرحوم "محمد رويشة" ؛ سنة 1980 اعجبت بآلة الوتار و قمت بشرائها سنة 1983 . و بدأت بكتابة الزجل

○ 3 ماهي الالوان الغنائية التى تؤديها و لماذا؟
كم من آلة تعزف عليها؟

● قمت بأداء مجموعة من الالوان الغنائية كالشعبي و الراي و الاغنية الامازيغية و كذلك الطرب الحساني و هذا التنوع الذي اقوم به لإرضاء جميع المغاربة و التحدث عن جميع هموم المغاربة في كل بقاع هذا البلد الآمن و العظيم. وكذلك اتقن العزف على آلة الكمان 10 سنوات من العزف و آلة الوتار اكثر من 34 سنةمن الممارسة و غيرهم من الآلات الوترية

○ 4 ماهي الاغانية التى حققت على نجاحا ؟ و اعلى نسبة مشاهدة على المواقع التواصل الاجتماعي ؟

●هناك مجموعة من الاغاني التي كتبتها و قمت بتلحينها و حققت شهرة و اعادوا تسجيلها مجموعة من الفنانين مثل أغنية " الفيزا والباسبور" و " واش غير انت لمرا" و "المسجون" و أغنية "الهوى ساكني" التى اعادها حوالي 14 فنان .
واغنية (الميمة جيت على قبرك و بكيت) حققت نسبة مشاهدة أكثر من 3 ملايين عبر اليوتيوب دون إعلان تلفزي او اذاعي او مكتوب....

○5 ما المواضيع التي كتبت فيها ؟

● كتبت في عدة مواضيع منها الغربة ؛ الهجرة ، البطالة ، اليتيم ، اليتيمة ، السجين.... و كتبت كذلك لمجموعة من الفنانين من أمثال عبدالعزيز الستاتي و ولد الحوات و أحوزار و الميلس و المحفوظي و غيرهم ، وحققت شهرة عالية .

6 لماذا عزيز بوعلام غائب عن الاعلام التلفزيي المغربية ؟ هل انت ترفض ام انهم لايستدعونك؟
● هذا سؤال مهم انا لم و لن أرفض اي استدعاء تلفزي او اذاعي فغيابي عن الاعلام راجع الى انني ارفض ان اعطي المقابل و ارفض السمسرة بيني و بين الجمهور لكي يشاهدوني عبر التلفاز .

فمعظم القنوات التلفزية و الاذاعية لايريدون الفنان المجتهد الذي يكتب و يلحن و يغني وانما يقبلون من يستأجرهم و هذا هو السبب الذي جعل مجموعة من الوجوه تحتكر شاشة التلفاز دون عمل جيد.
وانا اقول الفنان الحقيقي يرفض هاته التصرفات اللأخلاقية

○7 ماهي نصيحتك للشباب الفنانين المبتدئين ؟

● نصيحتي للشباب الصاعدين في هذا الميدان ان تكون لديهم ثقافة أدبية و علمية و تقافة معيشية تدرك معاناة واحاسيس الناس و ان يتتلمذوا على المقامات الاصيلة مثل أم كلثوم و فيروز و اسمهان و عبدالهادي بلخياط و عبدالوهاب الدكالي و بلقاسم و غيرهم من الفنانين و الاستماع الى اهرام الزجل المغربي ناس الغيوان و المشاهب و جيل جيلالة .


○ 8 ماهي التصرفات التي يقوم بها بعض الفنانين تحيز في نفسك؟
● التصرفات التي تحيز في نفسي هي ان مجموعة من الفنانين يأخدون اغاني دون كلمة شكرا و دون رد الاعتبار لصاحبها فهذا سلوك يجب تجاوزه . فكوكب الشرق "أم كلثوم" كانت تغني امام الامراء و الرؤساء و كانت تقول كتب لي فلان و لحن لي فلان هذا لاينقص من قيمتها .
كما يوجد بعض الفنانين يقولون اننا نكتب لنفسنا فكيف للذي لايعرف العصر الجاهلي و العباسي و الاموي و لا يعرف حتى الشعراء الكبار و ليس له دراية بأنواع الشعر ولا بأغراضه .... أن يكتب أغاني ذات مستوى جيد.

○ 9 كلمة اخيرة للجمهور المغربي ؟

اولا اشكر جريدة موند بريس على الاستضافة وعلى اهتمامها بالفن و الفنانين و تشجيعها للثقافة المغربية . واقولها ان تبقى تتميز بالمصداقية و الانصاف لتحقيق الريادة ان شاء الله

واقول للجمهور المغربي اني احبكم . وان حبكم يجعلوني اجتهد و اسهر الليالي من أجل امتاعكم بالكلمات الوازنة التي تبين مدى ثقافة المغاربة.



نشر الخبر : Administrator
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : 0
أرسل لأحد ما طباعة الصفحة